مواضيع للحوار

المسرح أونلاين  الرؤية والتجديد

المسرح أونلاين الرؤية والتجديد

312 مشاهدة

المسرح أونلاين  الرؤية والتجديد

#الدكتورة _زينب لوت _الجزائر

#مجلة مسرحنا العدد 672 صدر بتاريخ 13يوليو2020

https://www.gocp.gov.eg/Masr7na/articles.aspx?ArticleID=53113

 #المسرح عبر الفضائيات الرقمية والمواقع الالكترونية يمثل واقعا لابد من التعايش معه وفق الآليات المتاحة أو المطورة لمستويات التلقي وكيفية تأثيث السينوغرافيا وتعزيز استخدام البرامج الالكترونية الحديثة في تحسين الصورة وحركيتها وتتباين التكنولوجيا في العرض حسب أهميتها ما يدعو في كثير الأحيان إلى استخدام الصوت الرقمي (Digital Sound)والمؤثرات الصورية والصوتية الرقمية (Digital Sound and Visual effects) والتشكيل السينوغرافي منتهج عند المؤلفة من حيث الإضاءة الصوت وتقنيات الفيديو والسلالم وإنتاج أشكال وتصاميم حاسوبية تعزز الرؤية وتثير الصورة بأبعادها الثلاث واستخدام مجال الإضاءة المتوافقة مع القاعدة الرقمية الوسيطة كما شرحها #عماد خفاجي في مقاله (#لبعد التفاعلي للفضاء المسرحي الجديد)

مع جائحة كورونا (كوفيد 19) تغيرت التصورات نحو الفن وحاجة العلمانية التكنولوجية في تفعيل دورها فإذا كان المسرح له مكوناته حسب( #عطيه حسن): المادة الفنية، الموضوع المحاكي طريقة المحاكاة، مفهوم البطل التراجيدي مفهوم المحاكاة، الإضاءة.. وهذا ما يستدعي الآن توظيف تقنيات حداثية رقمية افتراضية تأثيرية في المتلقي حسب الحال والذهنية التي تتلقى العرض وهذا موضوع يحتاج لدراسة في علم الألوان والانعكاس الضوئي والحركة ومؤثرات الأبعاد عبر حركة الدماغ وما يستقبله ضمن الواقع الافتراضي.

أنواع المسرح عند #ستيف ديكسون :   steve dickson

يتعدد النوع المسرحي عند الأمريكي (ستيف ديكسون) حسب مقالة الناقد المصري (#السباعي السيد) إلى ثمانية أنواع:

1. عروض الواقع الافتراضي

2. عروض الرقص الرقمي

3. عروض الأجساد الافتراضية الربوت

4. الشذرات fractures المتصلة بموقع Site Spectic

5. ربط الفضاءات الرقمية المتباعدة Télématic

6. عروض أونلاين online Performance

7. المسرح في الفضاء التخيلي

8. العروض التفاعلية.

نماذج من العروض المسرحية البديلة :

تفاديا للتجمهر ومحاولة لإحياء العروض المسرحية والنشاطات الفنية عقد المسرح الوطني الجزائري، عبر منصته الافتراضية الرسمية (قناة المسرح الوطني على اليوتيوب)، مجموعة من العروض التي أنتجتها المسارح البريطانية، يأتي هذا البرنامج التي نظمته وزارة الثقافة الجزائرية، وسطر تفاصيله المسرح الوطني (محي الدين بشطارزي).

وقد نظمت وزارة الثقافة المصرية  تحت رعاية الفنانة (إيناس عبد الدايم) على قناتها باليوتيوب المسرحية الكوميدية شيزلونج فى تمام الثلاثاء 7 أبريل 2020 ضمن عروض مبادرة خليك فى البيت .. الثقافة بين ايديك، وهى باكورة الأعمال المسرحية لثلاثى مسرح مصر مصطفى خاطر وحمدى الميرغنى ومحمد أنور.

كما عرضت مسرحية (مشهور من مشهور) المأخوذة عن مسرح الكاتب الروسي أنطوان تشيكوف (كلخاس) التي أخرجها مازن الغرباوي التي تحكي معاناة الفنان الذي لم يحقق نجاحات إنسانية ولم يصل للشهرة المتوقعة، ومسرحية (المغفلة) وهي مأخوذة أيضا من مسرح تشيكوف تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية ووزيرتها (إيناس عبد الدايم) ونرصد أيضا مسرحية شيزلونج من إنتاج فرقة مسرح الشباب لثلاثي مصطفى خاطر – حمدي المرغيني – محمد أنور

أما مسرحية المعروضة في اليوتيوب (ولد بطنها) الكويتية لاقت اتساعا في المشاهدة من تأليف بدر محارب وإخراج عبد العزيز صفر وإشراف عام عيسى العلوي وتمثيل مجموعة من نجوم المسرح الكوميدي الكويتي: عبد الرحمن العقل وخالد المظفر ونواف النجم وغالية بحصاص ومي عبد الله وخالد العجيرب وحميد البلوشي وعبد الله الحمادي وميس كمر وخالد الثويني ودانة البلوشي

أهمية الكوميديا أمام الكوارث والأزمات في مسرحة التمثيل عبر شبكة الويب:

لطالما كانت الكوميديا علاجا سلوكيا فعالا للأزمات، حيث تمارس السخرية مجالا من التّماهي السلوكي لتجاوز الأزمات النفسية وتخفيف مناحي الكآبة والتخفيف من خشونة الحياة، تتجرع اللغة المواقف الطريفة التي تصحبها نكهة الضحك، وتبرز قصص الكاتب الروسي ( ميخائيل زوشينكو) الذي أطلق مجموعة قصصية السـاخرة سنة 1922 وقد نفذت جميع نسخه رغم مناخ الكآبة و الانفلات النفسي المعتم أمام التوتر السياسي وانعكاساته الدامية وقد كان المؤلف يعاني نفس الظروف أثناء الكتابة التي قاومت بملامستها الحقائق تخفيف المآسي ومنحها طراوة الهزل وانسجامه بسلاسة اللغة وانحناءاتها في مواطن العبث ، متحدية قهر الواقع الهزيل بالحروب والموت الدرامي مع الثورة البلشفية في روسيا سنة 1917، وهذا ما يفسر اتساع العروض حول مفهوم الكوميديا