أخبار فنية

ايماءات مسرحية

ايماءات مسرحية

331 مشاهدة

ايماءات مسرحية

الفنان #كاظم _نصار

اولا : عند تحية الجمهور على المخرج ان لا يضرب (جقلمبة )

ولا يقبل الخشبة

يحن رأسه فقط

فهو عقل العرض

 

ثانيا : في يوم العرض امنع ممثليك من التواصل مع احد ويجب ان لا يراهم احد حتى لحظة انتهاء العرض وافتح هاتفك بعد العرض بساعة على الاقل.

ثالثا : قبل العرض لا تستمع لاحد .. استمع لوصايا المخرج الاخيرة ولنداء الشخصية التي تمثلها وتماهى معها.

رابعا : تعال الى العرض قبل ساعتين وانزع كل مالا يمت للشخصية (ساعة خاتم قبعة .. موبايل .. ونظف جيوبك تماما واصمت ولا تتكلم مع احد.

خامسا : اذهب الى خريطة حركتك وافحصها قبل وقت مناسب وضع زيك واكسسوارك في مكانه.

سادسا :على الممثل ان يكون رابط الجأش مؤمنا بعمله .. وان لا يبكي ويلطم على رأسه كلما استمع لانطباع من احد وعليه ان يستفيد من تلكم الانطباعات ويقارنها مع نظام العرض ورسالته وهويته واسلوبه.

سابعا :على الممثل ان يجرب صوته على الخشبة وان يسعى دوما لتحسين نطقه وان يهتم بلغته وتشكلها وان يظل دوما يكتب دوره على الورق حتى يوم العرض

ثامنا : في البروفات على المخرج ان  يكون ساحرا وممتعا ولديه حلول دائمة للمشهد وان يكون مرنا لاستيعاب اقتراحات ممثليه وقلقهم .... وعندما يشعر انه اصبح مملا عليه ان يتوقف

تاسعا : على المخرج ان يصرح عن بيئة العرض منذ اليوم الاول للبروفة (بيت ملعب .. صالون حلاقة .. ساحة حرب .. سجن ..) لكي يعرف الممثل اين يضع قدمه وهو يقرا دوره.

عاشرا :على المخرج ان يشرح فرضية العرض واسلوب العرض في اول يوم من البروفة ...

احدى عشر : شجع ممثليك وامتدحهم عندما يقتربون من ذبذبات الشخصية واترك الغطرسة والاستفزاز بحجة التحفيز فهذه من مساوئ التجربة واكاذيبها ...

اثنا عشر : لا تسخر من اخطاء ممثليك فالبروفة هي مكان اكتشاف الاخطاء ..علمهم وشجعهم وكن محركا لإيحائهم وافتح لهم افقا وكرر ملاحظتك فالتكرار يخلق عقيدة.

ثلاثة عشر : لاتتعامل مع الممثل الترجسي ...الممثل النافر من المجموع لان نظام العرض هو نظام جماعي ومن لايدخل في النظام سيخلق نشازا ويغرد لوحده .

 

اربعة عشر : لاتتعامل مع الممثل المتطلباتي ..اللوام ..البكاء ...الذي يفيض طاقة سلبية ...حتى لو كان يمتلك موهبة نادرة .

 

خمسة عشر : لاتخبر ممثليك ولا اي احد  كل 7دقائق انك عبقري وانك عبرت نهر السين مرتين وانك فتحت الاندلس

وانك عبرت سور الصين بدقلة واحدة

دعهم هم يكتشفون ذلك ....

سادس عشر :عندما تعرض خارج بلادك و يسالك الصحفيون عن رؤيتك للعرض لاتقل لهم ان المسرح ابو الفنون وان المسرح يجري في عروقي وشراييني وانا شمعة تحترق من اجل المسرح لان ذلك كفيل باعتقالك من قبل الشرطة  خاصة مع سوء الترجمة واشكالاتها مثل (ابو ...تحترق ..عروق ....شمعة ...يجري )

يتبع في حلقات اخرى