مواضيع للحوار

المسرح ضروري أم واجب .....

المسرح ضروري أم واجب .....

1766 مشاهدة

" المسرح ضروري أم واجب "

ما هو أول عمل مسرحي شاهده الإنسان في الأرض ؟

من شاهده ؟ ومن مثل أدواره ؟

ولماذا تم إنجاز هذا العمل المسرحي ؟

الجواب ...

ليس في عهد الإغريق ، بل قبل ذلك بكثير ؛ منذ عهد آدم عليه السلام عندما قتل قابيل هابيل ( فبعث الله غرابا يبحث في الأرض)

لماذا ؟ ( ليريه كيف يواري سوءة أخيه ) ؛ الغراب هو أول ممثل في الأرض حيث مثل الجريمة أمام أنظار قابيل ؛ أراه كيف سولت له نفسه قتل أخيه ؛ و أراه كيف كان بشعا وشريرا ؛ ثم قدم الغراب حلا رائعا للإشكال الذي عجز عقل قابيل الوصول إليه ،و أنى له ذلك وهو عطل عقله عندما اعترض على حكم الله ، واستخدم القوة بدل شرع الله ، واتبع هواه ، فكان أمره فرطا ، قابيل الآن في مقام أقل من مقام الحيوان ؛ فحفر الغراب قبرا ودفن الغراب المقتول ؛ وانصرف الغراب لم ينتظر تصفيقات قابيل بصفته متفرج .

قابيل هو أول متفرج على أول عمل مسرحي ، وفعلا أحس بفرجة ؛ فالفرجة في اللغة ضد الهم و الحزن ، فالغراب خفف عن قابيل حزنه بذلك العرض الرائع . ففهم قابيل الدرس فدفن هابيل .

تأملات في العرض ومكونات العمل المسرحي

المشكل : قابيل قتل هابيل فخسر فندم .

الحل : التعليم عن طريق البصر .

الوسيلة : التمثيل المسرحي ( حيث شخص المشهد أمام الجمهور مباشرة ) . الممثل الغراب الأول في دور هابيل و الثاني في دور قابيل .

الرسالة : إكرام الميت دفنه .

المرسل إليه : قابيل .

المرسل : الخالق ، الخلاق ؛ البديع ، المبدع ؛ ذو الجمال والجلال .

تأملات أخر : لماذا بعث الله غرابا يبحث في الأرض ؟

لماذا لم يوحي إلى قابيل مباشرة بأن يدفن أخاه ؟ أو لماذا لم يرسل جبريل أمين الوحي ؟

لو فعل ذلك لقال الناس أن قابيل هو أول من كلمه الله و موسى بعده ، ولو أتاه جبريل لقال الناس أنه نبي أوحى الله له أن يدفن أخاه ، فالوحي مقام الأنبياء ؛ وليس مقام من اتبع هواه فكان أول سفاك للدماء من بني آدم لأجل ذلك بعث الله غرابا يبحث في الأرض ؛ لسبب واحد ( ليريه كيف يواري سوءة أخيه)

معايير العمل الإبداعي العالمي

أن يكون صالحا لكل البشر من دون استثناء بسبب اللون أو الدين أو الجنس .

أن يكون صالحا في كل زمان ؛ موافقا لتطورات كل عصر متماشيا مع مستجداته .

أن يكون صالحا في كل مكان ؛ فليس يفرح لرؤيته قوم الشمال و يحزن له أهل الجنوب .

أن يكون الموضوع ضروريا لكل الناس .

أن يكون ذا رسالة واضحة منقذة  للبشر من إشكالاتهم .



تأمل معي هذا السيناريو الرباني واسمع ( نبأ ابني آدم بالحق )

هابيل وقابيل


المشهد : 1 داخلي /خارجي- نهار القسم

يظهر طفلين يمسك الواحد منهما عنق الآخر ويتحركان بشكل دائري ، يتسع الإطار تدريجيا فيظهر مكتب الأستاذ وخزانة بها كتب طائران أسودان ، شجرة صغيرة وصخرة على شكل خنجر و الطاولات ، التلاميذ في وضعية شجار مختلفة : فتاة تمسك بشعر فتاة أخرى ، تلميذ فوق الطاولة يضرب بالمحفظة رأس تلميذ آخر، يتوقف التلاميذ عن الحركة دفعة واحدة ، يظهر وجه أستاذ ، ينظر في عمق الإطار ، يظهر التلاميذ في أماكنهم في انضباط تام ،بحركة واحدة يخرج كل واحد ورقة مكتوب عليها اسمه الكامل بالخط العثماني ، يظهر مكتب والخزانة ، يدخل ظهر الأستاذ في الإطار، يضع المحفظة من يده ويجلس على الكرسي ، يبحث عن شيء في المحفظة ولا يجد

الأستاذ : من أجل ماذا كتب الله على بني إسرائيل

أنّه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في

الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ؟

يظهر التلاميذ بعضهم ينظر لبعض ، يقف الأستاذ يأخذ كتابا من الخزانة فيسقط الطائر الأسود على المكتب ينظر إليه يبتسم ويحمله بيده ، يلتفت ينظر إلى ورقة ، تظهر ورقة بكتابة غير واضحة ، يضع الأستاذ نظارة ، تظهر الكتابة على الورقة بشكل واضح ، عبد الحافظ

الأستاذ : أتحفظ سورة المائدة

عبد الحافظ يحرك رأسه

الأستاذ : فاستعذ بالله من الشيطان

الرجيم واتل عليهم نبأ ابني ادم بالحق ،

يقف عبد الحافظ ويتجه إلى جانب المكتب مواجها التلاميذ يقدم له الأستاذ كرسيه ، يجلس عبد الحافظ

عبد الحافظ : أعوذ الله السميع العليم من

الشيطان الرجيم

دمج إلى

المشهد : 2 خارجي/ نهار غابة

صوت : صوت الغراب

يظهر هابيل و قابيل يمشيان جنبا إلى جنب وبيد كل واحد منهما قربانه ، يقدمانه يتراجعان إلى الوراء ، فتظهر نار تلتهم قربان هابيل و تترك قربان قابيل

صوت عبد الحافظ : واتل عليهم نبأ ابني ادم

بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من

أحدهما ولم يتقبل من الأخر قال

ينظر قابيل للنجوم بغضب يظهر احمرار في وجنتيه وينظر للأرض ويخطو إلى الأمام فينحني يضع يده على جزء من صخرة ويقتلعها من الأرض بشراسة ، يقف وينضر لهابيل

قابيل : لأقتلنك

صوت : طائر يرفرف بجناحيه

هابيل ينظر إليه ولا يتحرك ، قابيل يناوش بالصخرة ويوهم هابيل بأنه سيطعنه بها ،يتوقف وينظر في اتجاه صخرة أخرى ، يخطو ثلاث خطوات وينحني على الصخرة ويحاول اقتلاعها ،يستعين بالصخرة الأولى فيزيح التراب من جانب الثانية ، هابيل ينظروهو واقف مكانه هادئا وينظر إلى جبين قابيل الذي يتصبب عرقا ، يخرج الصخرة الثانية ينظر إليها ، تظهر الصخرة على شكل خنجر، هابيل ينظر إلى الصخرة ، قابيل يقف ويتجه إلى هابيل ويلقي بالصخرة الثانية أمام قدم هابيل ، ينظر هابيل إلى الصخرة وينظر إلى قابيل

هابيل : لئن بسطت يدك إلي لتقتلني ،

ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك

قابيل ينظر ساخرا ويلعب بالصخرة

هابيل : إني أخاف الله رب العالمين ،

تتغير ملامح قابيل إلى الحيرة وتدور عينيه

هابيل : إني أريد أن تبوأ بإثمي وإثمك

فتكون من أصحاب النار،وذلك جزاء الظالمين

صوت : صوت الغراب

قابيل يتوقف عن الحركة ، ينظر إلى هابيل بعينين غائرتين ، يبتعد الإطار تدريجيا ، يظهر صدره ينتفخ وينكمش بسرعة ،تظهر أصابع اليد تمسك بأعلى الصخرة ، يخطو إلى الوراء ثلاث خطوات وهو ينظر لهابيل يتوقف ثم يركض باتجاه هابيل ويقفز إلى الأعلى

قطع

صوت : فطوعت له نفسه قتل أخيه

فقتله فأصبح من الخاسرين

تظهر بركة من الدم ، يقترب الإيطار تدريجيا فيظهر صدر هابيل والصخرة الثانية مغروسة فيه ويخرج الدم ، يتسع الإيطار تدريجيا فيظهر وجه هابيل باسما وعينيه مفتوحتين جامدتين ،يظهر وجه قابيل أسودا فاتحا فمه ، يتسع الإيطار تدريجيا ، يظهر قابيل واقفا لا يتحرك وجثة هابيل تنزف دما

قطع

المشهد : 3 داخلي/خارجي – نهار القسم

عين تلميذة تذرف الدّموع تنظر إلى ،غرابان يقتتلان يسقط واحد على المكتب و الآخر يحفر بجانبه ، يتسع الإيطار فتظهر يدا الأستاذ تحرك الكركوزتان ، ويظهر التلاميذ ينظرون إلى الإيطار مندهشين ، حزينين يقترب الإيطار تدريجيا من تلميذ حتى يظهر وجهه وفمه مفتوح يقترب الإيطار

صوت عبد الحافظ : فبعث الله غرابا يبحث في

الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه قال

دمج إلى

المشهد : 4 خارجي/ نهار

فم قابيل مفتوح ينظر في عمق الإيطار

قابيل : يا ويلتى أعجزت أن أكون

مثل هدا الغراب فأواري سوءة أخي

صوت عبد الحافظ : فأصبح من النادمين

قابيل يحفر بالصخرة مقبرة وهو يرتجف من الخوف في نفس الوقت يسمع

صوت عبد الحافظ : من أجل ذلك كتبنا

على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا

بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما

قتل الناس جميعا ؛ ومن أحياها

فكأنما أحيا الناس جميعا .

المشهد 5 داخلي نهار القسم

تلاميذ القسم يتناوبون في إعادة الآية الأخيرة ، كل واحد في مقام مختلف ، وتظهر على وجوههم علامات الخشوع

تلميذ 1 :من أجل ذلك كتبنا

على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا

بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما

قتل الناس جميعا ؛ ومن أحياها

فكأنما أحيا الناس جميعا .

تلميذة 2 : من أجل ذلك كتبنا

على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا

بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما

قتل الناس جميعا ؛ ومن أحياها

فكأنما أحيا الناس جميعا .

نور يملؤ الإيطار

نهاية

إعداد
الفنان المغربي
ربيع الإدريسي
الموضوع مقتبس
من
ملتقى أدباء ومشاهير العرب

إلى نور قادم بإذن الله

 

التعليقات

اترك تعليقك هنا

كل الحقول إجبارية