أخبار فنية

ظواهر وتجارب مسرحية عربية وعالمية ضمن فعالية في السويداء

ظواهر وتجارب مسرحية عربية وعالمية ضمن فعالية في السويداء

35 مشاهدة

ظواهر وتجارب مسرحية عربية وعالمية ضمن فعالية في السويداء

#السويداء - سانا

#ديار نصر

#الظواهر المسرحية عند الشعوب عامة والعرب خاصة كانت محور فعالية شؤون مسرحية لهذا الشهر التي يستضيفها مسرح المركز الثقافي العربي في مدينة السويداء بمرافقة عروض مشهدية وتجارب مسرحية ذات صلة.

وتضمنت الفعالية عرض مادة فيلميه ترصد الظواهر المسرحية بشكل عام العربية وغير العربية كخيال الظل والحكواتي ومسارح التعزية والبساط والحلقة في المغرب إلى جانب مشهدية مسرحية بعنوان صندوق الفرجة تأليف "#منصور هنيدي" وتمثيل وإخراج الفنان "#معن دويعر" تلاها حوار مفتوح حول هذه الظواهر إضافة إلى عرض عدة مواد فيلميه قصيرة ترصد أشكالا مسرحية في خمس دول آسيوية منها الهند والصين.

كما سلطت الفعالية الضوء ضمن فقرة تجارب مسرحية على تجربة الفنان "#بنيامين حميدان" ممثلا ومخرجا الذي يعد احد أهم مسرحيي السويداء حيث تحدث كل من المخرج المسرحي "#رفعت الهادي" والمخرج "#وليد العاقل" عن مسيرته الفنية والمسرحية المميزة والحافلة مع تقديم شهادة تقدير باسم مديرية الثقافة له عن مسيرته الفنية الغنية.

#هنيدي المشرف على الفعالية ومؤلف مشهدية المسرحية "#صندوق الفرجة" أوضح في تصريح لمراسل سانا أن "شؤون مسرحية" فعالية جديدة تقام شهريا بمشاركة نخبة من المختصين كتابا ونقادا ومخرجين وفنانين وفنيين بهدف المساهمة في نشر الثقافة المسرحية وإلقاء الضوء على العديد من التجارب المهمة حيث تتناول في كل مرة إحدى القضايا المسرحية كمحور رئيسي إضافة إلى بعض الموضوعات ذات الصلة بأبي الفنون ضمن صيغة حوارية تفاعلية جديدة تتجاوز الصيغ التقليدية المعروفة.

وكانت فعالية "شؤون مسرحية" بدأت في شهر تموز الفائت على مسرح ثقافي السويداء راصدة في انطلاقتها واقع الحركة المسرحية في المحافظة.