أخبار أدبية

إصدار مسرحي جديد يسلط الضوء على تجارب لمخرجين مغاربة

إصدار مسرحي جديد يسلط الضوء على تجارب لمخرجين مغاربة

39 مشاهدة

إصدار مسرحي جديد يسلط الضوء على تجارب لمخرجين مغاربة

 

     أضيف إلى المكتبة المغربية والعربية إصدار مسرحي جديد عنوانه "مخرجون وتجارب في المسرح المغربي المعاصر".

وهو بمثابة العدد الثالث الذي صدر ضمن سلسلة منشورات الفوانيس المسرحية.. كتاب فريد من نوعه ومميز في موضوعه، أعده المسرحي "عبد الجبار خمران" وقدم له الباحث مؤسس الدرس المسرحي برحاب الجامعة المغربية "د.حسن المنيعي".

     اشتمل الإصدار، الذي يقع في 159 صفحة من الحجم المتوسط، بالإضافة الى مقال معدّه المعنون "على سبيل التقديم" ومقدمة "المنيعي" "عن الإخراج المسرحي في المغرب"، على احدى عشرة مقالة بحثية لكوكبة من الباحثين والنقاد والمسرحيين الذين تناولوا في هذه المقالات احدى عشرة تجربة إخراجية لأسماء مبدعين ومبدعات ينتمون الى أجيال مختلفة.. تندرج اعمالهم المسرحية ضمن سجلات إبداعية تنوعت مناهجها الفكرية ورآها الجمالية.

    هذا وجاء غلاف الكتاب حاملا لبورتريهات المخرجين المغاربة الذين تناولت تجربتهم الإبداعية أضمومة المقالات التي يشتمل عليها الاصدار. أما ظهر الغلاف فقد سُطرت عليه فقرتين مركزتين. الأولى مأخوذة من التوطئة الفكرية للكتاب بقلم الباحث "د.حسن المنيعي"، والثانية مقتبسة من مقال المسرحي "عبد الجبار خمران" "على سبيل التقديم" والذي استهل به كتاب "مخرجون وتجارب في المسرح المغربي المعاصر".

     جاء في مقدمة "د.حسن المنيعي" : " إن نهاية التسعينيات وما رافقها من ترسيخ لمبادئ الديمقراطية، ومن إصلاحات اجتماعية واقتصادية، قد شكلت منعطفا جديدا في تاريخ الممارسة المسرحية المغربية. ذلك أن المشاركة الفعلية لمجموعة من خريجي"المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي"، واشتغالهم في إطار فرق احترافية قد ساهم في بروز "مسرحيين جدد"، تخصص بعضهم في مجال الإخراج، والبعض الآخر في السينوغرافيا التي لعبت دورا هاما في إعداد الفرجة، حيث لم تعد كما كانت سابقا مجرد أداة تشكيلية أحادية البعد، أواكسيسوارات تقوم على رموز. إنما أصبحت "لغة" تدعم "منظومة" الإخراج، وتستثمر كل الفضاءات بما في ذلك "جسد" الممثل الذي ينصهر في عناصرها البلاستيكية حسب المواقف والتلفظات".

     ويقول المسرحي "عبد الجبار خمران" عن كتاب " مخرجون وتجارب.. في المسرح المغربي المعاصر" بأنه "يتناول بالدراسة والبحث أهم مقومات العملية الإخراجية من خلال أعمال مخرجين مسرحيين مغاربة معاصرين حققوا تراكما فنيا على مستوى الإخراج المسرحي جدير بالرصد والمتابعة والاستقصاء النقدي جماليا ومعرفيا، مع إبراز خصوصيات وحساسية هذه التجارب وتجليات مقترحاتها الفنية والفكرية. و تسلط مقالات الكتاب الضوء على عروض ومنجزات ركحية لمخرجين ومخرِجات داخل مسار فُرق حققت نتاجا ابداعيا وخلقت نماذج تحتذى في الاستمرارية والاشتغال المتواصل وتركت الأثر الفني والتنظيمي داخل المشهد المسرحي المغربي".

أما محتويات الكتاب فقد جاءت كما يلي :

1- على سبيل التقديم : عبد الجبار حمران

2- عن الإخراج المسرحي في المغرب : د.حسن المنيعي

 3- بوسرحان الزيتوني : تجربة مسرحية متوترة : د.محمد لعزاز

4- في تجارب و تجـريبة مسـرح ابراهيم الهنائي : د.محمد زهير

 5- مغامرة نعيمة زيطان و مسرح الأكواريوم : د.رشيد أمحجور

 6- عبد المجيد الهواس.. شجر مر من تنسيب السرد إلى كونية العرض : د.محمد أبو العلا

7- حسن هموش.. ثنائية الفرجة ومسار فرقة تانسيفت : عبد اللطيف فردوس

8- بوسلهام الضعيف.. مسرح المفارقة الجمالية والصدمة الحسية : د.محمد أمنصور

 9 - المسرح الشعبي في تجربة مسعود بوحسين : د.رشيد منتصر

10 - جواد السنني : محطات في مسار ابداعي وثقافي : يوسف العرقوبي

11 - التجربة الإبداعية للمخرج المسرحية أسماء هوري : د.عصام اليوسف

12- فرقة نحن نلعب للفنون.. مسار واحد بتجارب إخراجية متعددة : د.طالرق الربح

13 - أمين ناسور ومسرح الوسطأو مسرح " البينَ بين" : عبد الإله بن هدار.