أخبار فنية

الدورة 25لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي اليوبيل الفضي 2018

الدورة 25لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي اليوبيل الفضي 2018

886 مشاهدة

 الدورة 25لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي اليوبيل الفضي 2018

 المؤتمر الفكري فلسفات الجسد في المسرح المعاصر

المصدر: موقع الخشبة

 

حظي الجسد باهتمام شديد فى الدراسات المسرحية بوصفه “آلة للتواصل” على حسب تعبير “أمبرتو إيكو”، وبوصفه منتجًا للمعنى، ومعبرًا عن الثقافة والهوية الثقافية. كما أنه من خلال الجسد فقط يمكن للإنسان التواؤم مع التوقعات المفروضة عليه أو مقاومتها كما قال “تيرنر”. بدأ المسرح من الجسد، ثم ثار عليه، ثم عاد إليه لينقذه من جموده. تنوعت الفلسفات حول الجسد في المسرح حسب السياق الاجتماعي والسياسي والثقافي السائد، وحسب انتماء نظريات المسرح إلى أيديولوجيات خاصة بالإنسان، واعتبار الجسد هو بوتقة ثقافية تدخل في الجدليات التي يدخل فيها كل المفاهيم الخاصة بالجنوسة والدين والأخلاق وصراع الأيديولوجات. دخل الجسد كذلك في صراع هيمنة مع الكلمة في المسرح وتبادلا السيطرة والخضوع، وظل الجسد يتفوق في ميدان إنتاج وتشكيل المعاني اللانهائية غيابًا وحضورًا. تتمحور جلسات هذا العام في الدورة الفضية للمهرجان التجريبي والمعاصر حول فلسفات الجسد وجدلياته من خلال ثلاث محاور أساسية:

 

المحور الأول: الجسد بين الممثل والمتفرج:

إن جوهر المسرح يكمن في تلك العلاقة الحية بين المؤدي والمتفرج.. وقد اتخذت تلك العلاقة مستويات عدة بين علاقة شراكة يصبح فيها المتلقي جزء من عملية إنتاج المعنى مع المؤدي ويتحول فيها من حال إلى حال، وعلاقة خضوع لجسد الممثل الذي يحدد له حاله، وعلاقة جمود ينتفي معها حضور الجسدين. يمكن مناقشة هذا المحور من خلال نقاط مقترحة:

• هيمنة الجسد الأدائي على العملية المسرحية

• الجدل بين جسد الممثل وجسد المتفرج

• جسد المتلقي بين المشاركة والسلبية والخضوع

 

المحور الثاني: الجسد كساحة صراع أيديولوجي:

الجسد البشري ليس جسدًا محايدًا بل هو جسد يحمل أيديولوجيات متعددة حسب السياق الاجتماعي والظرف السياسي والوسط الثقافي الذي أنشأه، هذا التعدد من شأنه أن يحدث صراعات داخل الجسد الواحد بتناقضاته وبين الأجساد المتنوعة. والجسد المسرحي من شانه أن يحمل تلك الصراعات إلى خشبة المسرح ويتصارع معها بدوره. ومن النقاط المقترحة للمناقشة في هذا المحور:

• الجسد في مسرح ما بعد الاستعمار

• الأجساد المتعارضة

• أنا والآخر

• الخضوع والسيطرة

• إبراز الصراع وتحييده

 

المحور الثالث: الجسد في المسرح بين المنظور الأخلاقي والاجتماعي:

مما لا شك فيه أن المنظور الأخلاقي والاجتماعي للجسد ينعكس على طريقة تقديم الجسد في المسرح إما باحتقاره ومحاولة تغييبه، إما بالاحتفاء به وبما يجسده. كما ينعكس على طريقة تلقي المتفرج للأجساد التي تتعارض مع مفاهيمه الأخلاقية والدينية والاجتماعية. يمكن مناقشة هذا المحور من خلال النقاط الآتية:

• الجسد في المسرح بين الاحتقار والاحتفاء

• الجسد الأنثوي بين القداسة والتسليع

• الجسد العاري بين الصدمة والفطرة

 

الاجراءات والمواعيد الخاصة بالمشاركة:

سوف يتم تلقي طلبات المشاركة من السادة الراغبين في الاشتراك بالمؤتمر في مواعيد محددة أدناه، وسوف تقوم لجنة أكاديمية متخصصة بالنظر في الطلبات، للاختيار، على مرحلتين: الأولى- مبدئية- بعد تلقي ملخصات الأبحاث، والثانية- نهائية- بعد تلقي الأوراق البحثية كاملة.

1 إبريل: تلقي ملخصات الأوراق البحثية (500 كلمة بحد أقصى) مع سيرة ذاتية مختصرة

15 إبريل: إعلان القائمة المبدئية للمشاركين، على أن يتم إعلان القائمة النهائية بعد تلقى الأوراق كاملة

1 يونيو: تلقى الأوراق البحثية الكاملة (6000 – 10000 كلمة)

1 يوليو: إعلان القائمة النهائية للمشاركين

لإرسال الطلبات ولأي استفسار خاص بالمؤتمر يرجى التواصل على الإيميل الآتي:

Cifcet2018.symposium@gmail.com