مواضيع للحوار

كتب الكاتب المسرحي عدي المختار

كتب الكاتب المسرحي عدي المختار

32 مشاهدة

 كتب الكاتب المسرحي عدي المختار   

( #كما مات وطن ) موت الكوميديا  

#الكاتب _المسرحي _عدي _المختار

#لا احد يختلف عن ان النجم الكوميدي اياد راضي بات خلا ل السنوت الاخيرة نجم البرامج الدرامية هذه وعمادها لما يتمتع به من اداء كوميدي محبب لدى المتفرج فضلا عن اجتهاده هو في تقديم نفسه كسوبر ستار الدراما الكوميدية في العراق واستطاع تحقيق ذلك وبجدارة فهو يحترم موهبته ويشتغل عليها كثيرا .

في برنامجه الدرامي هذا العام ( كما مات وطن ) الذي كتبه مجموعة من الكتاب العراقيين واخرجه المخرج سامر حكمت لصالح قناة الشرقية ,كان فيه كعادته يجتهد في تقديم ما يلبي طموح المتفرج العراقي بدءً من العنونة ( كمامات وطن ) والتي توثق للبرنامج زمنه في وسط تظاهرات العراق فضلا عن رمزية العنوان العالية في ان ثمة من يكمم الوطن او ثمة كمامات اخرى خارج مساحة البوح تكمم افواهنا .

قدم شركاءه في العمل من ممثلين ساندين اداءاً مقبولا وفق مالديهم من مساحة للكاركترات التي جسدوها , الا ان الفنان اياد راضي بقي هو المهيمن على مساحة البرنامج الذي استطاع المخرج ان يقدم فيه لغة بصرية مميزة تتناسب معه .

الا ان مايعيب العمل انه افتقد الى مساحة الكوميدية المفترضة لمثل هكذا اعمال, كما انه غيب دور الفنان سعد خليفة كفاعل كوميدي كان بالإمكان ان يكون الابتسامة الوحيدة وسط هذا البؤس.

العمل رغم موضوعاته المهمة الا انه قتل الكوميديا بالمطلق ونزح نحو الكوميديا السوداء وفق المضحك المبكي في تقديم قصص تشكل علامات تنبيهية في ذهنية المتفرج فيما يجب او لا يجب

جزء مقتطع من مقالي

دراما ( السكجات ) نفخ في رماد الوطن والمواطن

المنشور في عدد اليوم الثلاثاء 12-5-2020 في صحيفة العالم الغراء