مواضيع للحوار

كتب الدكتور جبار خماط حسن تزاحم الناس طلبا للتمثيل

كتب الدكتور جبار خماط حسن تزاحم الناس طلبا للتمثيل

54 مشاهدة

كتب الدكتور جبار خماط حسن تزاحم الناس طلبا للتمثيل

 مسرح الشارع العائم

حالة نادرة في وقت مبكر 1973 ، تدافع الناس لممارسة فن الظهور الادائي ، (فن التمثيل ) كانت المنافسة شديدة بينهما. وصلت حد الزعل، كيف اغلب الممثلين من عشيرة الغرة؟ وفي المقابل منهم عشيرة الشويلات لا يشتركون ؟!

 تدخل المخرج( عبد الجبار حسن ) لحل النزاع وضمان فرصة الحصول على التمثيل في مسرح القصب العائم على نهر (( العبرة)) ينزل من نهر دجلة باتجاه هور الحويزة، بالقرب من الكحلاء.

تدخل علية القوم واتفقوا على مناوبة العروض بين الغرة و الشويلات، الشخصيات يتناوب عليها ممثلون من العشيرتين، لخلق حالة من توازن الجزاء والخير المسرحي. يقول مبتكر مسرح الشارع العائم الفنان عبد الجبار حسن " ان تزاحمهم على التمثيل، نابع من دافع جيني متوارث عبر الأجيال " هذا الكلام ذكرني، باوتوبشتم الذي تجده اتخذ الماء مسرحا، خالد لا يموت، وحين قابله كلكامش أول مرة، دار بينهما حوار حول فكرة الخلود، اكرمه اوتونوبشتم بنبتة الخلود. التي فقدها كلكامش في طريق العودة؛ ليصل الى فكرة جوهرية، بان خلود الإنسان ليس في عمره الطويل، بل بأفعاله الخيرة، التي يتداولها الناس، وهنا تتحقق مقولة التمثيل والدراما بانها فن إنتاج الفعل المؤثر بالناس عن طريق التواصل المباشر. هذا ما تحقق في الأهوار وهم يتفاعلون ويقدمون عرضا مسرحيا عميقا ويسيرا في موضوعاته ومعالجاته ، لكنه باق بين الناس في الأهوار.