أخبار الهيئة العربية للمسرح

انطلاق مهرجان لبنان الوطني للمسرح في دورته الاولى من 3 الى 9 شهر كانون الاول 2018

انطلاق مهرجان لبنان الوطني للمسرح في دورته الاولى من 3 الى 9 شهر كانون الاول 2018

22 مشاهدة

انطلاق مهرجان لبنان الوطني للمسرح في دورته الاولى من 3 الى 9 شهر كانون الاول 2018

مجلة الفنون المسرحية

 

اعلن وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري عن انطلاق مهرجان لبنان الوطني للمسرح في دورته الاولى من 3 الى 9 شهر كانون الاول 2018 بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح حيث ستعرض المسرحيات على خشبة مسرح المدينة وفي 10 من الشهر نفسه سيكون الاحتفال باعلان وتوزيع الجوائز للفائزين.

كلام الوزير الخوري جاء خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مكتبه في الوزارة بحضور المدير العام للشؤون الثقافية الدكتور علي الصمد الذي يرأس الهيئة العليا للمهرجان، مدير المهرجان الفنان رفيق علي احمد واعضاء الهيئة عبيدو باشا، نقولا دانيال وبديع ابو شقرا ، ومدير مكتب الوزير صالح فروخ.

وقال الوزير الخوري: “يسرُّني أن ارحِّبَ بكم في وزارة الثقافة، بمناسبة عقد هذا المؤتمر الصحفي، للإعلان عن مهرجان لبنان الوطني للمسرح، الذي هو وليد اتفاقية تعاون، تمّ التوقيع عليها في شهر أيار 2018، ما بين الهيئة العربية للمسرح، ومقرّها الشارقة، ووزارة الثقافة. وذلك بهدف تفعيل الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية، التي أقرَّها مجلس وزراء الثقافة العرب في الرياض عام 2015.

وقد قامت اللجنة العليا للإشراف والتنفيذ، التي شكّلناها، بتكوين لجنة لمشاهدة الأعمال المرشّحة، وعددها 14 عملاً، اختارت منها سبعة أعمال للمشاركة في المرحلة النهائية. واللافت أن من بين الأعمال السبعة المختارة خمسة أعمال لسيدات.

وسوف يتمّ عرض الأعمال السبعة أمام لجنة التحكيم على مسرح المدينة، من 3 ولغاية 9 كانون الأول 2018 الساعة الثامنة مساءً، وستكون العروض مفتوحة مجاناً أمام الجمهور.

وستقدَّم في نهاية العروض، بالإضافة إلى شهادات التقدير والميداليات، الجوائز التالية:

 

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عمل 10،000 $

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل تأليف 2،000 $

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل إخراج 2،000 $

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل سينوغرافيا 2،000 $

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل تمثيل ذكور 2،000 $

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل تمثيل أناث 2،000 $

– جائزة التأليف الموسيقي والمؤثرات 2،000 $

في النهاية أتقدّم من الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، بجزيل الشكر وبالغ التقدير على جهوده المبذولة لتحقيق هذا المشروع، متمنياً أن يكون بداية ناجحة للعمل سوياً في سبيل نهضة واعدة للمسرح العربي عامةً واللبناني خاصة.

الوزير الخوري نعى ايضا المسرحي الدكتور زياد ابو عبسي وقال: فقدت الحركة المسرحية في لبنان ومحبي المسرح الدكتور زياد ابو عبسي، وبرحيله يخسر المسرح اللبناني احد الوجه المؤثرة في صناعة المسرح في لبنان واتقدم من عائلته وزملائه بآحر التعازي.

بدوره اشار مدير المهرجان رفيق علي احمد الى اهمية التعاون الذي حصل بين وزارة الثقافة ممثلة بالوزير الخوري والرئيس الاعلى لهيئة العربية للمسرح صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي المشجع الاول لتنشيط العمل المسرحي في كل بلد عربي.

واضاف: “ان الهيئة العليا للمهرجان برئاسة المدير العام الدكتور الصمد شكلت لجنة مشاهدة لاختيار العروض المسرحية التي قدمت. وضم اللجنة كل من علية خالدي استاذة مسرح، جاك مارون (مسرحي) جوزف طوق (ناقد)

وبعد مشاهدة اللجنة لجميع العروض المتقدمة اعلنت عن اسماء المسرحيات التي ستشارك وهي:

الدكتاتور لسحر عساف

حكي رجال للينا خوري

البحر ايضًا يموت لانطوان اشقر

شخطة شخطين لباتريسيا نمور

البيت لكارولين حاتم

وهم لكارلوس شاهين وفريزر لبيتي توتل

المصدر : جنوبية