أخبار الهيئة العربية للمسرح

هاملت  عدوان  الذي استيقظ متأخرا يثير حماسة الجماهير في حافون عدن

هاملت عدوان الذي استيقظ متأخرا يثير حماسة الجماهير في حافون عدن

32 مشاهدة

هاملت  عدوان  الذي استيقظ متأخرا يثير حماسة الجماهير في حافون عدن

هايل المذابي

 

عرضت اليوم الأحد 17 ديسمبر مسرحية هاملت يستيقظ متأخرا للمخرج عدنان ناشر. من(محافظة الحديدة) على مسرح حافون بعدن.

 العرض جمع بين الغموض وتسلسل الأحداث وصولا للنهاية التي يطالب فيها كل أبطال المسرحية بأن يستيقظ هاملت الأمير الذي جسد شخصيته بكل تألق وبراعة نجم فلم 10 أيام قبل الزفة خالد حمدان وعدد من الممثلين الكبار والشباب , وظهور خاص ومميز للطفل بشير توقير الذي أبهر الحضور بالمشهد الأخير من المسرحية.

مسرحية (هاملت يستيقظ) عن مسرحية ممدوح (هاملت يستيقظ متاخرا) الذي استلهمها من أهم أعمال شكسبير "هاملت" تحكي عن أمير يدعى هاملت توفي والده الحاكم وتزوجت أمه من عمه الذي تولى الحكم بعد أبيه ليكتشف بالنهاية أن والده قتل بمؤامرة ويطالبه الجميع بأن يستيقظ من الوهم والسبات الذي هو فيه ويدافع عن حقه ويأخذه.

المسرحية تعبر عن أزمة المثقف العربي مجسدا بشخصية هاملت عندما يتردد بالقيام بدوره الطليعي ويترك الباب مفتوحا على مصراعيه للفاسدين والعابثين بمقدرات الامة عندها لا يجد لصوته صدا ويتكالب الاعداء من الخارج والداخل ليصبح الوطن سوقا للتجارة والمزادات فتبرر المشاريع الضيقة.

استخدم فيها مخرج العمل نوع من إثارة الجمهور واشراكه في العمل عن طريق حوار مباشر في أول المسرحية وآخرها وإدخالهم في جو العمل ومعرفة كل الشخصيات وأبعادها كنوع من التميز عن العروض السابقة إضافة لإدخال عازف الكمان على خشبة المسرح والعزف على وقع المشاهد والأحداث في سمفونية شكلت حالة استثنائية وأضافت للمسرحية نكهة خاصة.

ويتبقى من العروص مسرحيتان لمحافظتي تعز وعدن قبل يوم الختام في 20 من ديسمبر من ضمن فعاليات المهرجان الوطني للمسرح الذي يقام لأول مرة في عدن بدعن وتنظيم من الهيئة العربية ووزارة الثقافة.