أخبار فنية

الفنانة المسرحية فضيلة عسوس

الفنانة المسرحية فضيلة عسوس

2601 مشاهدة

الـفـنـانـة : فـضـيـلـة عـسـوس .

" الـمـسـرح رسـالـة إنـسـانـيـة سـامـيـة "

-إنّ الـحـديـث عـن الـسـيـّدة فـضـيـلـة عـسـّوس يـتـطـلـّب مـن الـواحـد فـيـنـا الـتـنـقـيـب الـجـدّي فـي مـسـار حـيـاتـهـا الـحـافـل بـالـتـضـحـيـات ، الـجـسـام فـي سـبـيـل الـرقـيّ بـالـفـنّ لا سـيـمـا الـمـسـرح .

فـضـيـلـة عـسـوس واحـدة مـن الـلائـي تـألـقـن فـي الـعـطـاء الـفـنـّي دون هـوادة ،

وهـي مـن الـمـبـدعـات الـجـزائـريـات الـوفـيـّات للـخـشـبـة .

بـدايـتـهـا كـانـت مـع الـمـسـرحـي الـكـبـيـر عـبـد الـقـادر عـلـولـة بـعـاصـمـة الـغـرب الـجـزائـري وهـران ، وكـانـت الـبـدايـة مـع عـلـولـة سـنـة 1970 ، ولـمـّا اشـتـدّ عـودهـا انـطـلـقـت مـع الـمـبـدع كـاتـب يـاسـيـن فـي سـيـدي بـعـبـاس .

فـالإرهـاصـات الأولـيـة لـلـسـيـّدة " فـضـيـلـة " تـسـتـوقـفـنـا عـنـد عـدّة مـحـطـّات كـلـّهـا حـبـلـي بـالـمـعـانـاة و الآمـال والـتـحـديـات الـتـّي رفـعـتـهـا ومـا تـزال ذودا عـن الـرسـالـة الـنـبـيـلـة الـتـّي يـحـمـلـهـا كـلّ فـنـان دفـاعـا عـن الـمـبـادئ وتـرسـيـخـا لـلـقـيـم الـجـمـالـيـة .

إنّ عـمـلـهـا مـع الـمـسـرحـي الـمـبـدع " عـلـولـة " جـعـلـهـا تـدرك أنّ الـمـسـرح رسـالـة نـبـيـلـة وسـامـيـة ، إنـّهـا دعـوة لـلأمـل و الـتـّأمـل ، وقـد مـثـّلـت فـي عـرض " الـخـبـزة " مـجـسـّدة دور الـخـادمـة فـي بـيـت الأسـيـاد .

وفـي عـام 1973 إلـتـحـقـت بـحـركـة الـنـّشـاط الـثـقـافـي لـلـعـمـّال والـتّي كـان يـديـرهـا " كـاتـب يـاسـيـن " ، وقـد كـانـت أهـداف فـرقـة الـعـمـل عـلـى نـقـل الـعـروض إلـى الـمـنـاطق الـنـائـيـة ، ومـن خلال عـمـلـهـا عـلى مـسـتـوى الـفـرق تـقـمـصـت عـدّة أدوار حـيـث سـجـلـت مـشـاركـتـهـا فـي عـرض " مـحـمـد خـذ حـقـيـبتـك "  ومـسـرحـيـة " فـلـسـطـيـن الـمـخـدوعـة "  و " حرب 2000 سـنـة " الـتـّي لـبـسـت فـيـهـا دور الـكـاهـنـة ، هـذا الأخـيـر الـّذي أسـال الـكـثـيـر مـن الـحـبـر نـاهـيـك عـن عـرض " صـوت الـنـّسـاء "  و " سـلاطـيـن الـعـرب " .

مـجـمـل الـعـروض الـتـّي جـمـعـتـهـا وحـركـة الـنـّشـاط الـثـقـافـي مـيـّزتـهـا الـلـغـة الـعـمـيـقـة ، الأفـكـار ذات الـنـبـرة الـصـادقـة بـبـعـديـهـا الـجـمـالـي و الإنـسـانـي .

أمـّا سـنـة 1978 فـقـد كـانـت مـرحـلـة جـدّ هـامـّة و مـؤشـرا فـعـّالا ، حـيـث أنّ فـرقـة" كـاتـب يـاسـيـن " هـي مـن فـتـحـت أبـواب الـمـسـرح الـجـهـوي لـسـيـدي بـلـعـبـاس ، والـذّي عـرف ركـحـه آنـذاك كـمـا لا بـأس بـه مـن الـعـروض الـمـسـرحـيـة أهـمـهـا " أنـت وأنـا " و " يـا بـن عـمـّي ويـن "  لـمـحـمـّد بـخـتـي ، بالإضـافـة إلـى " الـجـلـسـة الـمـرفـوعـة " .

كـمـا سـجـلـت الـسـيـّدة فـضـيـلـة حـضـورهـا الـقـويّ فـي عـرض " مـسـحـوق الـذكـاء " لـكـاتـب يـاسـيـن ، وفـي نـفـس الـفـتـرة الـزمـنـيـة 1978 قـامـت الـفـرقـة بـجـولـة فـنـيـة تـنـضـوي تـحـت لـواء قـضـيـة الـصـحـراء الـغـربـيـة عـلـى مـسـتـوى الـجـنـوب تـحـديـدا بـتـيـنـدوف وقـد دامـت شـهـرا .

وفـي عـام 1980 قـامـت الـفـرقـة بـعـرض مـسـرحـي لـ " سـلاطـيـن الـغـرب "

و " فـلـسـطـيـن الـمـخـدوعـة " ، وقـد أكـّدت الـسـيـّدة فـضـيـلـة عـسـوس بـأنّ الـمـرحـوم كـان الأب الـروحـي الـذّي دعـّمـهـا وقـلـّدهـا مـسـؤولـيـة الـفـنّ وأسـمـى مـعـانـيـه  وفـي عـرض " الـكـاهـنـة " و " عـائـشـة لـفـريـك " كـانـت الـمـرأة الـتـّي تـمـثـّل الـخـصـوبـة والـعـطـاء، وكـاتـب يـاسـيـن مـنـبـع كـلّ الـهـبـات والـسـّخـاء، إنـّه الـنـبـع الـصـافـي الـذّي تـذوقـت مـنـه مـعـانـي الـنـّضـال والـتـّحـدي و الـمـجـابـهـة، فـقـد رحـل بـها إلـى عـالـم الاحـتـكـاك ومـدّ جـسـور الـتـّواصـل لـتـحـقـق وجـودهـا وتـصـقـل مـلـكـتـهـا الإبـداعـيـة وتـطـور أدواتـهـا الـفـنـيـّة.

وفـي سـنـة 1992 أسـّسـت الـسـيـّدة عـسـّوس رفـقـة زوجـهـا " أحـسـن عـسـّوس " فـرقـة " لامـالـيـف " والـتـّي كـانـت ثـمـرة جـهـد سـنـيـن ومـراحـل هـامـّة جـمـعـتـهـم ، وكـاتـب يـاسـيـن كـان الـهـدف وراء تـأسـيـس الـفـرقـة لـتـكـويـن الـشـبـّاب ودعـم الـمـواهـب خـدمـة لـرسـالـة الـرّكـح ، وأوّل عـصـارة لـتـلـك الـفـرقـة كـان  مـيـلاد مـونــولـوج تـألـقـت فـيـه نـجـمـة الإبـداع فـضـيـلـة " الـبـسـمـة الـمـجـروحـة " مـن تـألـيـف عـمـرفـطـمـوش و إخـراج أحـسـن عـسـّوس ، وقـد رسـمـت لـمـشـوارهـا مـن خلال " الـبـسـمـة الـمـجـروحـة " أرضـا خـصـبـة مـمـثـلـة الـجـزائـر الـمـطـعـونـة فـي زمـن الـحـرّيـات ، بـلـد الـمـلـيـون ونـصـف الـمـلـيـون شـهـيـد ، والـعـرض الأولـي كـان سـنـة 1993 وقـد كـان رهــانـا صـعـبـا طـبـعـه الـتـّمـرد و الـجـرأة فـي الأداء .

كـمـا جـسـّدت " نـجـمـة "  فـي عـرض الـحـروب الـصـلـيـبـيـة بـتـاريـخ 22 مـن شـهـر جـويـلـيـة 1994 بصـفـاقـص ( تـونـس ) وكـانـت نـجـمـة بـالـنـسـبـة إلـيـهـا نـبـراسـا لـلـحـبّ والـسـلام والإنـسـانـيـة .

وقـد مـثـّلـت " الـبـسمـة الـمـجـروحـة " فـي عـدّة مـحـافـل عـربـيـة ودولـيـة ، سـرقـت بـهـا الأضـواء وسـجـلـت اسمها بـأحـرف مـن ذهـب ومـثـلـّت الـجـزائـر أحـسـن تـمـثـيـل .

عـمـلـهـا الـمـسـرحـي لـم يـثـنـهـا عـن الـوقـوف أمـام عـدسـة الـكـامـيـرا لاقـتـحام حـقـل الـفـنّ الـسـابـع لـتـمـثـّل فـي فـيـلـم " حـرب الأطـفـال " لـلـمـخـرج رشـيـد بـن عـلاّل سـنـة 1980 ،

 و " تـاريـخ تـلـمـسـان " لـلـمـخـرج الـرّاحـل مـحـمـّد بـوعـمـاري عـام 1990 ، وخـاضـت تـجـربـة الـتـكـويـن بـإنـشـاء أوّل مـدرسـة بـإيـطـالـيـا " إيـطـالـيـانـو " .

السـيـدة فـضـيـلـة عـسـّوس لـم تـتـوار عـن الأنـظـار ، بـل عـادت بـقـوّة لـتـعـيـد الـصـلـة الـوثـيـقـة مـع الرّكـح والأضـواء ، وعـلـى هـامـش لـقــائـنـا بـهـا فـي إطـار فـعـالـيـات مـهـرجـان سـيـدي بـلـعـبـاس لـلـمـسـرح الـمـحـتـرف 2008  ، اتـضـح أنـّها نـفـس الـسـيـّدة الـتـّي لا تـأبى للاسـتـسـلام و الـتـّراجـع .

بـعـد نـظـرهـا وعـمـق أفـكـارهـا مـا يـزال شـاخـصـا لـلـعـيـان ، كـمـا أنـّهـا كـشـفـت مـيـلاد جـديـد فـي أقـرب الآجـال لأحـد نـصـوصـهـا الـمـسـرحـيـة الـتـّي سـتـرى الـنـّور ، وهـي بـصـدد الـبـحـث عـن وجـوه ومـواهـب مـسـرحـيـة فـاعـلـة  لـصـقـل أدواتـهـم الـفـنـيـّة بـعـيـدا عـن الـفـوضـى و الاضـطـراب وهـي مـا تـزال تـلـّح فـي كـلّ مـرّة ، وكـمـا عـاهـدنـاهـا عـلـى أنّ الـمـسـرح رسـالـة إنـسـانـيـة سـامـيـة لابـدّ مـن تـبـلـيـغـهـا أكـمـل وجـه مـع مـنـحـهـا الأمـان ، والاسـتـقـرار و الـسـّلام .
مدوني عباسية- سيدي بلعباس- الجزائر

التعليقات

  1. Image
    عن الامام علي بن أبي طالب قال:دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته يبكي بكاء شديداً فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك فقال صلى الله عليه وسلم يا علي: ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد وذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلى دماغ رأسها ورأين امرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها ورأيت امرأة معلقة بثديها ورأيت امرأة تأكل لحم جسدها والنار توقد من تحتها ورأيت امرأة قد شد رجلاها إلى يدها وقد سلط عليها الحيات والعقارب ورأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها وبدنها يتقطع من الجذاع والبرص ورأيت امرأة معلقة برجيلها في النار ورأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها ومؤخرها بمقارض من نار ورأيت امرأة تحرق وجهها ويدها وهي تأكل أمعائها ورأيت امرأة رأس خنزير وبدنها بدن حمار وعليها ألف ألف لون من بدنها ورأيت امرأة على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها والملائكة يضربون على رأسها وبدنها بمقاطع من النار فقالت فاطمة : حسبي وقرة عيني اخبرني ماكان عملهن وسيرهن حتى وضع الله عليه هذا العذاب فقال صلى الله عليه وسلم:يا بنيتي أما المعلقة بشعرها فإنها كانت لاتغطي شعرها من الرجال أما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها أما المعلقة بثديها فإنها كانت تمتنع عن فراش زوجها أما المعلقة برجلها فإنها كانت تخرج من بيتها من غير إذن زوجها أما التي تأكل لحم جسها فإنها كانت تزين بدنها للناس أما التي شد رجلاها إلى يدها وسلط عليها الحيات والعقارب فإنها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب وكانت لا تغتسل من الجنابة والحيض ولا تنظف وكانت تستهين بالصلاة أما العمياء والصماء والخرساء فإنها كانت تلد من الزنا فتعلقه بعنق زوجها أما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فإنها كانت قواده أما التي رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار فإنها كانت نمامه كذابة أما التي على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها فإنها كانت معلية نواحه ثم قال صلى الله علية وسلم: ويل لامرأة أغضبت زوجها وطوبى لامرأة رضى عنها زوجها...... صدق رسول الله عليه وسلم يا نساء اتقوا الله واتقوا النار. حمانا الله من النار وماقرب إليها من قول أو عمل .. اللهم آمين قرأته في احدى المنتديات فنقلته لكم للفائدة البقية: صوور بعض النساء في نار جهنم(والعياذ بالله منها)
  2. Image
    انا اسمي عسوس محمد من وادي رهيو اريد تعرف عليك
  3. Image
    أرجو نشر نص مسرحية الخبزة كاملا على هذا الموقع. شكرا

اترك تعليقك هنا

كل الحقول إجبارية