أخبار أدبية

سعد الله ونوس ضمن سلسلة  إعلام ومبدعون

سعد الله ونوس ضمن سلسلة إعلام ومبدعون

25 مشاهدة

سعد الله ونوس ضمن سلسلة  إعلام ومبدعون

دمشق - سانا

ميس العاني

 

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن سلسلة إعلام ومبدعون كتاب شهري بعنوان "سعد الله ونوس" للكاتب "جوان جان" اصطحب فيها القارئ إلى عوالم الأديب المسرحي الكبير وبداياته.

وبدأ "جان" كتابه بالحديث عن بدايات "ونوس" ونشأته في بلدة "حصين البحر بريف طرطوس" وطفولته التي قضاها في البلدة وشغفه الدائم بالقراءة ثم انتقل إلى المرحلة الثانية من رحلة ونوس" عندما انتقل إلى مدارس مدينة "طرطوس" في مرحلة الدراسة الثانوية ليسافر بعدها إلى "القاهرة" لدراسة الصحافة وعودته بعد ذلك إلى دمشق وعمله في مجلة المعرفة.

وانتقل الكاتب إلى مرحلة مهمة من حياة "ونوس" وهو عمله رئيسا لتحرير "مجلة أسامة" لمدة ست سنوات وعمله كمشرف على القسم الثقافي في صحيفة البعث.

وفي المسرح تحدث "جان" عن بدايات "ونوس" التي انطلقت من مهرجان دمشق المسرحي حيث قدم مسرحيتان من كتابته هما “الفيل يا ملك الزمان” التي اخرجها "علاء الدين كوكش" و”مأساة بائع الدبس الفقير” وإخرجها "رفيق الصبان" وفي الفترة نفسها كتب مسرحية بعنوان “حفلة سمر من اجل 5 حزيران” اخراج "كوكش".

 

ثم تحدث الكاتب عن علاقة "ونوس" بالمسرح القومي بدمشق وابرز المسرحيات التي عرضت فيه لينتقل الى التعريف بدوره في مجلة الحياة المسرحية والمسرح التجريبي الذي اسسه اضافة الى مشاركاته المتنوعة في المهرجانات المسرحية في سورية وخارجها.