حوار مع مبدع

المخرج المسرحي الفنان هشام كفارنه ضيف الثقافة في راديو مونتي كارلو الدولي

المخرج المسرحي الفنان هشام كفارنه ضيف الثقافة في راديو مونتي كارلو الدولي

410 مشاهدة

المخرج المسرحي الفنان هشام كفارنه ضيف الثقافة في راديو مونتي كارلو الدولي

حوار مع المخرج المسرحي الفنان " #هشام كفارنه " الذي حلَّ ضيفا على برنامج " ضيف الثقافة " في إذاعة مونتي كارلو الدولية, متحدثا عن العرض المسرحي " #بيت الشغف " الذي تم تقديمه باسم المسرح القومي بدمشق, على خشبة "مسرح الحمراء" من تاريخ 15 ولغاية 28 شهر تموز 2020 ..بعد غياب الفنان المخرج والكاتب المسرحي "هشام كفارنة" عن الإخراج المسرحي لعدة أعوام خلت, ولكنه لم يكن غائبا عن المسرح.

 

  • المخرج المسرحي هشام كفارنة أهلا بك في #مونتي كارلو الدولية
  • أهلا وسهلا بكم
  •  تم أمس إسدال الستار في #مسرح الحمراء الدمشقيّ, على أخر إنجازاتك المسرحية, ألا وهو عمل "بيت الشغف" والمقتبس من نص الكاتب الأمريكي "يوجين أونيل" وهو يحمل عنوان " رغبةٌ تحت شجرة الدردار " قبل أن أسألك عن سبب اختيارك بالتحديد لهذا العمل, دعني أهنئك لعودتك إلى خشبة المسرح إخراجيا بعد انقطاع دام لعدة سنوات, ها أنت تعود إلى أب الفنون فكيف كانت العودة؟
  • أولا شكرا جزيلا لهذه التهنئة الطيبة, حقيقة كان المسرح طوال الوقت يندهني لأن أقوم بدوري الذي كنت أتصدى له دائما كمخرج, لكن ابنتي "#ريام كفارنه " خريجة المعهد العالي  للفنون المسرحية ", ممثلة مسرح, رشحت النص من جديد. قرأت النص, أعجبني جدا, البنية الدرامية للمسرحية والمقولة التي تتضمنها هي مناسبة كثيرا للظروف الآن, لأن نقدم مثل هذا العمل.
  •  كنت سأسألك هل ربما لكثرة الأهوال والموت والتابوهات هذه الأيام هو مادفعك للاشتغال على نص أثار الكثير من الجدل والبلبلة من حوله أنداك, إن كان في أوربا أو في الولايات المتحدة الأمريكية؟   
  • ربما هناك جرأة بالطرح عند "أونيل" جرأة كبيرة جدا, لو تم تقديم هذا العمل الآن في أوربا أو أمريكا, أعتقد ببساطة سوف يتقبله الناس, ولكن في هذه الفترة اختلفت الموازين, واختلفت طبيعة التلقي, لذلك استدعى مسألة الإعداد والاقتباس, لأن هناك نوع من علاقات القربى بين الشخصيات, علاقة الحب الغير شرعية تؤدي إلى ممارسة الجنس, هي مستنكرة, ومستهجنة ليس في البلدان الغربية فحسب, ولكن حتى في أي مكان من بلدان العالم. وهي مستهجنة عندنا بعدة أضعاف, فما بالك أن تكون هذه العلاقة بين ابن وزوجة أبيه, كما هو وارد في النص الأساسي.
  • طيب دعني أسألك عن ترجمة العمل على الخشبة ؟
  •  كنت قدمت عدة عروض سابقا, دون أن أستخدم أي ديكور مسرحي, اعتمدت على أداء الممثلين, وبعض قطع الاكسسوار, وفي هذا العرض أيضا, كان الحل الأول بالنسبة للسينوغراف أن أستغني عن قطع الديكور الثقيلة, وقد قمت بإجراء الكثير من التدريبات من دون أي قطعة ديكور, لكن لاحقا وجدت أنه من الممكن خلق بعض المستويات التي تدلل على طبيعة الصراع الموجود ضمن العرض بين الشخصيات, لذلك ارتأيت أن يكون هناك شبه علية يلجأ إليها الأب لتقديم خطاباته, ويتحدث عن الفقه الذي يرى فيه الموت, ومسألة الميراث وصعوبة هذا الأمر بالنسبة له, لقد عزّ عليه جدا وهو الذي عاش عصاميا, أن يبذل عرقه, وبجهده وكده يطحن الصخر, ويبني البيت لبنة لبنة ويزركشه ويوشيه بالخطوط, والرسوم التي يستعير ألوانها كما يقول من حناء التربة ومن اخضرار المرج  وحمرة الورود, بينما يعيش ابن الزوجة في مكان يشبه القبر إلى حد كبير, ووضعت سرير الشاب الذي يشبه القبر, على خط مواز لقبر الأم التي استحضرتها, والتي هي في نص "أونيل" غير موجودة وإنما يُشار إليها, ويتم ذكرها على لسان الشخصيات الأخرى.
  • خدعة مسرحية بكل مافي الكلمة من معنى ؟
  • نعم المسرح يحتاج إلى الجرأة, ويحتاج إلى اقتراف الخدع  في الوقت ذاته .

أشكرك جزيل الشكر المخرج المسرحي هشام كفارنة لمشاركتك لضيف الثقافة في إذاعة مونتي كارلو الدولية. شكراً كتير إلك...