أخبار فنية

كتب المخرج الناقد مهدي البابلي والسينما العربية

كتب المخرج الناقد مهدي البابلي والسينما العربية

55 مشاهدة

كتب المخرج الناقد مهدي البابلي والسينما العربية  

السينما العربية ابرز معوقاتها وافاقها المستقبلية

قراءة بحثية نقدية مكثفة قدمها المخرج الكاتب والناقد مهدي البابلي ضمن أمسية سينمائية ادبية بالمتحف العربي الأمريكي بولاية ميشكان - امريكا اقيمت يوم الاربعاء بتاريخ January/8/2020

 

بحضور نخبة طيبة من الفنانين والمثقفين العراقيين والعرب والمهتمين من ابناء جاليتنا الكريمة الذين اثنوا على تميز هذه الأمسية وطالبوا بتخصيص وقت أطول وان يكون القادم مخصص السينما العربية لوحدها لإنارة أكبر مساحة ممكنة من بقعة الضوء التي سلطها المحاضر الباحث حول المعوقات والآفاق المستقبلية للسينما العربية .

وقد استعرض (البابلي) بشكل مكثف تاريخ السينما العالمية وكيف وصلت الى عالمنا العربي وأوائل الدول العربية التي شهدت ولادة الفن السابع.

وأشارت دراسته الى عنصرين أساسيين تتصدر عقبات صناعة الفيلم العربي وهي :

اولا ادلجة الفيلم لصالح السلطات الحاكمة والمتنفذة مما يعيق من مديات الخوض في عالم الإبداع من قبل صانع او مجموع عناصر انتاج العرض المتكامل للفيلم السينمائي.

ثانيا : عامل التمويل والإنتاج الذي غالبا من يتحكم في اليه ترجمة طموح واحلام وتخطيط صانعوا الواقع السابع الجديد عبر شريط السينما .

وقد اختمت الامسية بعرض فيلم عربي من سلطنة عمان ( اسيا ) جاء دعما للسينما الشبابية العربية عموما والعمانية بشكل خاص وقد نال استحسان الحاضرين وكشف عن الثقة التي تحدث عنها البابلي بوجود طاقات عربية ابداعية تنتظر الفرصة المناسبة وعن النهضة السينمائية السريعة لبعض الدول ومنها عمان لاسيما وهي تعين للأول مرة في تاريخها وتاريخ العالم العربي وزيرة للفنون .

وقد تم فتح المجال امام الحاضرين لتوجيه الأسئلة للمحاضر المخرج الناقد البابلي التي استهلها د. علي عجمي السفير اللبناني السابق في السويد رئيس منتدى الثقافة والفنون بدريورن حول المخرج يوسف شاهين واعماله العديدة انتاجها في مصر دون تمويل من جهة خارجية واسئلة اخرى سنقوم بنشرها لاحقا بإذن الله مع بقية النخب الثقافية من ابناء جاليتنا الكريمة .

ويذكر ان للمخرج الكاتب الإعلامي و الناقد البابلي عدة بحوث واماسي ودراسات واستضافات سينمائية قدمها في امريكا وخارجها منها:

( الابداع في السينما العربية ..مصطفى العقاد انموذجا)

( توظيف اللغة السينمائية في القرآن الكريم سورة يوسف انموذجا ) /المجمع الثقافي الإسلامي/ ميشكان .

(صورة المرأة في السينما العربية ) صالون دجلة الثقافي / ميشكان .

كما قام بتأسيس ملتقى الرافدين السينمائي قبل اكثر من عشر سنوات في دمشق وتأسيس وترأس مهرجان كوثا ميشكان للفيلم العربي العالمي الذي من المؤمل ان تنطلق فعالية دورته الأولى بعد اشهر قليلة بإذن الله.

المركز الدولي للإعلام والثقافة والإبداع

اتحاد الفنانين والإعلاميين العرب