أخبار الهيئة العربية للمسرح

وزارة الثقافة والهيئة العربية للمسرح توقعان اتفاقية تنظيم مهرجان السودان الوطني للمسرح

وزارة الثقافة والهيئة العربية للمسرح توقعان اتفاقية تنظيم مهرجان السودان الوطني للمسرح

23 مشاهدة

وزارة الثقافة والهيئة العربية للمسرح توقعان اتفاقية تنظيم مهرجان السودان الوطني للمسرح

مجلة الفنون المسرحية

استقبل وزير الثقافة الأستاذ/ الطيب حسن بدوي بمكتبه اليوم السيد /غنام غنام والسيد / حسن النفالي ممثلا الهيئة العربية للمسرح بحضور وكيل وزارة الثقافة والأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون وممثل المسرح القومي. وقد ثمن السيد الوزير خلال هذا اللقاء جهود الهيئة ورئيسها الأعلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم امارة الشارقة. كما امتدح رعاية  النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكرى حسن صالح لورشة كتابة تاريخ المسرح في السودان التى نظمتها الوزا رة والهيئة بالتعاون مع جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا و مركز الفيصل الثقافي من 23 إلى 26 يوليو 2018. ورحب السيد الوزير بعقد شراكة استراتيجية بين الهيئة والوزارة لمعالجة التحديات، معلنا تكوين لجنة دائمة لترتيب العمل الاستراتيجي للنهضة بالمجال المسرحي والفنى، تسهر على التفكير مختلف المشاريع المشتركة كمهرجان السودان الوطني للمسرح، وإنشاء مراكز للفنون الأدائية في الولايات وتشجيع المسرح المدرسي و فنون العرائس، موكداً على اهمية التنمية المستدامة للثقافة وداعيا لعمل مشروع ثقافي عربي يضم (مسرحيين – ادباء ومفكريين) لإبراز اوجه الثقافة من تراث وفنون وآثار ومتاحف. كما اشاد سيادته بمؤتمر وزراء الثقافة العاشر للدول الإسلامية الذي عقد في الخرطوم في إطار سنار عاصمة الثقافة الإسلامية بشراكة مع الايسيسكو معددا المسارح التي تم انشاوها من خلالها، واعداً بأقامة عدد من المسارح الجديدة، مع التركيز على قرار رئيس الجمهورية بتخصيص قطعة ارض لإنشاء مسرح جديد.

وقد وقع الجانبان على اتفاقية أقامة مهرجان السودان الوطني للمسرح في نوفمبر 2018 والذي  يستمر لمدة اسبوع بمشاركة المسرحيين السودانيين.

وقد وقع عن جانب السودان السيد وزير الثقافة الأستاذ الطيب حسن بدوى كما وقع عن الهيئة العربية للمسرح السيد الحسن النفالى نيابة عن الأمين العام للهيئة الأستاذ اسماعيل عبد الله.

وخلا حفل التوقيع تلا وكيل وزارة الثقافة الأستاذ كرم الله حامد خلف الله نص الاتفاقية، مبرزا الجوائز الهامة التي خصصتها الهيئة العربية للمسرح للفائزين تتويجا للمهرجان .

من ناحيته ذكر الأستاذ/ غنام غنام مسؤول النشر و الإعلام بالهيئة أن الجوائز مسألة تربوية من اجل تأهيل البشر، و تعزيز مفاهيم التنافس و وتحفيز المبدعين على العطاء مؤكدا على أن الشراكة بين الهيئة و الوزارة ستكون نموذجا للتعاون وبوابة للتنسيق مع الاقطار الأفريقية وخاصة الدول المجاورة للسودان كالصومال وجيبوتي وجزر القمر. كما أن مشروع مراكز الفنون الأدائية سيعطي دفعة قوية للتكوين مبينا ان هناك مراكز للفنون الأدائية تم إحداثها بشراكة مع وزارة الثقافة في فلسطين، و وزارة الثقافة و الصناعة التقليدية في موريتانيا و كذلك مع وزارة الثقافة في اليمن.

فيما دعا الأستاذ/ حسن النفالي مسؤول الإدارة والتنظيم بالهيئة العربية للمسرح إلى الأهتمام بالشأن الثقافي والتواصل بين افريقيا والعرب شاكراً وزير الثقافة ومثمناً دور المسرح السوداني وريادته، موكداً على أن مهرجان السودان الوطني للمسرح يأتي  مكملا للمهرجانات السودانية القائمة وليس بديلا لها، و يقدم التعضيد لتلك المهرجانات .

وفي ختام اللقاء طلب السيد الوزير من ممثلي الهيئة تبليغ صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو مجلس اتحاد الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح آيات التقدير والإجلال لما يقدمه للثقافة والمسرح بالوطن العربي ولما يخصه للسودان من عطف ودعم.

كما قدم شكره للأستاذ اسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة الذي يسعى جاهدا إلى تطوير وتنمية المسرح بكل الأقطار العربية.

ووجه تحية خاصة ملؤها المحبة والتقدير للدكتور يوسف عيدابي الذي لا يدخر جهدا لخدمة الثقافة السودانية من مختلف المواقع التي تقلدها.