أخبار فنية

كتاب جديد في مسرح الدمى  مسرح الدمى  دلالات سيميائية و تربوية للباحثة و مصممة الدمى الدكتورة زينب عبد الامير احمد

كتاب جديد في مسرح الدمى مسرح الدمى دلالات سيميائية و تربوية للباحثة و مصممة الدمى الدكتورة زينب عبد الامير احمد

20 مشاهدة

كتاب جديد في مسرح الدمى  مسرح الدمى  دلالات سيميائية و تربوية للباحثة و مصممة الدمى الدكتورة زينب عبد الامير احمد

المصدر: موقع الخشبة

صدور كتاب الموسوم ( مسرح الدمى – دلالات سيميائية تربوية) عن الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة ضمن مشروع المئة كتاب ، وهو من تقديم البروفيسور حسين علي هارف، تصميم الغلاف د. عمر المطلبي.

بين ايديكم كتاب نوعي بامتياز ، كتاب غاص كثيراً وعميقاً في ( سيميائيات المسرح ) وتعرف الخصائص الرئيسة للعلامة المسرحية ووظائفها واصنافها داخل العرض المسرحي ، وقام بتخصيص الامر على مسرح الدمى بوصفه فناً خاصاً، بعد ان حقق ( مقاربات تربوية – تأسيسية) في عالم الطفل( المتلقي) وخصائصه النمائية ( المعرفية واللغوية ) ، وصولاً الى الكشف عن الانساق العلاماتية في عروض مسرح الدمى ومعاييرها التربوية ، والتصدي للعناصر الفنية البصرية والسمعية في تلك العروض بوصفها أنساقاً علاماتية مسرحية وفقاً للمنهج السيميائي .

السيرة الذاتية (زينب عبد الامير احمد):

-باحثة ومختصة في مجال مسرح الدمى ومسرح الطفل , وناشطة في مجال الطفولة والشباب. -الشهادات المتحصل عليها : بكالوريوس تربية فنية عام 1996 (كلية الفنون الجميلة/جامعة بغداد) بترتيب الخامسة على الكلية. -ماجستير تربية فنية /2010 بترتيب الاولى على الكلية . – دكتوراه فلسفة التربية الفنية عام ٢٠١٥ بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف وبترتيب الاولى على الكلية. النشاط العلمي والمهني عضو نقابة الفنانين العراقيين – نائب رئيس المركز الثقافي العراقي للطفولة وفنون الدمى. -تعمل بوصفها تدريسية في جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة / قسم الفنون المسرحية . -عملت كمصممة دمى في : 1-المهرجان العراقي الاول لمسرح الدمى عام 2009 عن مسرحية ( رحلة سرور لبلاد النور) . 2-المهرجان العراقي الثاني لمسرح الدمى عام 2010 عن مسرحية (يداً بيد). 3-المهرجان الدولي لمسرح الطفل بنابل / تونس عام ٢٠١٧عن مسرحية( حكاية الديك صياّح). 4- مهرجان قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلةعن مسرحية عن مسرحية (الملك شحرور). -عضو مؤسس لفرقة شموس لمسرح الدمى . -شاركت في تأسيس مهرجان ملتقى فنون الدمى الاول برعاية وزارة الثقافة / عن المركز الثقافي العراقي للطفولةوفنون الدمى / عام 2013. -شاركت في المهرجان العالمي لفن العرائس في تونسعن مسرحية ( اللمسة الذهبية ) لعام 2014. -اقامت العديد من المعارض الشخصية في الفن التشكيلي وشاركت في العديد من المعارض التي اقيمت في كلية الفنون الجميلة . – اخرجت العديد من العروض المسرحية للطفل منها : مسرحية (الثعلب النزيه) – مسرح دمى قفاز – تأليف د. حسين علي هارف وبالتعاون مع اللجنة العليا للتثقيف المسيحي . مسرحية ( سلوان الفنان ) – مسرح دمى قفاز – تأليف د. حسين علي هارف وبالتعاون مع قسم معلم الصفوف الاولى/ كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية . – لها العديد من البحوث والمقالات المنشورة . صدر لها : -دروس في صناعة وتحريك الدمى / تأليف مشترك معأ.د. حسين علي هارف / دار الينابيع – دمشق / سوريا / 2010. -لعبة الظل والضوء ( دراسة في مسرح خيال الظل والمسرح الاسود ) / تأليف مشترك مع أ.د. حسين عليهارف / دار ومكتبة عدنان / ضمن منشورات بغداد عاصمةللثقافة العربية لعام 2013. اهم الجوائز الحاصلة عليها : -درع المسابقة الابداعية / الجائزة الاولى عن دارالشؤون الثقافية / عن تأليف مسرحية للدمى ( يداً بيد ) /لعام 2012. -درع المشاركة في المخيم الفني الاول لطلبة كلياتالفنون الجميلة في العراق عن إقامة ورشة تدريبية فيصناعة وتحريك الدمى القفازية لعام 2014. – جائزة فلسطين للابداع المسرحي لمسرح الطفل / الجائزة الاولى عن الرابطة الثقافية الوطنية الفلسطينية من خلال مشاركتها في المهرجان الدولي لمسرح الطفل بأم العرائس / تونس بمسرحية ( حكاية الديك صيّاح) .