مواضيع للحوار

عرض وجع المرأة ووجع فلسطين

عرض وجع المرأة ووجع فلسطين

43 مشاهدة

عرض وجع المرأة ووجع فلسطين ...

الدكتورة #وطفاء _حمادي

قراءة في مسرحية #أيوبة

رابط لمشاهدة الفيديو

https://www.facebook.com/watfaa.hamadi

"#ايوبة "من العروض الجميلة التي  شاهدتها وهي تستحق المشاهدة، لتزامنها مع ما يستجد على خارطة فلسطين والقضية :

 عرض وجع المرأة ووجع فلسطين .

لو انطلقت في قراءتي لمسرحية ايوبة Ayouba Jacoub( كتابة وإخراج #عوض عوض) من العنوان، الذي أنّث شخصية أيوب  الصابر المقهور ،وصار أيوبة مع ما يحمله الاسم من دلالات ، لأدركت أن رؤية العرض لن تنزاح  في التعبير عن المرأة وعن فلسطين، لا بل عن المرأة الفلسطينية التي تعيش قهرين :قهرا  تمارسه عليها السلطة الذكورية ،وقهرا واضطهادا تمارسهما عليها، كما على شعب بأكمله ،سلطة الاحتلال الاسرائيلي .

جسدت هذه الرؤية ثلاث ممثلات ، تبادلن دور "أيوبة" من الطفولة إلى الصبا إلى عمر الشيخوخة .أجدن تبادل الدور السردي كراويات للأحداث المتداخلة والمازجة  بين قهر "أيوبة" من سلطة الحماة التي تتقن إعادة إنتاج السلطة الذكورية والزوج وقهر والد الزوج، وبين استشهاد الأخ المقاوم للاحتلال.

علية الخالدة بحضورها الواثق وضحكتها المتخفية في تلابيب الثوب ادت دور ايوبة المسنة بإتقان . وكذلك ميرا صيداوي التي حركت الخشبة الفقيرة الا من ادوات سينوغرافية مؤسلبة بصوتها وأدائها المنساب حزنا وفرحا بدون تكلف .وكذلك تالا النشار التي لعبت عدة ادوار.

"أيوبة" هو عرض فلسطين المعاناة، فلسطين المرأة  

فلسطين المخيم ،وفلسطين المحتلة . عرض تمكن من تجسيد  قهر المرأة ،ومن إعادة إحياء  فلسطين /الوجع المنسية من الذاكرة المثقوبة.