مواضيع للحوار

                 دفاعا عن الموسيقى الراقية

دفاعا عن الموسيقى الراقية

1932 مشاهدة

 

                 دفاعا عن الموسيقى الراقية

                     د. نبيل بن عبد الجليل

 

من هم بناة الحضارة الإنسانية إن لم يكونوا أناسا تجاوزوا أناهم حبا وعشقا لما يؤمنون به متحملين في سبيل ذلك صقيع الوحدة و جحود اللامبالين ! هكذا عاش المرحوم مصطفى عائشة الرحماني. لم يكن بطل حرب أو زعيم سياسة، بل اختار دربا أصعب بكثير. أراد واستطاع عن جدارة أن يكون مبدعا من مستوى عال في مجال يعاني من إهمال شبه تام ببلادنا الحبيبة، على المستويين المؤسساتي والجماهيري. إنه فنان و ليس "نجما"، إذ يجسد المعنى الراقي والسرمدي لكلمة فن: ذلك المعنى الذي كنا نعرفه قبل أن تسيطر وسائل الإعلام السمعية والبصرية على عالم القيم الجمالية وتختزل معنى الفنان في تلك  "النجوم المهرولة"  التي لا تفتأ تسطع حتى تأفل، في عملية تخريب ممنهجة للذوق العام ويا للأسف.

عاش المرحوم في الظل ووافته المنية فجأة، في وقت كنت أظن شخصيا أن لقائي به صار حتميا، حيث لم تتح لي الفرصة من قبل أن أتعرف عليه. في هذه الفترة كانت مجموعة من الموسيقيين الإسبان بصدد إعداد قرص مدمج من أعمالنا بصفتنا مؤلفين موسيقيين مغربيين، علما بأن هذا المشروع تم تمويله من طرف حكومة الأندلس !!!

حزنت لوفاة مصطفى الرحماني كما حزن العديد ولا شك، فتحية له ولموهبته ولصبره، وتحية لمن آمنوا بأهميته وبمقدراته الفنية، وأخص هنا بالذكر الأستاذة الشابة سعاد أنقار التي أخذت على كاهلها هذه المسؤولية الصعبة ألا وهي تسليط الضوء على آثار أستاذها الجليل بكل تفان وإخلاص.

كتاب "العائش في النغم. الموسيقار مصطفى عائشة الرحماني" هو حدث بكل مقاييس الكلمة. لقد استطاعت ابنة تطوان البارة أن تقرب صورة هذا المبدع الموسيقي الجريء إلى القارئ العادي بأسلوب سلس وصادق، بسيط وعلمي في نفس الآن. يحسب لها لا عليها أنها أعطت نبذة أساسية ومختصرة عن حياة هذا الفنان الفذ دون أن تسقط في فخ "الابتذال البيوغرافي"، وتكفي هنا نبرة إعجابها وحبها الصادق لأستاذها. من ناحية أخرى قامت الدكتورة أنقار بإنجاز ببليوغرافيا ذات مصداقية أكيدة لأعمال المرحوم بأقصى ما يمكن من تدقيق. وأخيرا وليس آخرا أود التنويه بمجهودها في مجال التحليل الموسيقي وعيا منها بأن تناول شخصية مؤلف موسيقي يجب أن يتم من خلال أعماله وليس من خلال  "المزايدات البيوغرافية" التافهة. أنوه كذلك بذلك الحس الأنثوي والأدبي الذي يتضح من خلال بعض التحاليل خصوصا (تنويعات الأحلام والصور في "ثلاثة مشكالات").

هذه أول تجربة لسعاد أنقار من هذا الحجم، أملنا وأملي على الخصوص أن تستمر على نفس المنهاج طامحة إلى تطوير هذا الأسلوب الأدبي /التحليلي الأخاذ أكثر فأكثر، مع كل مل يستوجب ذلك من مجهود علمي وفضول معرفي متزايد.

مات مصطفى عائشة العائش في النغم، لكن نغمه يجب أن يبقى خالدا بين ظهرانينا .تلك رسالة هذا الكتاب المختصر والشامل في آن.

التعليقات

اترك تعليقك هنا

كل الحقول إجبارية