أخبار الهيئة العربية للمسرح

تجسيد لشعار الدورة 12  المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد

تجسيد لشعار الدورة 12 المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد

663 مشاهدة

المؤتمر الفكري في ظل فعاليات مهرجان المسرح العربي بالأردن

تجسيد لشعار الدورة 12  المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد

     بــقــلــم : عــباســيــة مــدونــي – سـيـدي بـلـعـباس – الجــزائــر

 

 تحقيقا للانصهار والتفاعل ، وإثراء لمحطات مهرجان المسرح العربي المنظم من طرف الهيئة العربية للمسرح سنويا ، الدورة الثانية عشر (12) تحطّ الرحال بالمملكة الهاشمية الأردنية ، وتحت رعاية صاحب الجلالة الهاشمية الملك " عبد الله بن الحسين" ، وبالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ووزارة الثقافة ، حيث تنطلق فعاليات مهرجان المسرح العربي خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 يناير 2020 ، متوجّة بعديد المحطات الهامة مدّا لجسور تلاقح الأفكار وتثمين الإبداع المسرحي  .

 

   من هذا المنطلق ، ستشهد  فعاليات مهرجان المسرح العربي بدورة 2020 محطة هامّة وفارقة تتمثل في المؤتمر الفكري والذي يحمل في طياته مساءلات علمية وعملية لتجارب فرق وقامات عربية ، حيث أن المؤتمر تجري فعالياته على مدار ستة أيام كاملة ، سيتمّ من خلالها عقد خمس جلسات تسائل خمس فرق مسرحية أردنية وجلسة شهادات ، وخمس جلسات أخرى تسائل الشق التطبيقي  لمعارف ومهارات من خلال خبراء مسرحيين عرب على شكل تفاعلي ، ليشارك صاحب التجربة الحضور المسرحي العربي عصارة تجربته الفنية  ، ويكون معدّل الجلسات جلستين مبرمجتين يوميا  ، ويكون محتضن هذا المؤتمر الفكري قاعة بترا « A »   على مستوى فندق ريجنسي ، كما سيكون الدكتور                  " يوسف عايدابي" مسؤول المجال الفكري ، والدكتور " محمد خير الرفاعي " منسقا للندوات ، مع ثلة من المساعدين الميدانيين وهم " محمد العشا" ، " نجلاء عبد الله"         و" يزن الروسان" .

 

      وحسب ما توصّلنا به من برنامج ، فإن المؤتمر الفكري ، سيعرف في يومه الأول الافتتاح الرسمي لأشغال المؤتمر ، وفي جلسته الأولى سيعرف  كلمة مسؤول المجال الفكري الدكتور" يوسف عايدابي" من السودان ، وكلمة منسق الندوات الدكتور" محمد خير الرفاعي" ، في حين الجلسة الثانية ستكون في تيمة " السخرية والجروتيسك درس في تجربة خالد الطريفي" ومؤطر هته الجلسة " خالد الطريفي " من الأردن ويديرها            " أمل الدباس " من الأردن ، ومن أشغال الجلسة تقديم الطريفي وطبيعة الجلسة ، مع شرح البيان النظري لتجربة الطريفي ، تقديم شواهد بالفيديو ، مع تجسيد تمرين جماعي مع الحضور وفتح مجالات الحوارات .

 

جلسة ثالثة من أشغال المؤتمر الفكري في يومه الأول ، ستسلط الأضواء على تجربة جماعة الفوانيس المسرحية ، وسيدير الجلسة " حابس حسين " من الأردن ، وتشمل ذات الجلسة شهادات حية لكل من " نادرة عمران" ، " مالك ماضي" ، " خالد الطريفي" ، و" سهير فهد " مع فسح المجال لمداخلات الجمهور .

 

   أما أشغال اليوم الثاني ، وفي جلسة أولى سيتم تناول موضوع الصورة والأسطورة في تجربة مختبر الرحالة المسرحي ، يدير الجلسة الدكتور" ريم سعادة" من الأردن ، ويثري المساءلة العلمية الدكتور " رياض سكران" من العراق ، أما " حكيم حرب" سيكون ممثلا للفرقة ، أين سيتمّ تقديم الفرقة ومنهج الجلسة ، مع تقديم البيان الفكري والفني لمسرح  الرحالة ، واستعراض شواهد بالفيديو  مع تقديم المساءلات من طرف الباحث المكلف ، وتقديم المرافعة  من لدنّ مسرح الرحالة ، وفتح باب الحوار مع الحضور مع تمرين   تطبيقي .

 

  في حين الجلسة الثانية ، ستكون في تيمة  من الإرتجال إلأى تكاملية الفنون في تجربة خالد جلال ، مركز الإبداع ، وسيدير الجلسة " أحمد سرور " من الأردن ، ومؤطرها              " خالد جلال" من مصر ، وأهم ما ستشهده تقديم خالد جلال ومنهج الجلسة ، بيان نظري لتجربة مركز الإبداع ، شواهد مشهدية  بالفيديو ، تمرين مع الحضور وفتح المجال لمداخلات الحضور .

 

   أما ثالث أيام المؤتمر الفكري سيكون في خانة الشأن الإجتماعي ببعده " النسوي" في تجربة المسرح الحر ، ويدير جلسته الأولى  " نصر الزعبي" من الأردن ، في حين المساءلة العلمية للدكتور" سامح مهران " من مصر ، أما ممثل الفرقة على المنصة هو     " علي عليان" ، وأهمّ محطات الجلسة تقديم الفرقة ومنهج الجلسة ، تقديم البيان الفكري والفني للمسرح الحر ، مع استعراض مشاهد شواهد بالفيديو ، وتقديم المساءلات من طرف الباحث المكلف ، مع تقديم المرافعة من قبل المسرح الحر ، وفسح المجال للحوار مع الحضور ، وتمرين تطبيقي معهم .

 

   أما الجلسة الثانية ، من فعاليات اليوم الثالث من المؤتمر الفكري ، ستكون في التجربة الفنية والفكرية 1976 -2019 ، فاميليا – فاضل الجعايبي وجليلة بكار ، سيدير        الجلسة الدكتور   " محمد خير الرفاعي " من الأردن ، ويؤطرها كل من" جليلة بكار "    و" فاضل الجعايبي " من تونس ، وستشهد في برنامجها تقديم فاميليا ومنهج الجلسة ، بيان نظري لفاميليا ، شواهد مشهدية بالفيديو ، تعقيب ثان لفاميليا ، فتح المجال لمداخلات الحضور مع مرافعة أخيرة لفاميليا .

 

في حين أولى جلسات اليوم الرابع ، ستكون حول الموسيقى في تجربة فرقة ع الخشب ، سيدير تلكم الجلسة الدكتور" محمد  غوانمة "من الأردن  ، المساءلة العلمية ستكون للدكتور        " محمد واصف " من الأردن ، أما " زيد خليل مصطفى " سيكون ممثل الفرقة على  المنصة ، وستعرف الجلسة تقديم الفرقة وطبيعة الجلسة ، بيان الفرقة الفني والفكري في الموضوع  ، عرض مشاهد بالفيديو كشواهد على البيان ، مرافعة الفرقة ، مع تمرين جماعي نموذجي مع الحضور .

 

   بينما الجلسة الثانية ، من ذات اليوم ستكون في مسرحة المكان والمسرح البوليفوني في تجربة انتصار عبد الفتاح ، سيدير الجلسة " عبد الرزاق مطرية " من الأردن ، ومؤطرها  " إنتصار عبد الفتاح " من مصر  ، وستعرف في برنامجها تقديم المؤطر وطبيعة الجلسة ، شرح البيان النظري لتجربة انتصار عبد الفتاح ، مع تقديم مشاهد بالفيديو  ، شواهدا مرئية ، تجسيد تمرين جماعي مع الحضور وفتح حوار معهم .

 

    تتواصل أشغال المؤتمر الفكري بمساءلاته العلمية والفكرية ، في يومها الخامس على التوالي لتعرف الجلسة الأولى تسليط الأضواء على فيزياء الجسد في تجربة المسرح الحديث ، الأردن، ويدير الجلسة " نجلاء عبد الله" من الأردن ، ومساءلة التجربة             " عواد علي " من العراق ، أما ممثل الفرقة على المنصة فهي الدكتور " مجد القصص " ، وتطبيقي أهم ما ستعرفه الجلسة تقديم وتعريف بالفرقة ، وبيان الفرقة الفكري والفني ، تقديم فيلم يشرح المنهج والمنجز ،مع مساءلة علمية لما جاء في البيان والفيديو والتجربة ، تعقبه مرافعة المسرح الحديث ، وتمرين تطبيقي للفرقة مع الحضور ، وفسح مجال الحوار .

أما تطبيقات في البيوميكانيك ، تجربة الدكتور فاضل الجاف المسرحية ستكون محور الجلسة الثانية من محطة اليوم الخامس من أشغال المؤتمر ، حيث سيدير الجلسة " حسين نافع " من الأردن ، ويؤطرها الدكتور" فاضل الجاف " من العراق ، وستعرف ضمن  اشغالها تقديم المؤطر والجلسة ، مقدمة نظرية شارحة ، عرض فيديو تطبيقي لنماذج مسرحية ، تمرين عملي جماعي مع الحضور وفتح باب النقاش معهم .

 

سادس أيام المؤتمر الفكري وفي جلسته الأولى سيكون في ضوء آليات ومنهج العمل الطقسي في تجربة فرقة طقوس المسرحية ، الأردن ، وسيدير الجلسة " دلال فياض " من الأردن ، أما المساءلة العلمية ستكون للدكتور " يحي البشتاوي" من الأردن ، والدكتور     " فراس الريموني" سيكون ممثلا للفرقة على المنصة ، وأهم ما سيعرض من خلال الجلسة تقديم الفرقة ومنهج الجلسة ، تقديم البيان الفكري والفني لفرقة طقوس ، تليه تقديم المساءلات من طرف الباحث المكلّف ، مع تقديم المرافعة من قبل فرقة طقوس ، ليتمّ فتح باب الحوار مع الحضور مع تمرين تطبيقي معهم .

 

تلكم ، أهم المحطات والتفاصيل التي سيشهدها المؤتمر الفكري  ، ليدير الجلسة الختامية من فعالياته الدكتور" يوسف عايدابي" من السودان ، وسيقدم حوصلة وتوصيات المؤتمر كل من الدكتور " عمر نقرش"  ، الأستاذ " منصور العمايرة"  والدكتور " صبحي الشرقاوي" من الأردن .

 

هذا ، وتحرص الهيئة العربية للمسرح على مدّ إشعاع المؤتمر الفكري خارج العاصمة ، أين سطّرت برنامجا ثريا يتمّ من خلاله نقل جلسات القامات المسرحية العربية إلى إريد عروس الشمال ، أين نلفي التجمع الكبير للعاملين في المسرح وهواته ، وذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة في مركز إريد الثقافي بشتى إطاراته لإنجاح الفعالية ، وسيكون " صالح حمدوني" منسقا للبرنامج ليكون همزة وصل مع الشباب المسرحي في إريد للاستفادة وتحقيق التفاعل والانصهار مع تجارب القامات المسرحية العربية ، وأهمّ ما سيعرفه البرنامج لصالح المتدربين الآتي :

 

 يوم الأحد 12 يناير                   البيوميكانيك في تجربة فاضل الجاف – العراق.

 

    يوم الإثنين 13 يناير           مسرحة المكان و المسرح البوليفوني عند انتصار عبد   

                                      الفتاح – مصر

 

    يوم الثلاثاء 14 يناير          التجربة الفنية و الفكرية 1976 -2019 . فاميليا.

 

                                      فاضل الجعايبي و جليلة بكار – تونس.

 

    يوم الأربعاء 15 يناير             الإرتجال في تجربة خالد جلال – مصر.

 

            وعليه ، فإن المؤتمر الفكري وهو ينحت مساره الإبداعي والفكري والحضاري    

            ، من خلال  استعراض عديد التجارب لقامات مسرحية جادّة ، وهو يسائل عديد  

            القضايا المسرحية الراهنة ، فإنه يشق طريقه نحو الانفتاح على المسرحيين   

           العرب وملامسة شتى تجاربهم  لإبداعية ومقاربة  المعارف والأسس النظرية

            والتطبيقية ، وتحقيق التلاحم والانسجام ما بين مجموعة التجارب المتباينة    

            الطرح والرؤى .