مواضيع للحوار

النقد الفني  الهروب الى المصطلحات

النقد الفني الهروب الى المصطلحات

332 مشاهدة

النقد الفني  الهروب الى المصطلحات

والادارات العميقة ودورها في ترسيخ النموذج الهابط

#علي _عليان _الأردن 

#إعلام _الهيئة _العربية _للمسرح

أصبحت المهرجانات المسرحية والسينمائية مكتظة بمن يوصفون انفسهم ” بالناقد” وتجدهم في الاروقة المهرجانية وفي الندوات الفكرية والتطبيقية ويشعرونك بنفخة الذات بحكم انه يحمل لقب الدال ويهتم بلفظ اللقب اكثر من الاسم أو ممن يتواجد في كل المهرجانات ويصبح وجوده قاعدة لكن في نظره استثناء وهنا يمارس النظرة الاستعلائية في كلا الحالتين وهناك ايضا العديد ممن يطلقون على انفسهم نقادا مسرحيين يقومون بحفظ العديد من المصطلحات المسرحية الغريبة والرنانة وفيها دعوة للتساؤل لدى المتلقي عن ماهية هذا المصطلح او ذاك مما يوحي ايضا بان صاحب هذا المصطلح ذو ثقافة معرفية كبيرة ومن ثم يغرق صاحب النقد نفسه في توصيفات ملتوية وغرائبية غير مفهومة وهذه التوصيفات اذا تتبعت لصاحبها اثر تواجده في المهرجانات المسرحية انه يستطيع ان يطبقها لقراءة وتفكيك كل العروض المسرحية ولكن باختلاف التسميات لشخصيات العرض واسمه والعاملين فيه ويكون مثل البهلوان الحافظ لدرسه بينما فريق المسرحية على المنصة يستمع وهو فاغرا فاه لا يعي ما يقول المنتقد ويتساءل الفريق ان كان فعلا قد قدم ما يقوله عنه هذا البهلوان الذي يستعرض مصطلحات حفظها عن ظهر قلب ولا حقيقة فيها .

وهناك ايضا ممن يمتهنون النقد وسيلة للوصول الى المهرجانات عبر كتابات فيسبوكية لا عبر دراسات نقدية ويستطيعون الكتابة والتعبير عن مصطلحاتهم من خلالها ولكنهم في حال حضورهم لندوة تطبيقية تأتي بعد العرض مباشرة ولا وقت لديهم للكتابة عن العرض ولا تسعفهم الذاكرة في استخراج مصطلحاتهم وتوظيفها لفظيا في سياق التعقيب او اجراء مداخلة ضمن سياق الندوة فيلجؤون الى عنصرين واضحين :

 

العنصر الاول: التركيز على النص المسرحي وافراد مساحة كبيرة في الحديث عن النص ولغته المكتوبة واسقاطاته الاجتماعية والسياسية وكيفية تناول المخرج لهذا النص من ناحية هذه الاسقاطات وايضا توظيف مصطلحاته الخاصة على سياق النص ومقاربات النص وتقاطعاته مع نصوص مسرحية اخرى وهنا يجانب الحديث طبعا عن الاداء التمثيلي والديكور والسينوغرافيا وكافة عناصر العرض الاخرى ولا يتطرق اليها الا في نهاية المداخلة بتعبيرات فضفاضة مثل ” وكان الديكور جميلا واعجبني كثيرا !!! “ او ” تفوق المخرج على نفسه في تقديم النص !!! او كان الممثلون خارقون !!! وكانت الاضاءة معبرة للحدث !!!.

العنصر الثاني: اذا كان اصحاب هذا النموذج المنتقد يريد ان يدلو بدلوه لمجرد الاعلان عن تواجده في الندوة التطبيقية وليست لديه القدرة على تحليل وتفكيك العرض فيكون مستمعا جيدا للمعقب الرئيسي الذي يتحدث بطبيعة الحال اول شخص عن العرض المسرحي وهنا يقوم اصحاب هذا النموذج بسرقة واكتشاف بعض التفاصيل الصغيرة ويتخذونها كمفاتيح لرفع يدهم للنقاش والحوار بل ومخالفة المعقب في ورقته التي طرحها بينما في الاصل ان الندوة تقام لمناقشة العرض المسرحي وليس لمناقشة ورقة المعقب وهنا تكتشف ضحالة اصحاب هذا النموذج والهروب من انعدام المعرفة الى المعارضة من اجل المعارضة والمناكفة لاجل المناكفة واستعراض عضلات شبه فكرية ولكنها خاوية من الفهم والاستيعاب والدقة بل وفاقدة لأصول فن المسرح وقدسية التعاطي معه .

إن المتتبع لهذين النموذجين يرى ضحالة الفكر وانعدام المعرفة الحقيقية وهنا بداية الانحدار في الندوات واتخاذها المنحى السلبي من جدوى اقامتها والذي هو بالآصل من اجل انضاج التجربة المسرحية واثرائها بحثا وتحليلا وتفكيكا الا اذا كانت هذه الندوات ديكورا واكسسوارا وواجبا وظيفيا لا بد من اقامته مهما كان الشكل ومهما كان المتحدثين ومعرفتهم وهنا تصبح هذه الندوات وسيلة لجلب الاصحاب للتمتع بالإقامة طوال فترة المهرجانات والزج بهم في هذه المواقع بل ووصل الامر الزج بهم في لجان التحكيم ومنهم اداريون في بلدانهم ولا يعرفون ابجديات المسرح سوى انهم موظفون وزارات الثقافة في بلدانهم بل وصل الامر الى التعارف عبر الفيس بوك وترويج الذات من خلاله واصبحت الحالة العامة ان ثقافة الفيس بوك هي السائدة لدى مسؤولي العديد من المهرجانات ومن اجل تغيير الوجوه يقومن بتصفح صفحات وجدران وسائل التواصل الاجتماعي للتعارف في حين ان اغلب اصحاب هذه الصفحات يروجون لأنفسهم كذبا وبهتانا ويطلقون على انفسهم الالقاب ويكتبون على صفحاتهم نقدا لاذعا عن عدم رضاهم عن الحالة الفنية..

إنها حالة من انعدام الرؤى والتوازن وترويج الكذابين وممارسة التدجيل المسرحي والتنفيع المصلحي وممارسة الابتزاز على اصوله ومحاربة الاخر واجهاض كل ما هو حقيقي واستبعاده وتهميشه بل محاولة الغائه تماما ، فالسائد اصبح للرداءة واحيانا من اجل ما يدار خلف الكواليس من جلسات وبتراضي كل الاطراف وهنا يأخذ المستقبل بعدا آخر في تحكم هذه العناصر بمجريات وتفاصيل ما هو قادم من فعاليات والتحكم فيمن يحضرها ومن يجب ان يعدم من التواجد مع تزيين هذا الكم باسم او اسمين لتجميل الصورة العامة ، انها حقيقة مؤلمة نراها في العديد من المهرجانات المسرحية وخصوصا تلك التي تمنح تذاكر طيران على البزنس وتمنح مكافئات مجزية على كل من يمر من امام المسرح او قاعات الندوات ومنهم من اصبح سكانا دائمين ومكررين في كل فنادق مهرجاناتها على تعدد تسمياتها ومع كل ذلك فالمخفي اعظم ولا يشي بالتفاؤل بتحسن الوضع القائم ما لم تتغير عقلية المخطط وتغيير المنفذ.