أخبار فنية

المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح يكرم ايقونة المسرح العراقي عزيز خيون

المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح يكرم ايقونة المسرح العراقي عزيز خيون

28 مشاهدة

المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح يكرم ايقونة المسرح العراقي عزيز خيون

 حميد عقبي (باريس)

كتبه: الفرجة فى: فبراير 18

عزيز خيون، ذلك الأنيق، المبدع، عاشق المسرح والجمال ليس شخصية عادية وعابرة وليس مجرد ممثل أو مخرج، فهو المحترق على ما يحدث من ركود وجمود يجعل سيد الفنون شبه غائب في بلده، حيث كان العراق شعلة مسرحية وكانت بغداد والبصرة والموصل وكل المحافظات العراقية تعج بالعروض والأنشطة المسرحية والمهرجانات العربية.

في خضم الواقع البائس اليوم لا يكفي التباكي على الزمن الجميل، لذلك قدمت دعوتي لتكريم واستضافة الفنان الجميل "عزيز خيون" بصفتي رئيس المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح، سرعان ما رد في تواضع ودون تعقيدات، عقدت ندوتنا التكريمية مساء الثلاثاء 16 فبراير الجاري، بحضور فناننا المتألق "عزيز خيون" وحضور كل من الناقد المسرحي " د. محمد سيف"، الفنان والناقد "د. جبار خماط"، الشاعر المسرحي "عبدالحميد الصائح"، ولإعلاميه المسرحية "بشرى عمور" وعدد من الحضور.

صعب تلخيص هذه الندوة وهي ندوتنا 33 حيث قدم لنا "عزيز خيون" معلومات غزيرة ومهمة جدا ليس عن نفسه بل عن المسرح العراقي في زمن التوهج الإبداعي الجميل ثم مرحلة ما بعد 2003، وسافر بنا مع أعمال وشخصيات مسرحية عظيمة رافقها وتحدث عن نصفه الجميل "د. عواطف نعيم" التي ترافقه في رحلته الإبداعية ويرافقها في تألقها المستمر وكشف لنا عن عدة مشاريع يناضل بقوه ليجد لها تمويلا ووصف نفسه بأنه القارئ الذي لا يمل من القراءة والاطلاع.

تجدون تسجيلات ندوتنا على صفحة وقنوات المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح على فايسبوك وقناتنا يوتيوب :

الجزء الأول https://youtu.be/xmy7Ktymbzw

الجزء الثاني https://youtu.be/fXFlT8I8YK0

كما قدمت شهادات مهمة من ضيوفنا الناقد المسرحي" د. محمد سيف"، الفنان والناقد "د. جبار خماط"، الشاعر المسرحي "عبدالحميد الصائح"، ولإعلاميه المسرحية "بشرى عمور"، ويمكن أن نستنتج بالاستماع لهذه الشهادات التي اجمعت أن "عزيز خيون" من الايقونات المهمة بالمسرح العراقي، فهو الفنان والممثل والمخرج والكاتب غزير الإنتاج وترقى أعماله إلى مستوى العالمية وهو المعلم والصديق المتواضع والمحب للفن ومن أهم توصيات هذه الندوة ضرورة دعم هذا الفنان من الهيئات والمؤسسات المسرحية العراقية والعربية ليحقق عدة مشاريع فنية وجمالية وأن يكرم وتحفظ أعماله وتنشر بطرق رقمية عصرية ليستفيد منها محبي المسرح وأن تخصص عدة أبحاث ودراسات عن منجزه الإبداعي المسرحي والسينمائي والتلفزيوني والاذاعي فهو فنان متنوع ومدهش.

هذا ونلفت انتباهكم أن المنتدى سبق وعقد ندوة خاصة عن الفنان المسرحي الراحل "د. فاضل خليل"، كما أننا نخطط لعدة ندوات مهمة عن المسرح العراقي، كما أن ندواتنا مستمرة حول هموم وقضايا المسرح العربي وتكريم رموزه من المبدعين والمبدعات ويمكنكم الرجوع لقنواتنا للاطلاع على ندواتنا السابقة ومتابعة نشاراتنا بخصوص برامجنا خصوصا وأننا نعد برنامجا متنوعا تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمسرح.