أخبار فنية

خبر فني

خبر فني

1620 مشاهدة

الرهينة في طابع إنساني

احتضن ركح المسرح الجهوي لولاية  سيدي بلعباس مساء عرض مسرحية " الرهينة " وهو العرض الحادي والسبعين لفرقة مسرح الحرف.

" الرهينة" للكاتب الشاب " قندسي بومدين " والمخرج " ملعب عبد القادر" أبت الفرقة  بالتنسيق مع جمعية " سوق" إلا أن  تمنح مدا خيل العرض  لهته الأمسية لصالح  الأطفال المرضى بالمستشفى الجامعي " حساني عبد القادر " ، من جهته مدير المسرح الجهوي هو الآخر ساهم في هته المبادرة الإنسانية التي من شأنها رسم البسمة على شفاه شريحة البراءة.

وقد بيعت ما يربو عن 400 تذكرة بمبلغ 200 دج للتذكرة الواحدة ناهيك عن تذاكر المسرح الجهوي على أمل أن يغطي المبلغ حاجيات المرضى بخاصة من هم في مسيس الحاجة للأدوية.

ووسط حضور جماهيري واسع عمت أجواء الفرحة أين رفع الستار على عرض " الرهينة "  في طابعه التراجيدي الممزوج بالكوميديا الهادفة ، حيث جرت أحداث العرض المسرحي في مخيلة كاتب يسعى دوما لطرح الابداع الأجود ، أين توجه دعوة رسمية  للفرقة بغية المشاركة في مهرجان دولي للمسرح.

وبين قلة الإمكانيات والتفكير في نص إبداعي كثرت الاستفهامات ، وبدأ التخطيط لعمل ما من شأنه ضمان تذكرة السفر وتحقيق حلم الفرقة ، وفي طابع كوميدي تم تمرير العديد من الرسائل الإنسانية الهادفة وتشريح واقع الفن الرابع على خشبة ظلت وفية للإبداعات ، وبين النص المقتبس والنص الأصيل اتضحت المفاهيم على أساس أن الإبداع هو الهدف الأسمى .

إن " الرهينة " فعل ديمقراطي تغيبت فيه الذات ، وهي مرآة عاكسة لواقع كل مبدع حالم إلى أن يبقى  الأمل قائما في ظل إمكانية توفير المناخ الملائم  وتشجيع المبدعين لاسيما الشباب منهم ، فالمسرح أولا وقبل كل شيء رسالة واضحة الآفاق والمعالم.

وقد بادرت جمعية " سوق " إلى تكريم مدير المسرح الجهوي  والسيدة مديرة المركز الاستشفائي الجامعي " حساني عبد القادر " بالإضافة إلى تكريم فرقة مسرح الحرف لمساهمتهم في إنجاح الحدث ، على أمل أن تعمم مثل هته المبادرات لمد جسور العطاء الإنساني مع كل فرد لرسم البسمة على شفتيه ، فما أحوجنا إلى التلاحم فيما بيننا كأمة تجمعها وحدة الحوار والهدف.

                                                                        بقلم : عباسية  مدوني – سيدي بلعبا س- الجزائر

 

 

التعليقات

اترك تعليقك هنا

كل الحقول إجبارية