مواضيع للحوار

اللهم إني صائم العشرة الطيبة مع الفنان سامي الزهراني

اللهم إني صائم العشرة الطيبة مع الفنان سامي الزهراني

163 مشاهدة

اللهم إني صائم العشرة الطيبة مع الفنان سامي الزهراني ؟؟؟

الحلقة ( ١ )

( المسرح الفتنه )

العديد من المسرحيين والغالب من العامة يصرحون دوماً بانهم مفتونون بالمسرح، لماذا نفتتن بهذا المسرح، الشخص يفتن بالشئ اي يعجبه، يستهويه، يدهشه، يذهب عقله، يسحره، في اعتقادي ان كلاً ينظر للمسرح من وجهة نظرة فالكل يعجب بالمسرح من خلال ما يعشق وهذا يعتبر نوع من أنواع التطهير، ما يميز المسرح انه يحتوي كل شيء موسيقى، رقص تشكيل، اداء، نص، الى مختلف العناصر الأخرى بالمسرح فهو ابو الفنون، يفتتن الناس بكرة القدم والمسرح وهما يلتقيان في عدة أشياء منها فعل المباشرة مابين المؤدين والجمهور، البساطة حيث بإمكانك ان تمارس كرة القدم بأبسط الأشياء والمسرح كذلك تستطيع ان تمارسه بأبسط الأشياء وفي كل مكان ، السؤال لماذ يكون المسرح اخر اهتمامات المسؤول وبين المسرح والناس هذه العلاقة ؟

اتذكر عندما كنا نجهز عمل مسرحي للأطفال اجتمع بنا احد المسؤولين بعد ان طلب العرض وأتذكر انه طلب ميزانية العرض للتفاهم اتذكر اننا قدمنا له ميزانية تقريباً عشرة آلاف ريال فأصيب بالدهشة وقال العام الماضي شاركتم معنا بعرض للكبار بنفس المبلغ، عشرة آلاف ريال لعرض أطفال لايمكن ان اعطيكم هذا المبلغ او نتفق عليه، سوف اعطيكم خمسة آلاف ريال للعرض لانه عرض اطفال، للأسف هذه مسطرة المسؤول، للأسف العروض أصبحت تقاس وتقيم بهذه الطريقة لدى اغلب المنتجين ما أقول الا ( اللهم أني صايم ).

الحلقة ( ٢ )

( المسرح والإحصاء )

احصائية لفتت انتباهي خصوصاً وأنها تأتي في مرحلة حساسة من مسيرة جمعية الثقافة والفنون وهي مرحلة استقالة رئيس مجلس ادارتها الدكتور عمر السيف، ما لفت انتباهي في هذه الإحصائية الإعجازية هي تقديم ٢٧٣ عرضاً مسرحياً ( حدث العاقل بما يعقل فان صدق فلا عقل له ) كيف تم ذلك واين !؟

بما اني قريب جداً من هذه المؤسسة الثقافية العريقة واعرف ما يدور فيها أقول ان هناك تضليل لشارع العام، دعونا نفترض ان كل فرع من الفروع والتي يبلغ عددها ١٦ فرعاً انتج ١٠ عروض في خلال السنة وتسعة اشهر مدة بقاء الدكتور عمر السيف على رأس الهرم في جمعية الثقافة والفنون فالحصيلة تصبح ١٦٠ عرضاً، انا اعرف تمام المعرفة ان حصيلة جمعية الثقافة والفنون من العروض المسرحية في هذه الفترة لا تتجاوز ١٠ عروض، حاولت وأحسنت النية وقررت اعادة حساب عدد العروض مرة أخرى فقلت لو افترضنا انهم أضافوا لعروضهم المزعومة مجموع عروض مسرحية ( حبل غسيل ) مع العلم ان هذه المسرحية ليست من انتاج جمعية الثقافة والفنون وهي من انتاج قناة سين الخاصة وتعتبر هذه المسرحية من المسرحيات التي عرضت في عدد من مدن المملكة وبلغ مجمل عروضها على مدار ثلاث سنوات ٩٩ عرضاً لأصبحت الحصيلة كاملة ٢٥٩ عرضاً تبقى ١٤ عرضاً لا نعرف حقيقتها وماهيتها.

الكثير يردد ( لغة الأرقام لا تكذب ) وللأسف في هذا التقرير لم تكن كذلك بل فقدت مصداقيتها وبها خطأ فادح لا يمكن التجاوز عنه، هذه الأرقام لو وصلت الى صاحب القرار سوف يكون لديه قرار حاسم وجازم ان مسرحنا السعودي بخير ومن الممكن ان يتخذ قرارات تؤدي الى تدهور المسرح السعودي ويزيد الطين بله، كاتب التقرير هذا ارتكب جريمة بحق المسرح السعودي ما أقول الا ( اللهم اني صائم ).

الحلقة ( ٣ )

( المسرح والوفاء )

اعتاد المسرح العربي ان يكرم في العادة كل من فقدهم من مبدعين، ناشطين ، ممارسين رحمهم الله اما بوضع اسمه على احد جوائز مهرجان مسرحي ما يقام في دولة الفقيد او من خلال تكريم الفقيد في احد المهرجانات في وطنه او في بعض الدول العربية اذا كان احد رواد الحركة المسرحية العربية نظير ما قدم هذا الفقيد، مع العلم ان تكريم من هم على قيد الحياة واجب، فتكريم الأحياء هو بمثابة الوقود الذي يدفعهم نحو المزيد من التميز والإبداع، وتكريم من أفنى عمره في المسرح وهو على قيد الحياة يشعر كل من قدم جهداً وعملاً صادقاً للمسرح أن تكريمه جزء من تقدير الناس له، ليعرف قدره وقيمته عندهم، وهذا ما فعلته الهيئة العربية للمسرح في دورتها السابقة في مصر مشكورة بتكريمها ٢٥ فناناً مسرحياً .

عموما نعود لتكريم من فقدناهم في مسرحنا العربي رحمهم الله جميعاً ودورنا حيال ذلك وهو من وجهة نظري يعتبر نوع من أنواع الوفاء لعطائهم الكبير وجهدهم المبذول في المسرح، العديد من الدول العربية ساهمت بشكل كبير في تكريم من فقدناهم في مسرحنا العربي وهذا غير مستغرب منهم فاهم اهل الوفاء ومنهم الاردن الشقيق فقد كرمت العديد ممن فقدهم الوسط المسرحي الأردني، تألمت كثيراً لعدم تكريم شخصية مسرحية لم أتعرف اليها شخصياً فقدناها في هذا العام وكنت من خلاله ومن خلال صفحته على الفيس بوك تحديداً أتعرف على كل ما يدور في المسرح الأردني فقد كان أميناً وحريصاً على نقل ادق التفاصيل لكل المهرجانات العربية والأردنية على وجه الخصوص ولكم ان تتخيلوا ان هذا الشخص كان يعتبر وكالة أنباء لكل الفنانين حتى بات يذكرهم و يهنئهم باعياد ميلادهم الفنان المرحوم ( سعد الدين عطيه )رحمة الله عليه، كنت أتوقع ان يتم تكريمه في اقرب مهرجان مسرحي في الاردن خصوصاً في مهرجان ليالي المسرح الحر الذي عقد مؤخراً، الا يستحق هذا الفنان الذي نذر نفسه للمسرح التكريم، ما أقول الا ( اللهم اني صائم ).

الحلقة ( ٤ )

( المسرح و GAME OF THRONES )

مسلسل لعبة العروش هذا المسلسل الذي حقق نسب مشاهدة عالية على مستوى العالم اجمع، هذا المسلسل له اكثر من ٨ اعوام ولايزال يعرض الى الان، المسلسل مستوحى من رواية ( أغنية من ثلج ونار ) لمؤلفها جورج مارتن، يعرض المسلسل على قناة HBO في الولايات المتحدة بمعدل ١٠ حلقات في السنة الواحدة تقريباً، تقع أحداث المسلسل في قارتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس في نهاية صيف طويل جداً أمتد لعقد من الزمن، حيث تتصارع سبع عائلات للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبعة.

السؤال ما علاقة هذا المسلسل بالمسرح في الحقيقة ان استمرار المسلسل لهذه السنوات اعتمد بشكل رئيس على التصوير الرائع والحبكة الدرامية الرائعة والتشويق وعنصر هام جداً وهو النهاية المحكمة التي تجعلك في شوق لمشاهدة الحلقة القادمة، منذ ما يقارب ٥ سنوات ظهر في فرنسا نوع جديد من المسرح يعتمد نفس مبادئ مسلسل ( لعبة العروش ) يعرف بالمسلسل المسرحي وهو عبارة عن عروض تتوزع فيها المسرحية إلى حلقات متتابعة، تبدأ بلقطات مصورة ومجمعة لإحداث المسرحية التي سبق مشاهدتها على شاشة سينمائية ليستطيع المشاهد ربطها بالمسرحية الجديدة التي سوف يشاهدها وتنتقل الأحداث في المسرحية الجديدة وتتنامى حتى الذروة على خلفية موسيقى تصويرية، ثم تنتهي بـالصنارة التي تشد المتفرج وترغبه في مشاهدة المسرحية القادمة.

تجربة المسلسل المسرحي بدأها ماتيو بوير مدير المركز الدرامي الوطني بضاحية مونتروي بمسرحية “الثغرة”، هذا الشكل من المسرحيات اصبح له صدى عند الجمهور في البداية كان يحضر بدافع الفضول ومشاهدة التجربة وبدأ ينجذب لهذه التجربة محبي المسلسلات والمسرح عن قناعة بنجاح هذه التجربة حتى اصبح الإقبال على هذا الشكل كبير جداً من الجمهور، هل من الممكن ان نشاهد مثل هذا الشكل الجديد في المسرح في عالمنا العربي ؟، عدم رضى وقبول من جهة المسرحيين العرب تجاه تجربة الاستاذ اشرف عبدالباقي في ( مسرح مصر ) الذي استوحى فكرة مشروعه المسرحي من الغرب وهو عبارة عن مسرحيات على عدة حلقات مختلفة الفكرة والمضمون في إطار كوميدي ساخر، فكيف سيكون تعامل المسرحيين العرب مع هذا الشكل الجديد اذا قدم على مسارحنا الله يستر، ما أقول الا ( اللهم اني صائم ).

الحلقة ( ٥ )

( المسرح والصدفة )

لعبت الصدفة دور رئيس في دخول العديد من المنتسبين للمسرح العربي وهذا يظهر بشكل واضح من خلال الكثير من اللقاءات الصحفية التي اجريت مع العديد منهم، ناخذ على سبيل المثال ( سيدة المسرح العربي ) الفنانة سميحة أيوب التي لعبت الصدفة دور كبير في دخولها للمسرح حيث لم يكن التمثيل ضمن أولوياتها، ولكن كما يقال "رُب صدفة خير من ألف ميعاد"، حيث جاءت الصدفة لتغير مسار تفكيرها، حينما ألتقت صديقتها التي اصرت على اصطحابها معها لتجري الاختبارات الخاصة بالتمثيل باللغة العربية الفصحى أمام إحدى اللجان وكانت هذه شرارة ميلاد سيدة المسرح العربي، اما عالمياً فالصدفة لعبت دور مهم جداً في دخول الكاتبة الألمانية ديا لوهر هذه الكاتبة التي يجمع النقاد على انها من أهم الكتاب الشباب في ألمانيا، فقد قادتها الصدفة للالتحاق في احد الدورات التدريبية على الكتابة في كلية الفنون ومن خلال هذه الدورة عشقت الكتابة وكتبت نصوص مسرحية باستمتاع شديد مما أهلها للدراسة الأكاديمية المسرحية فيما بعد.

الصدفة في المسرح تدخلت أيضاً في تأسيس بعض الأشكال المسرحية مثل ( مسرح خيال الظل ) الذي يعد في الصين من الأشكال الفنية التقليدية التي يعود تاريخ أول ظهور لها قبل ألف وخمسمائة سنة،و ما زال مزدهراً إلى الآن ويعتقد أن أول من استخدم تقنية وضع الجلد المشدود أمام المصابيح لينعكس الظل على قطعة حريرية مشدودة هم الصينيون ولذلك رواية طريفة لعبت فيها الصدفة دور البطل تقول " إنّ أحد ملوك أسرة هان منع النساء من رؤية المسرح، وكان المسرح في ذلك الحين من وسائل الترفيه الشائعة، ولكي يخفّف من وطأة هذا القرار، سُمِحَ للنساء بمشاهدة العروض من وراء الشاشة في أماكن مخصّصة لهنّ، وتمّ تطوير تقنيّة النور والظلال كي يتمكّنّ من رؤية المسرحيّات بطريقةٍ مرضية ".

وهكذا، وبالصدفة كانت هذه المرحلة بداية لفن شق طريقه وطور نفسه واتخذ اسماً هو مسرح خيال الظل، قوامه مهارة التلاعب بالأنوار والظلال.

تعرف ( الصدفة ) بأنها تزامن غير متوقع لحدوث فعلين بدون تخطيط مسبق، أما تعريف الصدفة الفلسفي فهو الحادثة بدون سبب، بينما تعرف الصدفة في العلم بالصدفة النسبية، وهي اقتران حدث بآخر دون اي سبب بينهما، وأخيراً اذا كانت الصدفة صديقي المسرحي هي سبب دخولك المسرح رجاءً اكتب ( اللهم اني صائم ).

الحلقة ( ٦ )

( المسرح والدكتوراه )

اول شهادة دكتوراه في العالم العربي هي لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين من الجامعة الأهلية المصرية في القاهرة عام 1914، بعد هذه الدكتوراه الاولى أصيب العالم العربي بهوس كبير في الحصول على شهادة الدكتوراه سواء الحقيقية منها او الوهمية، أصبحت الدكتوراه كما يقال يقتات بها الفقير ويتباهى بها الغني، بداية ارى ان شهادات الدكتوراه الحقيقية التي استحقها من تحصل عليها من خلال جهد وتعب أكاديمي وبحث علمي دقيق تنتهي دوماً الى مفترقي طرق، اما ان يسلك من توج بشهادة الدكتوراه الحقيقية طريق الاغراء المعنوي والمادي الباذخ وينساق به ويتجه نحو الترقي الاجتماعي والتربح المالي ويكتفي بذلك ومنهم من يسلك طريق العلم والمعرفة ويصبح مؤثراً في محيطه من خلال إخلاصه لما تخصص به من علم.

اما الشهادات الوهمية ان كانت دكتوراه او غيرها أصبحت منتشرة هنا وهناك في عالمنا العربي خصوصاً في المسرح ظهر لنا العديد من الاسماء ممن يطلقون على أنفسهم دكتور او دكتوره ممن يتصدرون مشهد المسرح العربي وللأسف أعدادهم في ازدياد وربما عدد شهادات الدكتوراه في المسرح اليوم تفوق إعداد الدكتوراه في قارة أوروبا كاملة وما يزيد هذه الظاهرة كارثة وانا اعتبرها ظاهرة لكثرة انتشارها في معظم الدول العربية ان مثل هؤلاء من الممكن ان يتقلدوا اعلى المناصب.

في اعتقادي ان غياب نظام رادع هو السبب الرئيس في وجود دكتوراه الوهم بيننا، الدكتوراه الوهمية تندرج تحتها دكتوراه التزوير، ودكتوراه قدمت من خلال رسالة مسروقة، مكتوبة من شخص اخر، مدفوعة الثمن.

اتذكر في احد المهرجانات المسرحية العربية التقيت بأحد الأشخاص في احد العروض المسرحية وكان هو حديث تخرج من احد المعاهد المسرحية العربية ونشأت بيني وبينه علاقة وأصبحنا نتواصل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وفي احد الأيام أرسل لي رسالة يقول فيها هل سوف تحضر المهرجان الفلاني قلت له نعم، قال لي نلتقي هناك إذاً وبالفعل التقيت ان وهو في ذلك المهرجان وحضرت انا وهو احد العروض المسرحية وكان مملاً جداً نغزت صديقي في كتفه وهمست في أذنه وقلت له يا فلان فلنخرج فالعرض ممل قال لي لو سمحت ارجوك انا ( الدكتور فلان ) من الصدمة تابعت العرض الممل الى النهاية ما أقول الا ( اللهم اني صائم ).

الحلقة ( ٧ )

( المسرح والعلوم )

لم تكن هناك علاقة وطيدة بين المسرح وكافة العلوم الكونية وذلك لان اغلب العلماء كانوا يفضلون التحدث للجمهور مباشرة لتوصيل افكارهم ولم تتاح الفرصة للمسرح للتفاعل مع العلماء أنفسهم او مع العملية العلمية نفسها، استطاع المسرح بعد عدة محاولات اختراق العلماء وإقناعهم بأن المسرح له قدرة كبيرة لتوصيل المعلومة العلمية بشكل أعمق ويمكن أن يتعامل مع العلم بطرق أكثر من مجرد التقنية ذاتها.

وقد استطاع المسرح اختراق المهرجانات العلمية البحتة ومنها مهرجان كامبريدج للعلوم حيث اصبح المهرجان يستضيف بعض العروض المسرحية التي تتحدث عن بعض الأفكار العلمية بطريقة درامية مشوقة.

احد المسرحيات التي قدمت في مهرجان كامبريدج للعلوم هي مسرحية ( رحلة حول جمجمتي ) المسرحية مستوحاة من مذكرات طبية استثنائية كتبها ساريجست الهنغاري من خلال وجهة نظر احد المرضى الذي اجريت له عملية في الدماغ لاستئصال ورم حميد من رأسه واعتمدت بشكل رئيس المسرحية على مذكرات المريض الصوتية وقد استفاد الجمهور والعلماء من هذه المسرحية لمعرفة التفاعلات النفسية الشنيعة التي يعيشها المريض خلال عملية الاستئصال .

تجارب عالمنا العربي مع العلوم والمسرح ضئيلة جداً، قدمت بعض المسرحيات التي تهتم بالمعاناة النفسية لمصابي بعض الأمراض النفسية والعضوية كالسرطان ومنها مسرحية ( خريف ) افضل عمل عربي لعام 2017 واعتقد ان هذه المسرحيات تم تأليفها دون ان الاتكاء على تراكمات علمية طبية تعتمد في الاساس تجربة علمية طبية متخصصة، وقد استفزتني احد التجارب المسرحية العربية البسيطة والعميقة في نفس الوقت وهي تدور في فلك موضوعنا الأساسي وهو علاقة المسرح بالعلوم كانت في مملكة الاردن الشقيقة ويجب ان اوردها لكم هنا، تجربة المهندس في مجال الطاقة عبدالله الشمالي الذي عشق المسرح منذ سنوات الدراسة الجامعية وانعكس ذلك على تجربته من خلال مبادرة مسرح ( نقش ) العلمي الذي استوحى هذا الاسم من خلال المقولة الشهيرة ( العلم في الصغر كالنقش على الحجر ) عروض هذه المبادرة المسرحية مخصصة للأطفال من خلال تقديم عرض تفاعلي بين الأطفال والمؤدي على خشبة المسرح والجزء الأهم من هذه العروض يتمثل في تجاوز أسلوب التلقين، لتغيير مفهوم العلم لدى الأطفال من خلال تقديم عرض مبهر، لتجارب علمية منتقاة ومحتوى علمي مُعد بعناية فائقة، على أيدي متخصصين، ضمن فريق من المتطوعين .

عروض ( نقش ) تنوعت بين مختلف العلوم كالأحياء، الفيزياء، الكيمياء تتضمن سلسلة من التجارب التي توضح أهمية العلم في مساعدة البشرية بشكل هائل، وتختم بمجموعة من قصص العلماء الذين ساهموا في تغيير العالم، هذا الشكل المسرحي النوعي يختلف عن مسرحة المناهج لانه يقوم على عدد من الخبراء يقومون بإعداد تجارب مختلفة من الممكن ان تتجاوز مدة الإعداد لهذه التجارب شهور .

فهل هذه هي التجربة العربية الوحيدة التي ادخلت الحقائق العلمية البحتة بها في عالمنا العربي الحقيقة لا علم لي، ان كانت الوحيدة ما أقول ( الا اللهم اني صائم ).

الحلقة ( ٨ )

( المسرح والنار )

علاقة المسرح بالنار كانت مميزة في السابق حيث كانت تستخدم النار من خلال قناديل عاكسة لانارة العروض المسائية في المسرح قبل اكتشاف الكهرباء، وهناك شكل من أشكال المسرح يسمى مسرح الورق والنار وهو يعتبر أيضاً من المسرح الجوال الذي كان يقدم في المقاهي الروسية سابقاً تتكون الشخصيات من دمى مصنوعة من الورق ويتم حرق هذه الدمى الورقية في ختام المسرحية .

اما في وقتنا الحاضر أصبح استخدام النار فعلياً على خشبة المسرح من الممنوعات العالمية وذلك لان اغلب المواد المصنوعة في المسرح من المواد القابلة للاشتعال وتسبب حريقاً سريعاً .

يصنف حريق مسرح شيكاغو في امريكا خامس كارثة حريق في امريكا وقد حدثت عام ١٩٠٣م وكان ١٧٠٠ من الحضور المكون من الأطفال والأمهات في ذلك اليوم يستمتعون بمسرحية كوميدية موسيقية في عطلة نهاية الاسبوع وتسبب حريق الستائر والأدخنة المتصاعدة في تدافع الحشود مما ادى الى وفاة ٦٠٢ شخص وإصابة ٢٥٠ من الحضور .

نتذكر في عالمنا العربي الحادثة الأشهر وهي حريق مسرح بني سويف في عام 2005، حيث توجه 50 شخصية مسرحية لحضور عرض بعنوان "من منا"، مأخوذ عن قصة "حديقة الحيوان" لفرقة نادى طامية بالفيوم، وذلك بقاعة الفنون التشكيلية الملحقة بقصر ثقافة بنى سويف قبل أن يلقوا حتفهم جميعا، بالإضافة إلى 23 مصابا آخرين، ليسجل ذلك اليوم ذكرى دامية ويوما مأساويًا فى تاريخ المسرح المصرى والعربي رحمهم الله جميعاً.

كثرة الوفيات في حرائق المسارح تعود في الاساس للتدافع وقت الحريق لذلك يتوجب ان تضمن اي هيئة او مؤسسة سلامة الجمهور وطاقم العمل المسرحي في جميع الأوقات أثناء تواجدهم في المسرح، واغلب مسارحنا العربية عبارة عن مبنى يتجمع فيه الكثير من الناس في مكان محصور يمكن ان يكون غير مزود بجميع معدات السلامة اللازمة للحريق ولا يوجد هناك إجراءات قائمة لإدارة الموقف في حالة حدوث حريق، لذلك على كل المسارح ان يتواجد بها معدات الاطفاء من طفايات للحريق ومخارج طوارئ وتتضمن الإجراءات بها خطة للإخلاء في حالات الطوارئ وإجراء تجارب وهمية عليها لتأكد من سلامة اجهزة كشف الدخان وعمل أنظمة إطفاء الحريق بشكل دوري وزمني محدد ومن الضروري إبلاغ الجمهور الحاضر للعروض بأماكن مخارج الطوارى والخطة المبدئية للاخلاء في حالة نشوب حريق لاسمح الله قبل بداية كل عرض.

انا الان اتخيل كم من مسارحنا العربية بها هذه الاشتراطات - رحم الله شهداء مسرح بني سويف في هذا الشهر الفضيل - وأخيراً ما أقول الا ( اللهم اني صائم ).

الحلقة ( ٩ )

( المسرح والمنام )

لا اعتقد ان هناك مسرحي عربي لم يحلم بالمسرح في منامه لان المسرح حالة من التواصل في الواقع وفي المنام، الحلم في اللغة ما يراه النائم في نومه، تتميز الغالبية العظمى من الناس بما يعرف برؤية الأحلام خلال نومهم، غالب هذه الاحلام يكون نتيجة طبيعية لما يمر مع الإنسان في حياته اليومية، مما يجعله يترجم على شكل أحلام، وقد يكون بعض تلك الأحلام سعيداً وربما يكون سيئاً مزعجاً، بينما تتميز نسبة بسيطة من تلك الأحلام بأن تكون واقعية وربما تحققت في وقت قريب كما هي، وربما أشارت إلى شيء سيقع في زمن قريب أو بعيد .

عندما ترى المسرح في منامك ماذا يعني ذلك ؟، الحلم بالمسرح كثير ما يثير الدهشة والقلق بالنسبة للعديد من الناس، سوف اسرد لكم بعض المعاني لذلك وفقاً لكبار المفسرين والفقهاء العرب، رؤية الحالم وكأنه في المسرح فهو يدل على تيسير الأمور للرائي، والحصول على السعادة مع أصدقاء جدد، أما رؤية الحالم وكأنه أحد الممثلين على المسرح فهذا دليل على السعادة ولكن لن تطول مدتها، سماع التهليلات والتصفيق في المسرح من قبل الجمهور في المنام فهو يدل على النجاح في الحياة اما التصفير فهو يدل على الفشل، تشير رؤية المسرحية الدرامية على الشعور بالاكتئاب والحزن للرائي اما مشاهدة المسرحية الكوميدية في المنام فهي تشير إلى الشعور بالسعادة وهي رؤية محمودة، رؤية الجمهور الجالسون في المسرح فهم دليل على الأهل والأقارب، رؤية خشبة المسرح في المنام فهي دليل على مدى سعي الحالم لتحقيق ما يتمناه في الحقيقة، رؤية انتهاء المسرحية في المنام مع التصفيق من الجمهور فهو يشير إلى مدى نجاح الحالم وتوفيقه في الكثير من الأمور .

يبدو ان من يحلم في منامه بالمسرح اغلب التفاسير تشير الى صورة إيجابية ورائعة، المسرح عند العديد من الناس هو عبارة عن حلم ربما يتحقق في يوم من الأيام وفي المنام يشير الى سعادة الحالم به، ما اجمل المسرح في الواقع وفي المنام ربما الان أستطيع ان اربط نوم بعض أعضاء لجان التحكيم في المهرجانات العربية واجد لهم العذر لان ما يقدم أمامهم من عروض هو عبارة عن تشويه للمسرح لذلك فهم ينامون لعلهم يحلمون بالمسرح المميز ويشعرون بالسعادة فلا تلومون احدهم اذا رأيتموه نائماً، ما أقول الا ( اللهم اني نائم اسف صائم ) .

الحلقة ( ١٠ )

( المسرح والرياضة )

الرياضة والمسرح وجهان لعملة واحدة فهما يشتركان في العديد من الأشياء منها الفعل الآني وحضور الجمهور للفعاليات لمشاهدة الحدث مباشرة، ناهيك على ان اللاعبون والممثلين في المسرح يجب ان يتمتعوا بلياقة عالية لتأدية المهام المطلوبة منهم، والرياضة مهمة في وجهة نظري لكل العاملين في المسرح وبمختلف مهامهم فهي تساعدهم كثيراً لممارسة الإبداع المسرحي بكل أريحية، كما ساعدت الرياضة كثيراً في تأسيس فن الارتجال في بريطانيا عام 1971م كان أستاذ المسرح كيت جوهانستون مغرماً بالمصارعة كونها تجذب الكثير من الجمهور، فأخذ يتصور مع بعض من أصدقاءه عملية استبدال المصارعين بممثلين مسرحيين، بدأ بتطبيق أفكاره مع عدد من طلبته تحت ما سماه بالمسرح الرياضي، أنتقل بعد ذلك إلى كندا وقدم هناك أول عرض للمسرح الرياضي بعد ذلك أنتشر هذا الشكل من العروض في كندا وأوربا وأسس جوهانستون مسرح ( اللوس موس ) الذي كان يرعى مهرجان الارتجال السنوي للعديد من الفرق، هذه بعض القواعد الرسمية للمسرح الارتجالي الرياضي :

١ـ تتكون اللعبة من مواجهه بين فريقين من ستة لاعبين(ممثلين)، ثلاثة رجال وثلاثة نساء ومدرب واحد لكل فريق، أضافه إلى حكم يساعده أثنين من الحكام المساعدين يقومون بمهمة تسيير اللعبة حسب القواعد المتفق عليها .

٢ـ مدة المباراة تسعون دقيقه تقسم إلى ثلاثة جولات، كل جولة مدتها ثلاثون دقيقه تتخللها فتره استراحة لمدة عشرة دقائق بين كل جولة .

٣ـ بعد نهاية الارتجالية، يقوم الجمهور بالتصويت للفريق الفائز بواسطة اللوحة التي تحمل لوني الفريقين والتي تعطى للجمهور عند الدخول إلى القاعة .

٤ـ الحكم هو السيد المطلق للمباراة، كما يستطيع في أي لحظه فرض عقوبة على أحد اللاعبين أو على أحد الفريقين نتيجة حصول مخالفة أو على مستوى الأداء السيئ، أشارة الحكم للمخالفة تعلن قبل التصويت على الارتجالية من قبل الجمهور، اللاعب أو الفريق المخالف يعاقب بنقطه أو نقطتين حسب طبيعة المخالفة، المخالفة الكبيرة هي المخالفه التي تؤدي إلى قطع المشهد المسرحي في حين أن المخالفة الصغيرة قد تكون نسيان أو ارتباك أو تأخير لدى احد الممثلين دون أن يؤدي إلى القطع في استمرارية المشهد .

تحتوي مباراة المسرح الرياضي على نظامين ( الارتجالية المقارنة " فرديه" - الارتجالية المختلطة )، اعتقد انه حان الوقت لإيجاد هذه النوعية من هذه المهرجانات في المسرح العربي ومن الممكن ان ينجح نجاحاً باهراً.

اخيراً وفي نفس الإطار نشير الى سلطنة عمان الشقيقة التي نجحت نجاح مميز مؤخراً في المسرح بعد ان حصدت افضل عرض مسرحي في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، كما نجحت خلال الأيام الماضية في ابتكار علاقة جديدة مابين الرياضة والمسرح فقد اختتمت قبل أيام بطولة تواصل الرمضانية لكرة القدم في العاصمة مسقط هذه البطولة خصصت فقط للفرق المسرحية وكان لها صدى كبير على مستوى السلطنة شارك بها ستة فرق مسرحية وحاز على المركز الأول ( فرقة مسرح الدن للثقافة والفن ) الف مبروك لفرقة الدن التي تميزت في المسرح من خلال عروضها الرائعة ومهرجانها الدولي والرياضة، بادرة جميلة قامت بها فرقة تواصل المسرحية هل نرى تحرك رياضي مسرحي اخر في عالمنا العربي، ما أقول الا ( اللهم اني صائم ).