أخبار فنية

زيناتي قدسية يفتتح موسم المسرح القومي بـمسرحية  حفلة على الخازوق

زيناتي قدسية يفتتح موسم المسرح القومي بـمسرحية حفلة على الخازوق

12 مشاهدة

زيناتي قدسية يفتتح موسم المسرح القومي بـمسرحية  حفلة على الخازوق

دمشق - سانا

سامر محمد إسماعيل

ذهب المخرج زيناتي قدسية في تجربته الجديدة مع المسرح القومي إلى إعداد نص “حفلة على الخازوق” للكاتب محفوظ عبد الرحمن معولاً على قوة الحبكة الدرامية التصاعدية وتوظيفها لصالح العرض الذي يحتضنه مسرح الحمراء لتكون هذه التجربة مقاربة للواقع عبر ترميز أخذ عدة مستويات في ملامسة فضائح البطانة الفاسدة وما تجره من ويلات على البلاد والعباد.

القراءة التي قدمها قدسية لنص الكاتب المصري الراحل ركزت على توليف متقن بين الضوء والموسيقا والأداء الجماعي للممثلين معولاً على انسجام هذه العناصر في إدارة صراع حار ومتفاقم عبر مكاشفات تديرها شخصيات العرض الأساسية “مدير السجن” و”نائبه” و”المحتسب” و”نائب الزعيم” وذلك ضمن قصة العرض.

وحملت قصة المسرحية طابعا توليديا دراميا تبدأ من اعتقال الحرس لشاب يدعى حسن عبد الله فرج الله من أجل الزج به وتقديمه ككبش فداء لإرضاء شخصية الزعيم ودرءاً لبطشه والخوف من إقالة مدير السجن لتتدخل هند خطيبة الشاب لإنقاذ حبيبها من أحابيل مدير السجن وأعوانه موقعة بغرمائها واحداً تلو الآخر عبر التغرير بهم.

القصة تختتم أحداثها المتلاحقة بحبس هؤلاء في صناديق خشبية صنعتها الصبية الحسناء بالتعاون مع نجار شاب كان أيضاً يأمل الظفر بها ليكون ضحية هو الآخر لشهوته وجموحه وليقع هؤءلاء أخيراً في شر أعمالهم ويفتضح أمرهم أمام الزعيم الذي سوف يعزلهم من مناصبهم عدا نائب مدير السجن كدلالة على أبدية الشر والفساد ولتعود الكرة من جديد مع دائرة متجددة من الظلم والاستعباد.

مفارقات عدة استثمرها مخرج العرض في بناء مشهديات متجاورة بين التمثيل والرقص بالتعاون مع فرقة يائيل للمسرح الراقص وإضاءة الفنان نصر الله سفر معتمداً على قفشات وبراعة كل من الممثلين محمود خليلي وعلي كريم وجمال العلي ومصطفى المصطفى و زهير بقاعي و رائد مشرف وقصي قدسية ونورس أبو علي جنباً إلى جنب مع حضور لافت للممثلة صفاء رقماني وقدرتها كممثلة على اللعب والتماهي مع الدور المسند إليها.

يذكر أن مسرحية “حفلة على الخازوق” من إنتاج وزارة الثقافة -مديرية المسارح والموسيقا “المسرح القومي” والمخرج المساعد منصور نصر وتصميم الديكور والملابس محمود خليلي والإعداد الموسيقي قصي قدسية والماكياج منور عقاد والإكسسوار والتنفيذ الفني للديكور إبراهيم مؤمنة وتنفيذ الإضاءة عماد حنوش وتنفيذ الصوت إياد عبد المجيد.