أخبار الهيئة العربية للمسرح

إصداران جديدان للهيئة العربية للمسرح

إصداران جديدان للهيئة العربية للمسرح

83 مشاهدة

إصداران جديدان للهيئة العربية للمسرح

"الكايوسية في مسرح ما بعد الحداثة" و"مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسة سيميوطيقية"

 

    صدر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح، ضمن سلسلة دراسات، كتابان: الأول حمل رقم (59) موسوم "الكايوسية في مسرح ما بعد الحداثة" للباحثة العراقية د.فاتن حسين ناجي، والثاني حمل رقم (64) بعنوان "مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسة سيميوطيقية" للباحثة د.هادية عبد الفتاح أحمد.

  -  كتاب "الكايوسية في مسرح ما بعد الحداثة" للباحثة العراقية د.فاتن حسين ناجي ويقع في 258 صفحة مقاس 14×24 سم، وينقسم إلى ستة أبواب فضلا عن مقدمة وخاتمة.. تتناول الباحثة في الكتاب بالدرس والتحليل مقاربات لمصطلح "الكايوسية" وتعطي نبذة تاريخية عنه وعن تمثلاته في علم النفس ومختلف النظريات الفلسفية وكذا اشتغالاته في الخطاب المسرحي العالمي والعربي أيضا...

الكيوسية – تقول المؤلفة – في مقدمة الكتاب هي علم اللامتوقع كما يصفها إيليا بريغجون المؤسس الفعلي لهذه النظرية الفلسفية والتي يؤكد على انها: أي عمل يظهر للعلن على أنه عمل فوضوي وغير منظم. إلا أنه في الحقيقة مقصود ومنظم ومنضبط، وليس عشوائيا. فالكايوس هو جمال في العشوائية وعلم في التنوع والإختلاف ونظام مغاير للقواعد المتعارف عليها وهو قبل كل شيء فوضى منظمة.

د.فاتن حسين ناجي مواليد العراق 1981 ممثلة وباحثة مسرحية حاصلة على دكتوراه فلسفة مسرحية نُشر لها بحوث ومقالات مسرحية في مجلات عديدة كما صدر لها كتابين "السخرية في النص المسرحي العربي" و"التحولات الفكرية وانعكاسها على شخصية المرأة".

   -  الكتاب الثاني "مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسة سيميوطيقية" للباحثة د.هادية عبد الفتاح أحمد يقع في 278 صفحة مقاس 14×24 سم، دراسة مسرحية تتوغل في صلب أسئلة بحثية مثل : لماذا تأخر دخول المرأة في  مجال الإخراج المسرحي التابع لمنظومة المسرح الرسمية  (state sponsored theatre) بشكل عام، وفي مصر بشكل خاص؟ - هل استطاعت المخرجة المصرية أن تطور من مفردات العرض المسرحي، وإن كان الأمر كذلك - تقول د.هادية - فما هي تقنيات الإخراج المسرحية التي قدمتها المخرجات في مصر؟

للإجابة على هذه الأسئلة قسمت المؤلفة كتابها إلى جزئين: جزء أول يشتمل على عرض لكيفية دخول المرأة إلى مجال الإخراج... مع توثيق لأعمال المخرجات المسرحيات في مصر. وجزء ثاني مخصص لتحليل سيميوطيقي لنماذج من عروض المخرجات (نورا أمين، عفت يحيى، عبير علي). لتنهي المؤلفة بحثها بخاتمة عبارة عن أضمومة للنتائج المستخلصة مما عرضته الكاتبة في فصول الكتاب.

    د.هادية عبد الفتاح أحمد مدرسة بقسم المسرح – شعبة تمثيل وإخراج بكلية الآداب بجامعة حلوان. حاصلة على درجة الدكتوراه بمنحة إشراف مشترك بين جامعة حلوان وجامعة مدينة نيويورك، لها العديد من الأبحاث والمشاركات في مؤتمرات دولية وعربية. 

المصدر: إعلام الهيئة العربية للمسرح