أخبار فنية

مريانا   عرض مسرحي يجسد ثنائية الحب والحرية

مريانا عرض مسرحي يجسد ثنائية الحب والحرية

47 مشاهدة

مريانا   عرض مسرحي يجسد ثنائية الحب والحرية

السويداء - سانا

خزامى القنطار

يحاول العرض المسرحي مريانا المأخوذ عن نص للكاتب الإسباني "فيدريكو غارسيا لوركا" من إعداد وإخراج "زياد كرباج" تسليط الضوء على ثنائية الحب والحرية وقدرتهما على تحدي ورفض أحلك الظروف وتجاوزها.

العرض الذي يقدمه المسرح القومي بالسويداء على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي بالمدينة ويستمر أسبوعا تدور أحداثه حسب مخرج العمل على مدى 45 دقيقة في مدينة غرناطة الإسبانية حول الفتاة مريانا التي دفعت ثمن تطلعها للحب والحرية الشقاء والسجن والإعدام لتغدو أيقونة للمثل والقيم العليا وبيدرو الشاب المناضل الذي يبادلها الحب ويكافح لتحرير بلاده من ظلم الاستبداد.

وأوضح "كرباج" أن العرض جسد ثنائية الحب والحرية بوجههما الجمالي لينتهي بانتصارهما على الاستبداد وهو ما جرى التعبير عنه كذلك من خلال المساحة اللونية البيضاء المخترقة للمسرح بعمق ازرق ترمز إلى الفضاء الجميل ليؤكد على قدرة الحب على الانطلاق نحو فضاء الحرية وفق تعبيره.

مدير قومي السويداء المخرج المسرحي "وجيه قيسية" لفت إلى أن العمل يحمل قيمة فنية وجمالية عالية حاول المخرج الارتقاء بالحوار المسرحي إلى مصاف الشعر وهذا يتطلب من الممثل مستوى عاليا في أداء الدور.

الممثل "حسن رسلان" الذي لعب دور بيدرو وصف العمل بالتجربة الجميلة التي أضافت له الكثير بينما أشارت الممثلة "سوار ابو لطيف" وادت دور مريانا إلى أن شخصيتها أخذت على عاتقها رفض الاستبداد لتحمل رسالة لكل فتاة بمقاومة من يحاول استغلالها حتى ولو دفعت ثمن ذلك حياتها بينما بينت الممثلة رانيا الخطيب أنها جسدت دور فتاة لم تكن موجودة في نص لوركا اضافها المخرج لتحمل دلالات مختلفة في التعبير عن الحرية وأشكالها.

يضم كادر العمل المسرحي في الإضاءة "منى الهادي" وسينوغراف "لجين الهادي" وهندسة الصوت "مهند كنج" وإدارة منصة "حمد الريشي" ومساعد مخرج "مرام الباروكي".