خواطر

خاطرة اليوم   هكذا يقول المنطق والعقل

خاطرة اليوم هكذا يقول المنطق والعقل

20 مشاهدة

خاطرة اليوم .. هكذا يقول المنطق والعقل ...

محمد بيطار

الجمال نسبي. مقوله من مقولات علم الجمال .. ونسبية هذه المقولة تعود لأن الأنسان ينظر إلى الجمال من خلفيات متعددة. نفسيه. اجتماعيه. دينية وفكريه . وبرغم ذلك هناك اجماع مع بعض الاستثناءات حول بعض الأمور. اعتقد أن صوت العصفور جميل ولا يختلف اثنان حول ذلك، وكذلك الزهور والورود والغابات تشكل للإنسان حاله من السعادة والسرور ..  

والمقولة الثانية هي إن الشكل يعبر عن المضمون وهذه ايضاً صحيحه. مثلاً لو شاهد الإنسان تمساح سيصاب بالخوف،  والقرف، لأن شكل الكائن يعبر عنه ، إن كان جميلاً او قبيحاً باستثناء الإنسان وهو الكائن الوحيد الذي يخدع،  وهناك ايضاً مقوله جمالية فلسفيه وهي: هل الجميل جميل بذاته ام نحن نسبغ عليه صفة الجمال؟

البعض يقول أن الجميل يفرض نفسه عليك، وهو جميل بذاته،  وليس بحاجة لك لتسبغ عليه صفة الجمال.

 ورأي اخر يقول: لاوجود للجمال الا من خلالي .يعني اذا لم اقل عنه جميلاً فهو ليس جميل،  وهذه لها علاقه بالفلسفة ..

 يقول البعض إن الكون هو عباره عن صور وهميه وليس حقيقه .. وعندما اموت يموت معي الوهم الوجودي. الوجود انا اصنعه. اي بوجودي يوجد الكون واذا لم اقل عنه موجود فهو ليس موجود، انا من انصار أن الجمال موجود قبل وجودي وسيبقى بعد رحيلي وكذلك الكون. وسأعطي مثال لأصحاب الرأي الأخر .. بناءً على نظرية إن الكون بكل مافيه هو ليس موجود إلا من خلال ذاتي التي تعطيه الوجود الفعلي. اقول انت لا وجود لك إلا من خلال وجودي وانت وهم بالنسبة لي. لذلك انا من اصحاب نظرية إن للجمال والحياة والكون وجود موضوعي مستقل عن وعينا الذاتي .. هكذا يقول المنطق والعقل ...