أخبار فنية

الشارقة تنظم حزمة من المهرجانات المسرحية

الشارقة تنظم حزمة من المهرجانات المسرحية

67 مشاهدة

الشارقة تنظم حزمة من المهرجانات المسرحية

مجلة الفنون المسرحية

الخليج - مجلة الفنون المسرحية

تستعد إدارة المسرح في دائرة الثقافة في الشارقة لتنظيم سلسلة متنوعة من المهرجانات والملتقيات المسرحية خلال الفترة من ديسمبر2018 وحتى مارس 2019.

وقال أحمد بورحيمة مدير الإدارة «إن المكانة الثقافية العالية التي حققتها الإمارة بفضل توجيهات ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تشكل حافزاً قوياً لمواصلة الجهود ومضاعفتها لتحقيق أفضل النتائج في تزويد وإثراء المشهد المسرحي بالبرامج والأفكار المبتكرة والهادفة».

ويجيء في مستهل الأنشطة التي ستقيمها الإدارة «مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي»، المكرس لاستكشاف واستظهار الصلات الكائنة والممكنة بين أشكال التعبير الأدائي والسردي التي طورتها البيئات الصحراوية العربية والفن المسرحي.

وينتظر أن ينظم المهرجان الذي يبرز جهود الشارقة ومبادراتها صوب البحث عن أدوات وفضاءات جديدة للممارسة المسرحية العربية في الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر المقبل، بمشاركة عروض من الإمارات وموريتانيا وتونس وسلطنة عمان ومصر، كما يستضيف المهرجان في دورته الرابعة ندوات نقدية وملتقى فكرياً بمشاركة نخبة من المسرحيين العرب.

وفي يومي 26 و27 من ديسمبر تحل الدورة الثامنة من (مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي) وهو ملتقى إبداعي سنوي، موجه إلى منتسبي مفوضيات الكشافة في الدولة. وهو يربط بين فن المسرح والمبادئ والرياضات الخاصة بالحركة الكشفية، ويشمل المهرجان العديد من العروض المسرحية والدورات التدريبية والمحاضرات الثقافية.

وتحفل قائمة الأنشطة المسرحية في الشارقة بدورة سادسة من «مهرجان خورفكان المسرحي» الذي يتميز بامتداده على مدى يوم كامل (25 يناير المقبل)، كما يتفرد باستضافته لتشكيلة واسعة من العروض الأدائية الدولية، التقليدية والمعاصرة، التي تقدم بصفة حية ومباشرة في فضاء رحب صمم خصيصاً بمنطقة الكورنيش بالمدينة الساحلية.

وفي الفترة 12 إلى 17 فبراير 2019، يحظى جمهور المسرح بدورة ثالثة من مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، الذي تأسس بتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة سنة 2015، بهدف دعم وإبراز التجارب المسرحية المميزة في دول مجلس التعاون، وينظم المهرجان مرة كل عامين وتقام أنشطته في مدينة الشارقة، وتتسابق عروضه على جملة من الجوائز في الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا وغيرها من الجماليات المسرحية.

وبمشاركة خمسة عروض عربية تجيء الدورة الرابعة من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي الديودراما الذي يعنى بأعمال مسرحية ترتكز على المواجهة الدرامية بين شخصيتين فوق خشبة المسرح.

ويحتضن المهرجان الذي سينظم في الفترة 27 فبراير إلى 3 مارس المقبلين، (ملتقى الشارقة الخامس عشر للمسرح العربي)، وهو لقاء فكري سنوي يقرأ مستجدات الساحة المسرحية العربية .

وتأتي الدورة التاسعة من (مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي) على مرحلتين، بحيث تنطلق الأولى في الرابع من مارس وتستمر إلى نهاية الشهر، فيما تنظم المرحلة الثانية في الفترة من 21 إلى 25 إبريل.

أما (أيام الشارقة المسرحية) فتطل في دورتها التاسعة والعشرين في الفترة من 20 إلى 28 مارس المقبل.