أخبار فنية

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي

49 مشاهدة

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي

مجلة الفنون المسرحية

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي الدي تنظمه فرقة فضاء تافوكت للابداع بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومجلس جهة الدار البيضاء – سطات وبتعاون مع المديرية الجهوية لوزراة الثقافة والاتصال في الفترة المتراوحة بين 6 و10 شتنبر 2018 وستقام عروض المهرجان بمجموعة من الفضاءات المسرحية بمدينة الدار البيضاء أهمها المركب الثقافي الحي المحمدي والمركز الثقافي كمال الزبدي - ابن مسيك - و مركب الحسن الثاني، وتجدر الاشارة إلى أن الدورة الرابعة تحتضن الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف المسرح برسم سنة 2017 تأهلت لها أربعة فرق مسرحية أمازيغية من مختلف المدن المغربية تتبارى على جائزة يسلمها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وهده الفرق هي : فرقة الريف للمسرح الامازيغي تشارك بمسرحية في اعالي البحار للمخرج يوسف العرقوبي، وفرقة درامازيغ من مدينة تزنيت بمسرحية : تيساتين. للمخرج محمد بلقايد أمايور، وفرقة أباراز للابداع الفني من مدينة أكادير بمسرحية : ألوان الشوق. للمخرج يوبا أوبركا،وفرقة مواهب الريف للثقافة والفنون من مدينة الحسيمة بمسرحية : لاكاب. للمخرج محمد افقير، فضلا عن عروض  فرق مسرحية  محترفة أخرى تشارك في المهرجان وهي فرقة اكابار للثقافة والفنون من مدينة تزنيت بمسرحية إجلا نوفات للمخرج حسن بديدة ، و فرقة آفاق الجنوب للفنون الدرامية من مدينة أكادير بمسرحية : استرا. للمخرج محمد أيت سي عدي، وفرقة أناروز بمسرحية تاوجا من مدينة الدار البيضاء للمخرج صالح بوراخ، و فرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية : أفرزيز. للمخرج بوسرحان الزيتوني ، وفرقة الفنون الجميلة الكردية بمسرحية الحب ك، فرقة رويشة للثقافة والفنون من مدينة الخميسات بمسرحية : شارظ ن ييظان. للمخرج أحمد حمود ، علاوة على مسرحية– الحب كان بعيدا عني بخطوة للمخرج زاهر آبا رش لفرقة الفنون الجميلة الكردية / السليمانية – كردستان العراق.

هدا الطبق المتنوع من العروض المسرحية الأمازيغية  تشكل فرصة للتلاقي وتلاقح التجربة المسرحية الامازيغية المغربية  والتي تستهدف في نهاية المطاف  إعطاء دفعة جديدة للتنافس المثمر والبناء من أجل إحلال المسرح الامازيغي الحديث المكانة التي يستحقها في خارطة المسرح المغربي المتنوع الروافد والمتباين التوجهات.

إلى جانب كل ذلك اهتم مهرجان الدار البيضاء للمسرح الامازيغي بمسرح الطفل الأمازيغي حين خصته فرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية : أوبيريت أرکانة. للمخرج خالد بويشو و هي مسرحية غنائية منتجة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

كما يشهد المهرجان ندوتين علميتين  الأولى حملت عنوان :المسرح الامازيغي المغربي: واقع الممارسة وأفق تطويرها، يشارك فيها كل من الاعلامي الحسين الشعبي والدكتور ندير عبد اللطيف ويسير أطوارها الأستاذ عبد اللطيف فردوس، وأما الندوة الثانية  فتحمل عنوان : اللغة والهوية في المسرح الأمازيغي يشارك فيها كل من الدكتور أحمد عصيد و الدكتور فؤاد أزروال ويسيرها الدكتور لعزيز محمد، إلى جوار ورشتين تكوينيتين الأولى حول حرف تيفيناغ و الثانية تهم التوثيق الفني المسرحي. و يعمل على تأطيرهما باحثين من ذوي الاختصاص من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وتضم لجنة تحكيم مهرجان الدار البيضاء الدولي  للمسرح الأمازيغي في دورته الرابعة التي يرأسها الدكتور فؤاد أزروال عضوية كل من الدكتور مولاي أحمد بدري و الأستاذ ادريس ازضوض و الدكتور مصطفى رمضاني و الدكتورة زهرة مكاش و الأستاذ عبد السلام بومصر و الدكتور عبد المجيد ازوين.

وسيشهد حفل الافتتاح الذي سيقام يوم الخميس 6 شتنبر 2018 ابتداء من الخامسة مساء بالمركز الثقافي كمال الزبدي تكريم الفنان المسرحي الأمازيغي محمد الدصر نظرا لما أسداه من خدمات جليلة للمسرح الامازيغي. 

 

أعد الورقة لعزيز محمد

مدير الدورة الرابعة من المهرجان