حوار مع مبدع

مسرحية عواء الديك عمل ينتمي لمسرح الكوميديا السوداء أو كوميديا الموقف

مسرحية عواء الديك عمل ينتمي لمسرح الكوميديا السوداء أو كوميديا الموقف

34 مشاهدة

مسرحية عواء الديك عمل ينتمي لمسرح الكوميديا السوداء أو كوميديا الموقف

حوار مع الفنان " رائد الجندالي" مخرج مسرحية "عواد الديك"

حدثنا عن العمل قائلا:

العمل المسرحي عواء الديك عن نص (ديك المزابل) للكاتب المسرحي الكبير رحمه الله : طلال نصر الدين

العمل ينتمي لمسرح مايسمى بالكوميديا السوداء أو كوميديا الموقف , حيثُ الواقع المرير الذي دفعَ بشخصية الحارس لينعزل عن العالم "الموحش" وليجدَ مستقرَّاً لهُ في إحدى المزابل المتراميةِ الأطراف حيثُ أسسَ فيها عالمهُ الخاص  والذي لا يخلو من الغرابةِ والجنون ,  فتارةً نجدهُ قد بسطَ نفوذهُ على كائنات المزبلة فيخرسُ أصوات الكلاب المتشاجرة أو المتنازعة على النفوذ , وتارة ينفي إحدى "مواطناته" وهي قملة كانت تمص دمهُ , وتارةً أخرى نجدهُ قد نصَّبَ نفسهُ ملكاً وعينَ لهُ ملكةً وقادة وحراس وحتى طباخاً , بعد مونولوجه نجدُ أنَّ الحارس قد اندمج بالمزبلة وبعالمها الموحش وجعلهُ متنفَّساً لقولِ وفعلِ وتخيُّلِ مايريد , وفيما هو غارقٌ في اللِّذةِ الساحرة التي افتعلها , يدخل شاب بثيابٍ أنيقة .. يسبقهُ  لهاثهُ المحمَّلُ بالرعب , فيجدُ في المزبلة مكاناً ملائماً للانتحار الذي سيخلصهُ من ورطته التي أوقع نفسهُ بها .. يتدخل الحارس في الوقت المناسب محاولا إيقاف عملية الانتحار .. ثمَّ يدخل العمل في مرحلة الديالوغ التي توصلنا لعذابات هاتين الشخصيتين التي تحملُ كلُّ واحدةٍ منها تاريخاً ونضجاً مختلفين , فتتصارع الشخصيتان بضراوة تحبس الأنفاس , و في حينٍ آخر تهدأ وتتحوَّل لحالةٍ غريبةٍ من الودّ ..

العمل يهمس بمقولاتٍ لا حصر لها .. وما جذبني إليه حقيقةً هو الروح المرهفة لدى شخصَّيتَي العمل التي نسجها الكاتب من الواقع بحرفية عالية . وأيضاً سيكون النص مساحةً خصبة للممثلَين لينتقلا في حوارهما بشتى ألوان الحالاتِ الإنسانية وبسرعةٍ  تستطيعُ شدَّ المتلقي وإيقاعهِ في فخِّ التشويق والمتعة.

وعن مشاركته كمخرج مع نقابة الفنانين بفرع حماه قال:

لقد كان شرفاً لي مشاركتي مخرجاً في المهرجان في هذا العرض (عواء الديك) إضافةً لمشاركتي في إفتاح المهرجان في لوحات مسرحية من تأليفي وإخراجي وأداء فنانين من تجمُّع أدونيا الفني , وهذهِ المشاركة هيَ مدعاة فخرٍ بالنسبةِ لي ولزملائي .

أمَّا بالنسبة لأهمية مهرجان نقابة الفنانين في حماه والذي سنحتفل هذا العام بيوبيلهِ الفضّي , فإنني أجزمُ بأنَّ ما أَنجزه  المهرجان في الخمس والعشرين سنة الماضية لكفيلٌ بزرقِ هذا الفنِّ الراقي بأوردةِ مريديه  وبالتالي خلق ثقافةٍ ناضجةٍ من الحوارِ وتقبُّل الآخر . والتي هيَ نواةُ الحضاراتِ الخالدة .

أتمنى أن نكون أنا وزملائي في العمل على قدرِ المسؤولية التي أوكلت لنا من قبلِ فرع النقابة في حماه متمثِّلةَ برئيس الفرع : الأستاذ الفنان معمر السعدي والزملاء أعضاء المجلس .. آملين من الله التوفيق فيما سنقترفُ من أداء .

بطاقة تعريف :

عواء الديك

عن نصّ ديك المزابل

تأليف : طلال نصر الدين

إعداد وإخراج : رائد الجندالي

تمثيل :

فؤاد كعيد (الحارس)

أيهم عيشة (الشاب)

سينوغرافيا : م. راتب جعفر

تنفيذ الديكور : أحمد سلهب , علي المعمار ، سيبار السّامح

تنفيذ الإضاءة : فادي الياسين

تصميم موسيقى : أيهم عيشة

تنفيذ موسيقى : م. خالد موصلي

تصميم بوستر : غيث ديبة