أخبار فنية

عرض مسرحية  جنونستان  في ملتقى الجندي للبهجة والفرجة المغربي

عرض مسرحية جنونستان في ملتقى الجندي للبهجة والفرجة المغربي

11 مشاهدة

عرض مسرحية  جنونستان  في ملتقى الجندي للبهجة والفرجة المغربي

مجلة الفنون المسرحية

(بترا)

 

قدمت فرقة مسرح الرحالة الأردنية عرضها المسرحي "جنونستان" أمس ضمن فعاليات ملتقى الجندي للبهجة والفرجة المسرحية الذي أقيم على مسرح متحف محمد السادس في مراكش المغربية.

وشهد العرض الذي قدم في الهواء الطلق محققاً فكرة المسرح التفاعلي ومسرح المقهى، بعيداً عن الإطار التقليدي للشكل الذي تقدم فيه العروض المسرحية داخل الصالات المغلقة، حضورا جماهيريا كثيفا، حيث نجح مخرج المسرحية الفنان حكيم حرب في تحويل الجمهور من جمهور متلق للحدث الى جمهور مشارك فيه.

وقال حرب لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم ان هذا الفعل جاء امتدادا لنهج فرقة مسرح الرحالة التي بدأت مسيرتها المسرحية عام 1991 بتقديم عروض مسرحية في مسرح الشارع، ومسرح المقهى والفضاءات المفتوحة، في سعي منها لتحقيق فكرة المسرح الحي القادر على التفاعل مع جميع شرائح المجتمع دون انتقائية ونخبوية.

وأثنى الكاتب والناقد المسرحي المغربي المعروف عبد الكريم برشيد على العرض ووصفه بأنه احتفال مسرحي يدعو الى البهجة وفرجة مسرحية حقيقية حققت المتعة البصرية والذهنية، وقدمت المتعة والبهجة والمعرفة المسرحية.

وقال رئيس ملتقى الجندي للبهجة والفرجة المسرحية الفنان أنور الجندي ان المشاركة الأردنية ساهمت في نجاح الملتقى الذي حقق اهدافه في خلق البهجة، واثارة التفكير، فيما أشاد المخرج الأردني حاتم السيد بالعرض المسرحي الذي قدم صورة مشرقة عن المسرح الأردني.

والمسرحية جنونستان من تأليف واخراج حكيم حرب وتمثيل كل من قمر بدران، شام الدبس، قيس حكيم، كامل الشاويش، تيسير محمد علي، فادي شطناوي وحكيم حرب، موسيقى وغناء قمر بدوان، اضاءة ماهر جريان، تقنيات الصوت لسيف الخلايلة .

والمسرحية من انتاج وزارة الثقافة، وسبق وعرضت في مهرجان الأردن المسرحي العام الماضي، ومثلت الأردن في مهرجان المسرح العربي الذي أقامته الهيئة العربية للمسرح في القاهرة مطلع هذا العام، وفي مهرجان المسرح الحر الدولي، إضافة الى المشاركة في ملتقى الجندي للبهجة والفرجة المسرحية المغربي.