مواضيع للحوار

التفكير خارج الصندوق

التفكير خارج الصندوق

76 مشاهدة

التفكير خارج الصندوق ...

الموهبة الشابة #ميّ _إسماعيل _بصو

المقصود به التفكير خارج صندوق عقلك ... تفكير غير تقليدى ... تفكير إبداعي لم يطرح من قبل ... حلول جديدة لم يفكر فيها احد قبلك ... وهو الوسيلة لتحقق النجاح والتمييز والتطور والتجدد ... يمكن تحقيقه في أي مجال ... الوصول اليه يعتمد على العديد من المهارات مثل الإبداع ... المشاركة ... التعاون ... الاطلاع ... رفع سقف المعرفة ... المرونة ... العلاقات الاجتماعية .

 التفكير خارج الصندوق هو الذى أنتج لنا السيارة والطائرة والسفينة والمصباح الكهربائي والتلفاز والراديو والتليفون والتكييف ... التطعيمات ضد الامراض المختلفة ... اكتشاف علاج للأمراض .

لماذا يدخل الإنسان داخل الصندوق ولا يستطيع الخروج منه ؟

من يفكر داخل الصندوق محدود الفكر مثله مثل آلاف البشر نتيجة بعض العوامل التي سيطرت على عقله وتفكيره فمنعته من أن يبدع وسجنته داخل التفكير النمطي من اهمها :

 *التوتر بشكل مبالغ فيه .

*الخوف من التغيير وتفضيل البقاء في المنطقة الآمنة .

*التفكير الايجابي بشكل بعيد عن الواقع والمنطق .

*الجدية والثبات والجمود فى الشخصية .

ما الذى يجعل الشخص محبوس داخل الصندوق ؟

الجهل وادعاء المعرفة ... الكذب ... التكبر ... عدم القدرة على التوضيح ... العدوانية ... التسرع ... الاستسلام ... الخضوع لسيطرة الآخرين ... الازدواجية ... الخجل والانطواء ... اللامبالاة .

كيف تخرج من الصندوق ؟

حتى يكون لديك رؤية شاملة للموضوع أي مشكلة او امر تفكر فيه حاول أن تصنفه الى عناصر ... اذكر الإيجابيات والسلبيات كل على حدة ... انظر للموضوع من جوانب مختلفة ... حلل الامكانيات المتاحة لديك ... فكر في حلول وطرق بديلة جديدة .

أستخدم حواسك الخمس وحاول ان تتخيل كل شيء أمامك من أفكار وصور ... استخدم افكارك الجديدة ونظم افكارك القديمة بأسلوب جديد .

ابتعد عن الأمور التقليدية مثلا لو معتاد تكتب بقلم ازرق أو أسود استخدم الأحمر والأخضر والأصفر وابتعد عن الروتين .

تمتع بالمرونة وسرعة الإحساس بالمشكلة ومحاولة إيجاد حلول وطرق بديلة  .

Mai Ismail Bsso