أخبار فنية

الفنان المسرحي سامي الزهراني والمعلومة المسرحية

الفنان المسرحي سامي الزهراني والمعلومة المسرحية

381 مشاهدة

الفنان المسرحي سامي الزهراني والمعلومة المسرحية ...

الفنان المجتهد صاحب الأفكار المميزة الصديق والأخ  " #سامي _الزهراني " وحلقات يومية في شهر الخير والفائدة رمضان الكريم عن المسرح.

وهنا أتقدم لكم بثمان حلقات تحمل معلومات هامة جدا عن المسرح.

وأنتهز هذه الفرصة لأتقدم منه ومنكم بكل الشكر والتقدير والاحترام وكل عام وأنتم والمسرح بخير.

معلومة مع الفنان المسرحي سامي الزهراني 23

#معلومة مع سامي ( ٢٣ )

#سامي _الزهراني – السعودية

" بموجب قانون ولاية نيويورك، يجب استبدال المقاعد في مسارح برودواي كل خمس سنوات، أما في المسارح خارج برودواي يجب استبدالها فقط كل 25 عاماً "

بدأ المنتجون مؤخرًا في تبني تقنيات واستراتيجيات تسويق جديدة للوصول إلى جمهور مستهدف أوسع بشكل أكثر كفاءة، اعتمدت هذه الاستراتيجيات على ثلاثة عوامل مهمة هي :

١- الموقع.

٢- المقاعد.

٣- الجو العام.

الموقع من أهم العوامل التي تجذب الجمهور للمسرح خصوصاً في امكانية الوصول السلس وتواجد المسرح في بقعة تكون بها مجموعة من الفعاليات الترفيهية والمطاعم هذا ما يجعل شارع برودواي في أمريكا و وست إند في بريطانيا هي الاشهر مسرحياً في العالم، المقاعد المريحة في هذه المسارح هي عامل جذب قوي للجمهور لذا تحرص المسارح على تغيير مقاعدها كل خمس سنوات نظراً للاستخدام الكثيف من قبل الجمهور وأيضاً رغبة في التجديد وتقديم مقاعد أكثر راحة للجمهور للاستمتاع بالعروض المسرحية، الجو العام للمسرح من خلال الديكورات الخارجية والداخلية وسعة اللوبي وتواجد عدد كافي من دورات المياه يخلق تجربة رائعة للجمهور لحضور العرض المسرحي.

المنتجون في المسارح العالمية يحاولون إيجاد طرق إبداعية لجذب الجمهور، من هذه الطرق استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لاستخدامها في العروض المسرحية، أيضاً محاولة تسويق عروضهم المسرحية لمنتجي السينما لتحويل عروضهم إلى أفلام سينمائية لجذب الحضور للقاعات المسارح، هناك العديد من المسرحيات زاد الحضور الجماهيري لها بعد تحويلها لأفلام سينمائية، تصميم حملات دعائية مقننه من خلال الصحف المشهورة مثل ( النيويورك تايمز )، استخدام الاعلانات الإذاعية، اللوحات الإعلانية، كان أحد الاتجاهات الأكثر جاذبية في الإعلان والتسويق المسرحي على مدار الـ 25 عاماً الماضية هو استخدام الإنترنت لعمل ضجة مسبقة للعروض المسرحية، ما يقارب من 48.1% من رواد العروض المسرحية خصوصاً في برودواي كانت عن طريق توصية شخصية أو منشور صديق على مواقع التواصل الاجتماعي " Facebook / Twitter / MySpace ".

( معلومة مع سامي )

معلومة مع سامي 22

#معلومة ( ٢٢ )

#سامي _الزهراني – السعودية

منعت الكنيسة ظهور النساء على المسرح الإنجليزي، جاء المنع بسبب البيئة التي يعمل بها الفرق المسرحية التي كانت تعتبر في ذلك الوقت جوالة لا تبقى كثيراً في مكان واحد بل تنتقل من مكان إلى اخر وتضطر هذه الفرق أن تنام في أماكن غريبة أو في العراء وهذا الفعل لا يمنح للمرأة الخصوصية المطلوبة، قام الرجال بالأدوار النسائية في تلك الحقبة الزمنية، كما أن كتاب المسرح كانوا يحاولون أن يقللوا من حجم الأدوار النسائية في كتاباتهم، ( شكسبير ) على سبيل المثال الادوار النسائية في مجمل اعماله تمثل 16% وأقل، عام 1660م كان مختلفاً للغاية بالنسبة لعلاقة المرأة بالمسرح الإنجليزي عندما منح الملك تشارلز الثاني العاشق للمسرح ميثاقًا لتلعب النساء جميع الأدوار النسائية في المسرح الإنجليزي.

أصبحت الممثلة مارغريت هيوز أول ممثلة تلعب دور ديسديمونا على خشبة المسرح أمام الجمهور في نفس العام، ومن بين الممثلات الرائدات الأخريات نيل جوين، آن برايسجيردل، إليزابيث باري.

تجاوزت المرأة معضلة صعودها على خشبة المسرح، لكن هناك العديد من العقبات التي لا تزال تواجه المرأة في المسرح خصوصاً في الأعمال الفنية المسرحية حتى أصبح من النادر أن تشاهد امرأة تعمل في الكواليس في أمور الاضاءة، الصوت، الديكور، نظراً لأن بيئة الكواليس هيمن عليها الذكور حتى أصبح من الصعب العثور على معدات سلامة أو ملابس للعمل الفني تناسب النساء.

في عام 2015م تم عمل استبيان في المسرح جاءت نتائج هذا الاستبيان رائعة للنساء في نسبة الحضور للعروض المسرحية فقد تفوقوا على الذكور بنسبة 65%، اما باقي النتائج كانت غير سارة بالنسبة للنساء، حيث جاء نسبة التمثيل في المسرح للنساء 39% فقط، على مستوى الكتابة كانت نسبة النساء 32%، على مستوى الإخراج نسبة النساء كانت 32%.

تعتبر مسرحية النادلة ( The Waitress ) الموسيقية، التي عُرضت لأول مرة في 25 مارس 2016م أول مسرحية موسيقية تتكون من الإناث في أربع مهام كان يضطلع بها الذكور في المسرح، الموسيقى وكلمات الأغاني من تأليف سارة باريليس، المسرحية من تأليف جيسي نيلسون، تصميم الرقصات لورين لاتارو، إخراج ديان بولوس.

( معلومة مع سامي )

معلومة مع سامي 21

#معلومة ( ٢١ )

#سامي _الزهراني – السعودية

خلال العصر الإليزابيثي كان المسئولين عن المسارح والممثلين في سابق تنافسي محموم مع المسارح الأخرى من خلال استقطاب اكبر عدد من الجماهير، لضمان ذلك أصبحت المسارح تقدم عدد كبير من المسرحيات ويتم تنفيذ المسرحية بمجرد كتابتها، كان على الممثلين الإليزابيثيين حفظ نصوصهم بسرعة لتنفيذ عدد كبير من المسرحيات في مدة أقل، الممثلين في مسرح الجلوب أدوا عشرين مسرحية مختلفة في غضون شهر، كانت المسرحيات عادة مختلفة كل يوم.

جمهور هذه المرحلة كان يقابل المسرحيات التي لا تكون في المستوى بقذف الممثلين بالخضروات الفاسدة وكان رائجاً أن هناك محلات تبيع هذه الخضروات الفاسدة لقذفها على الممثلين، إشكالية الجمهور الغاضب أثرت كثيراً على المسارح في تلك الحقبة الزمنية وكان يجب دراسة هذه الاشكالية وايجاد حلول عاجلة لها، كان من أهم الاسباب التي توصل لها المسرحيين أن هناك نوعية من الجمهور يتوقع نوع معين من المسرحيات ويتم مفاجآته بنوع اخر فيصاب الجمهور بالغضب خصوصاً وانه يدفع مقابل مالي لمشاهدة هذه العروض، على الرغم أن أغلب العروض المسرحية كان يتم التعريف عنها من خلال اللوحات الدعائية المكتوبة على أبواب المسارح إلا أن قلة من الناس يستطيعون القراءة في ذلك الزمان، كان لابد من اختراع وسيلة سهلة لإعلام جمهور المسرح الذي تغلب عليه الأمية بما سوف يقدم على خشبات المسارح، لجاء المسرحيين إلى استخدام الأعلام المشفرة بالألوان خارج المسرح في أعلى المبنى المسرحي للإعلان عن نوع المسرحية التي سيتم تقديمها، نظراً لأن اللون ينقل الرسائل بسرعة أكبر ووضوح أكبر من أي كلمة كان من المنطقي إنشاء رمز لوني، فتم في عام 1612م توقيع وثيقة على استخدام هذا الأسلوب الدعائي للعروض المسرحية لتوضيح نوعها للجمهور وكانت على النحو التالي :

١- استخدام أعلام المسرح ذات اللون ( الأبيض) للإعلان أن المسرحية التي ستؤدى في ذلك اليوم ستكون كوميدية، كما يشير استخدام العلم الأبيض إلى أن المسرحية ستكون ذات موضوع خفيف.

٢- استخدام أعلام المسرح ذات اللون ( الأسود) للإعلان أن المسرحية التي ستؤدى في ذلك اليوم ستكون تراجيدية، يشير استخدام العلم الأسود إلى أن المسرحية ستكون ذات موضوع مظلم مرتبط بالموت.

٣- استخدام أعلام المسرح ذات اللون ( الأحمر )  للإعلان أن المسرحية التي ستؤدى في ذلك اليوم ستكون تاريخية، يشير استخدام العلم الأحمر إلى أن المسرحية ستكون مستندة إلى التاريخ.

( معلومة مع سامي )

معلومة مع سامي 20

معلومة ( ٢٠ )

#سامي _الزهراني – السعودية

مسرحية ( مصيدة الفئران ) من تأليف الكاتبة المشهورة أجاثا كريستي، تم عرضها لأول مرة في ( West End ) عام 1952م، كتبت هذه المسرحية في البداية كهدية عيد ميلاد للملكة ماري كمسرحية إذاعية قصيرة زوجة الملك جورج الخامس، وتم بثها في 30 مايو 1947م تحت اسم Three Blind Mice ( ثلاثة فئران عمياء ) من بطولة Barry Morse، قصة المسرحية مأخوذة من الحياة الواقعية لدينيس أونيل الذي توفي بعد أن عانى هو وشقيقه تيرينس من سوء المعاملة تحت وصاية شروبشاير المزارع وزوجته في عام 1945م.

إعيد تسمية المسرحية بناءً على إصرار إميل ليتلر الذي أنتج مسرحية تسمى ( ثلاثة فئران عمياء ) في ( West End ) قبل الحرب العالمية الثانية، ثم جاء اقتراح تسميتها "مصيدة الفئران" من أنتوني هيكس صهر اجاثا كريستي أستوحى الأسم من مسرحية ( هاملت لشكسبير )، قصة المسرحية عبارة عن جريمة قتل غامضة له نهاية مفاجئة عندما يتم كشف شخصية القاتل في المسرحية يخطو إلى الأمام ويخبر الجمهور أن "يحتفظ بسر شخصية القاتل وعدم الكشف عنها "، تقع أحداثها في لندن مع تساقط الثلوج يجد مجموعة من سبعة غرباء أنفسهم في دار ضيافة ريفيي فخم، تكتشف المجموعة أن هناك قاتل بينهم مما يثير رعبهم، يكشف المحقق الشخصيات المشتبه فيها واحدة تلو الأخرى ويكشف أيضاً عن ماضيها القذر مع بقاء الاسئلة : من هو القاتل؟ من سيكون ضحيتهم التالية؟

مسرحية " The Moustrap " مصيدة الفئران هي المسرحية التي تعتبر الاطول عرضاً في العالم، تم عرضها بشكل مستمر منذ عام 1952م إلى 16 مارس 2020 توقفت المسرحية عن العرض بسبب جائحة COVID-19، سيحتفل الجميع بمناسبة مرور 70 عام على بداية عرضها في عام 2022م فقد تقرر اعادة افتتاحها مرة اخرى للجمهور هذا العام 2021م، قال المنتج آدم شبيجل في بيان: "بالإضافة إلى كونها أطول مسرحية في العالم ، فإن أجاثا كريستي هي الروائية الأكثر مبيعًا على الإطلاق في إنجلترا، بحق هي واحدة من أكثر الشخصيات شهرة في حياتنا الثقافية ".

( معلومة مع سامي )

معلومة مع سامي 19

#سامي _الزهراني – السعودية

معلومة ( ١٩ )

شارع برودواي " Broadway " تعني بالعربية الشارع العريض يقع في مدينة نيويورك الأمريكية، وهو أحد أشهر مناطق الثقافة والترفيه في العالم، بناه مهاجرون من هولندا قبل نحو 100 عام من استقلال أمريكا.

شارع برودواي في وسط مدينة مانهاتن في نيويورك يقع به ثلاثة مسارح فقط هي ( مسرح برودواي، مسرح القصر، مسرح الحديقة الشتوية) من أصل 41 مسرحاً تدعى ( مسارح برودواي ) بقية المسارح تقع في الطرقات المتفرعة من هذا الشارع.

يُطلق مصطلح " مسرح برودواي " بشكل عام على المسارح التي تتسع مقاعدها لخمسمائة ( 500 ) شخص على الأقل وتقدم في أغلب مسارح برودواي العروض المسرحية الموسيقية المصحوبة بالرقص وعروض الباليه، بينما يُشار إلى المسارح الأصغر والتي تكون مقاعدها أقل من 500 مقعد بأسم " أوف-برودواي " ( بغض النظر عن الموقع )، كما تُدعى المسارح الصغيرة جدًا (التي تضم أقل من 100 مقعد) " أوف-أوف-برودواي " يمكن إطلاق هذا المصطلح أيضاً على المسارح غير التجارية أو التجريبية أو الإنتاجات التي تعرض خارج أماكن المسارح التقليدية.

توجهت مسارح برودواي إلى العروض المسرحية الموسيقية بسبب التنافس المحموم ما بين السينما والمسرح ولم يبدء تنافس المسرح والسينما هناك الا بعد ظهور السينما المصحوبة بالصوت لأن السينما الصامته لم تستطيع أن تنافس العروض المسرحية، بحلول نهاية العشرينات من القرن الماضي ظهرت السينما المصحوبة بالصوت في أمريكا وبالفعل سحبت البساط من المسرح حتى من عروض ( الفودفيل ) مسرح المنوعات التي توجه نجومها إلى السينما، نجت بعض مسارح برودواي من هذه المنافسة بعد أن توجهت للعروض الموسيقية المسرحية التي لا تهتم كثيراً بالحبكة المسرحية وأصبح الغناء والموسيقى والرقص هي ما يميزها مع الاهتمام أكثر بالازياء والديكورات الضخمة، نجى المسرح من خلال هذه العروض من منافسة السينما وأصبحت هذه العروض تقدم لفترة زمنية طويلة وبحضور جماهيري رائع جعل هذا الشكل المسرحي يهيمن على عروض مسارح برودواي.

( معلومة مع سامي )

معلومة مع سامي 18

 #معلومة ( ١٨ )

#سامي _الزهراني – السعودية

الأشباح هي أرواح لأشخاص متوفين يمكنها أن تظهر للأحياء في صور مختلفة منها الحضور المرئي، الشكل الشفاف، الدخاني.

ظهرت خرافة الأشباح من خلال ممارسة بعض الطقوس الدينية الجنائزية، العلم الحديث لم يثبت وجود ما يدعى بالأشباح، لا يزال هناك مؤمنين بالخرافات والأشباح في العالم ولديهم مبرراتهم المختلفة فيما يتعلق بما هو خارق للطبيعة،  للأسف بعض العاملين بالمسرح يؤمنون بخرافات الأشباح، تقول الخرافة المسرحية الشعبية أن كل مسرح به شبح، بعض المسارح لديها تقاليد لإرضاء الأشباح التي تعود إلى تاريخ بعيد.

على سبيل المثال هناك تقليد قديم في المسارح لايزال يستخدم إلى وقتنا الحاضر في المسارح الأمريكية يسمى ( ضوء الشبح Ghost Light ) وهو عبارة عن فانوس مضيء عادة ما يوضع على خشبة المسرح تتم اضاءته عند خروج الجميع من المسرح، تشير الخرافات إلى ( ضوء الشبح ) الذي تتم اضاءته بعد الخروج من المسرح أنه يمنح فرصة للأشباح لأداء دورها على خشبة المسرح لتهدئتهم ومنعهم من لعن المسرح وجلب الحظ السيء للعرض المسرحي، هناك بعض الخرافات تدعي أن ( ضوء الشبح ) موجود لإخافة الأشباح وليس لإرضائهم.

عملياً هل هذا صحيح؟

( ضوء الشبح ) المستخدم فعلياً في المسرح هو من أجل السلامة، فهو يعتبر مصدر اضاءة جيد لتنقل على خشبة المسرح للعثور على وحدة التحكم الرئيسة للإضاءة، تجنب الحوادث مثل السقوط في حفرة الأوركسترا، التعثر فوق القطع الثابتة الموجودة على خشبة المسرح.

على الرغم من أن ( الأشباح ) وقصصهم في المسرح تعتبر مواضيع للتندر والسخرية بين العاملين بالمسرح الا أن بعضها أكثر غرابة من البعض الآخر، فقد احتفظ مسرح قصر لندن بمقعدين محجوزين بشكل دائم في كل عروضهم المسرحية لأشباحهم المقيمين بالمسرح، أحدهما كما يُزعم لراقصة باليه غير معروفة، الآخر هو للممثل الويلزي إيفور نوفيلو، ساهمت مسرحية ( هاري بوتر والطفل الملعون ) التي أقيمت في مسرح لندن في إلغاء هذا التقليد القديم، عندما اصبح الطلب كبيراً جداً لحجز مقعد لحضور العرض قرر ملاك المسرح التخلي عن هذا التقليد وبيع تذاكر كراسي الأشباح الخاصة بالمسرح للجمهور.

( معلومة مع سامي )

معلومة مع سامي  17

#معلومة ( ١٧ )

#سامي _الزهراني – السعودية

مصطلح "west end" الطرف الغربي في المسرح يشير بشكل عام إلى الإنتاج التجاري الاحترافي في أرض المسارح " theater land “ الذي يعد أعلى مستوى من المسرح التجاري في العالم الناطق باللغة الإنجليزية ويعتبر أيضاً حي المسارح الرئيس في لندن وهو المنطقة الواقعة ما بين شارع أكسفورد إلى الشمال، ذا ستراند من الجنوب، شارع ريجنت من الغرب، كينغسواي إلى الشرق، هناك بعض من المسارح تقع خارج هذه الحدود وتعد من مسارح الوست إند ( على سبيل المثال مسرح أبولو فيكتوريا )، سميت هذه المنطقة بالطرف الغربي لأنها تقع غرب حي الستي، تشتهر المنطقة بالأماكن السياحية إضافة إلى الأسواق والمكاتب التجارية، تعتبر الإيجارات في الوست إند من أغلى الإيجارات على مستوى العالم، تم استخدام مصطلح "west end" لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر لوصف المناطق العصرية إلى الغرب من تشارينغ كروس، يغطي ويست إند أجزاء من أحياء وستمنستر وكامدن، أرتبطت المنطقة بتفضيل الأثرياء لها في الإقامة والسكن لأنها تقع في الغرب عكس اتجاه الريح الذي يحميهم من الدخان المنجرف من المدينة المزدحمة.

أشتهرت مسارح الوست إند بالمسرحيات الموسيقية، المسرحيات الكلاسيكية، الحديثة، العروض الكوميدية، أهم مكان في الوست إند هو جادة شافتسبري التي يقع على جانبيها ستة مسارح، العديد من المسارح في " West End " من أواخر العصر الفيكتوري أو الإدواردي وهي مملوكة للقطاع الخاص، العديد منها مثيرة للإعجاب من الناحية المعمارية، تتميز بواجهاتها المتعددة والمختلفة فمنها مسارح تتمتع بواجهات كلاسيكية حديثة، رومانية، فيكتورية، تصاميم داخلية وديكورات داخلية فاخرة، من أهم مسارح الوست إند مسرح دومينيون، مسرح بيكاديلي.

يوجد عدد كبير من العروض المسرحية في لندن خارج منطقة ويست إند، يُعرف الكثير من هذا العروض بأسم " المسرح الهامشي " أو المسارح خارج الحدود، هذا المسرح ينتج خارج مؤسسات المسرح الرئيسة، من بينها مسرح بوش، مستودع دونمار، تتنوع أماكن هذه العروض ما بين المسارح الصغيرة المجهزة جيداً، إلى الغرف فوق الحانات، كما تتنوع العروض من المسرحيات الكلاسيكية إلى المسرحيات بلغات الأقليات العرقية في لندن، العاملين في هذه المسارح هم من المهنيين الشباب الناشئين والهواة، الإنتاجات الناجحة من هذه المسارح الغير تجارية تنتقل أحياناً إلى أحد منازل " West End " التجارية لفترة طويلة.

( معلومة مع سامي )

معلومة مع سامي 16

#معلومة ( ١٦ )

 #سامي _الزهراني – السعودية

" النوماشيا " شكلاً من أشكال الترفيه الدموي الروماني شبه المسرحي، حيث كانوا يعيدون إنشاء المعارك البحرية الشهيرة ويتم تنظيمها في مكان مناسب يمكن أن تغمره المياه.

كان الممثلون بشكل عام مجرمين محكوم عليهم بالإعدام فعلاً وأحيانًا بحارة وجنود حقيقيون وينتج عن هذه العروض العديد من حالات الغرق والقتل الحقيقة، هذه العروض عُقدت على ما يبدو في مدينة روما فقط ويستمتع بها الطبقة الثرية فقط لأنها باهظة الثمن للغاية، في هذه العروض كان يجب أن تكون السفن كاملة في جميع تفاصيلها وتناور مثل السفن الحقيقية في المعركة، أطلق الرومان على هذه العروض اسم navalia proelia ( المعارك البحرية ) لكنها عُرفت عموماً بالمصطلح اليوناني ( النوماشيا naumachia ) والذي جاء للإشارة في نفس الوقت إلى العرض والحوض المبني من أجل هذه العروض.

أشتهرت هذه العروض في عهد يوليوس قيصر في روما القديمة سنة 46 قبل الميلاد، يعد ( سبتا ) من أهم الأماكن التي أقيمت فيها تلك العروض وهو عبارة عن مجمع ضخم بمساحة مفتوحة 300 × 120 متراً، محاطاً بأروقة ومزخرف بأعمال فنية من جميع البلدان التي تم احتلالها في تلك الحقبة الزمنية، تتألف جدران الحوض من خمس طبقات من حجر البازلت يتراوح ارتفاعها بين ثلاثة وخمسة امتار تقريباً، تم إنشاء قناة مائية طويلة لجلب المياه من بحيرة مارتينيانو بالقرب من بحيرة براتشيانو لغمر المكان بالماء وتعويم السفن، شارك في أحد هذه العروض ٣٠ سفينة و ٣٠٠٠ آلاف رجل.

عروض النوماشيا أعادة لإنتاج المعارك التاريخية الشهيرة، تتبع مراحل المعركة الأصلية وتسلسل أحداثها، جمهور عروض النوماشيا يشعرون بالسعادة لرؤية مهارة الجنود وملابس الحرب مع أنها كانت ليست شائعة لأن أقامتها يتطلب الكثير من الإعداد والعمل، المجرمين الناجون من هذه المعارك يتم العفو عنهم مباشرة.

( معلومة مع سامي )

وسنتابع مع الحلقات الباقية

كل الشكر والتقدير للمسرحي المتألق السامي سامي الزهراني

#موقع _المهرجانات _العربية

#كنعان _محيميد _البني