أخبار الهيئة العربية للمسرح

الندوة التطبيقية النقدية لمسرحية  تشابك  التجربة السعودية تحظى بالإشادة

الندوة التطبيقية النقدية لمسرحية تشابك التجربة السعودية تحظى بالإشادة

988 مشاهدة

 الندوة التطبيقية النقدية لمسرحية  تشابك  التجربة السعودية تحظى بالإشادة وطلاب مسرح يكرمون عبد الغني بن طارة

مجلة الفنون المسرحية

 

مكتب الإعلام

 

عكست الندوة التطبيقية النقدية للعمل السعودي "تشابك"، المشارك في الدورة العاشرة للمسرح العربي بتونس اهتماما من قبل نقاد الفن الرابع ومتابعيه بالتجربة السعودية.

وحضر جلسة النقاش التي أدارها الممثل والمخرج حسام الساحلي، المسرحي عبد الغني بن طارة للتعقيب على العمل.

و أكد عبد الغني بن طارة في ورقته النقدية، أن النص في حاجة إلى قراءات متعددة قائلا :" في المسرح يلعب دورا، حالة، صراعا وتشابكا وهذه المتعة المتبادلة عشناها مع الكاتب فهد ردة الحارثي والمخرج أحمد الأحمري والممثلين اللاعبان سامي الزهراني وعبد الرحمان المزيعل.

ووصف مسرحية "تشابك" بصراع الإنسان مع ذاته وهي تعرية لحقائق إنسانية لشخصان يحملان هموما وجودية".

وعن نص فهد ردة الحارثي، قال بن طارة أنه قفز فوق الأسلاك الشائكة وهز لسور الصمت الرهيب بعيدا عن كلاسكيات الكتابة الدرامية إذ كثف المؤلف الأسئلة الفلسفية الوجودية الفاضحة لتعرية خبايا الذات الإنسانية مضيفا أن لهذه المسرحية أكثر من ولادة، الولادة الأولى هي النص الثري والثانية لمخرج متمكن من أدوات الفرجة المسرحية فأدار الممثلين بحرفية تنسجم مع النص المكتوب كما كان استخدام الملابس في فضاء اللعب موظف بطريقة حرفية عالية.

وأشاد المسرحي عبد الغني بن طارة العارف الجيد بالتجربة السعودية بحكم تدريسه للفنون الدرامية بهذا البلد واعتبار "تشابك" نتاج تراكم فني وفكري لمجموعة التزمت وأمنت بالعطاء لمشروع فكري مسرحي فعملت بجدية الباحث وإصرار العاشق مشيرا في ختام تعقيبه للأداء اللافت والصوت الطربي للممثل الشاب عبد الرحمان المزيعل، الذي لا يحتاج من منظوره إلا للاعتناء أكثر بالإلقاء ومخارج الحروف حتى تصل معاني النص بوضوح أكبر للمتلقي.

وكانت أغلب الآراء المتفاعلة مع عرض "تشابك" إيجابية، حيث نوّه الحاضرون من نقاد ومسرحيين بتميز النص وشاعريته معتبرين الإلقاء وكثرة الكلام في العمل من هناته القليلة.

من جهته، أوضح فهد ردة الحارثي مؤلف "تشابك" والذي يمارس ويحترف المسرح منذ ربع قرن أنه من داعمي خيانة النص ويرى أن من حق المخرج والممثل على ركح أن يقدما النص بطريقتهما الخاصة وأن المخرج هو ملك اللعبة وقد كان أحمد الأحمري "خائنا كبيرا" بالنسبة له ولذلك ينسجم في العمل معه.

وعبر فهد ردة الحاثي عن استغرابه من دهشة العرب دوما من تطور التجربة السعودية وكأنها بدأت الأمس مذكرا بأنه يعمل مع المخرج أحمد الأحمري منذ خمس وعشرون سنة على التجريب من خلال ورشة عمل مستدامة وهي بناء وهدم وتفكيك وتركيب.

تجدر الإشارة إلى أن طلاب المسرح بالجامعة السعودية كرموا خلال الندوة التطبيقية النقدية لعرض "تشابك" المسرحي التونسي عبد الغني بن طارة .