أخبار فنية

سباستيان ميشيل يقدم الشعر بوصفه الحقيقة في ورشة التعبير الشعرى للجسد بالتجريبي

سباستيان ميشيل يقدم الشعر بوصفه الحقيقة في ورشة التعبير الشعرى للجسد بالتجريبي

17 مشاهدة

سباستيان ميشيل يقدم الشعر بوصفه الحقيقة في ورشة التعبير الشعرى للجسد بالتجريبي

كتبت: إنجي عبد المنعم

 

أقيمت اليوم أولى فعاليات ورشة "التعبير الشعري للجسد"، التي يقوم بالتدريب خلالها الفنان الفرنسي "سباستيان بروتيه ميشيل"، وذلك ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.

وقام "سباستيان" في بداية الورشة بتعريف نفسه للحضور، وتحدث حول الشعر باعتباره من وجهة نظره الحقيقة، مستطردا أن الحقيقة على المسرح هي حين نعيش موقفا ما بكامل مشاعرنا بكل إخلاص دون أن نأبه لأية قيود جسدية أو صوتية، وحين تتوافر الحقيقة، يدخل المتفرج في حالة تركيز عميقة مع الممثل ويستقبل كل انفعالاته ومشاعره مما يحمس الممثل ويؤجج روحه. ثم قام "سباستيان"  بعدة تدريبات وفرضيات للمتدربين لوضع الجسد في مواقف خيالية يقوم بها المتدربون.

Image may contain: 4 people, people smiling, people standing and shoes    Image may contain: 1 person, sitting

وعن تجربته العملية في مسرح "الشمس" استطاع "سباستيان" أن يطور تكنيك الوصول للحقيقة عبر الجسد من خلال هذه الأساليب، ومن خلال التخلص من قلق التحرك على المسرح، سنصل إلى التركيز في الرؤية والسمع وبالتالي الإحساس.

يذكر أن المدرب الفرنسي "سباستيان بروتيه ميشيل" قد درس السينما بجامعة لوميير بمدينة ليون، ثم بدأ في دراسة المسرح بمدرسة الدراما عام 1998 drama school of Anne Sicco في خلال عامين، ودرس مبادئ الميكانيكا الحيوية كما حضر ورش عمل كثيرة، منها: ورشة المايم مع مارسيل مارسو، وفن الكيوغن الياباني مع شيم شيجي ياما.

وقد بدأ سباستيان رحلة الاحتراف كممثل في عام 2000 حين اشترك في عرض "هاملت" وعرض "روميو وجولييت" لوليم شكسبير و"الحرية في برمانا" لفاسبندر، كما شارك بالتمثيل في عدد من الأفلام القصيرة ثم أصبح ممثلا في مسرح الشمس الذي تديره "اريان منوشكين"، وشارك في آخر أربع مسرحيات أنتجها المسرح والتي قدمت في مختلف أنحاء العالم.

 Image may contain: 2 people, people smiling, people sitting and indoor  Image may contain: 4 people, people standing

ومن المقرر أن تستمر الدورة 26 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي من الفترة 10:19ستمبر الجاري و تشهد ستة ورش تدريبية عملية إضافة لمحاضرات عملية لكبار المدربين الدوليين، كما يشهد المهرجان عودة الإصدارات والمطبوعات الورقية، وموقع إلكتروني مطور وتطبيق إلكتروني للهواتف المحمولة لمتابعة كافة فعالياته ومعرفة مواعيد وأماكن العروض والفعاليات المصاحبة، إضافة إلى 22 عرض مسرحي من عدة دول مختلفة.