حوار مع مبدع

حكايتي  محمد حسين حبيب أعمالي المسرحية معنية بالإنسان وبحياته التي ينبغي تكون

حكايتي محمد حسين حبيب أعمالي المسرحية معنية بالإنسان وبحياته التي ينبغي تكون

366 مشاهدة

 حكايتي  محمد حسين حبيب أعمالي المسرحية معنية بالإنسان وبحياته التي ينبغي تكون

#ماس _القيسي

#رابط المصدر: https://almadapaper.net/view.php?cat=230854&fbclid=IwAR0aU-jBZwe1o7N_gB2JQ7YTpB00jrrH83IFt_vgv6NZp647mWfCeE5Msug

2020/10/21

الدكتور #محمد _حسين _حبيب

 

لايزال يصر على السير في طريق استاذه الراحل " سامي عبد الحميد "، فهو الفنان والإنسان الذي الهمه معنى المسرح، وهو يدرك جيدا ان اعماله المسرحية التي قدمها خلال مسيرة امتدت لما يقارب الاربعين عاما هي جواز مروره الى الناس، وايضا هي شهادته التي يقدمها في حب الوطن والسعي لخدمته، الاكاديمي والفنان المسرحي "الدكتور محمد حسين حبيب" استضفناه في (المدى) ليحدثنا عن حكايته مع المسرح.

1. كيف بدأت حكايتك؟

بدأت وسط فضاءات آلاف الكتب الموزعة في غرف بيت قديم في محلة المهدية في مدينة الحلة، تعود هذه الكتب المنوعة في الاختصاصات العلمية والدينية والادبية، تعود لجدي العلامة المرحوم "الشيخ مجيد الخميس الحلي" اضافة لكونه شاعرا واديبا.. وهكذا احببت الشعر اولا لكن الشعر نفسه قادني الى المسرح بعد ذلك.

2. من هو ملهمك؟

تعدد الملهمون في حياتي بدءا من ابي مرورا بعدد من المنتمين الحق للفن والثقافة من اساتذة واصدقاء لكن في النهاية تصدرهم ملهمي الكبير الاستاذ "سامي عبد الحميد" والى اليوم .

3. متى ولد اول مؤلف بكلماتك؟

لست مؤلفا لكن قمت بإعداد اكثر من نص مسرحي بهدف اخراجه مسرحيا، فكان اعدادي لقصة الكبير "محي الدين زنكنه" عنوانها (الكلب العجوز مغمض العينين) واخرجتها عرضا مسرحيا عنوانه (قسوة) عرض على مسرح الرشيد عام ١٩٩٦ مهرجان المسرح العراقي السادس وحصلت فيه على جائزة أفضل نص في المهرجان.

4. دور المطبات في نجاحك؟

للمطبات في حياتي دور ايجابي فقد خلقت لي مجموعة من التحديات جعلتني حرا في خياراتي بحكم ايماني بما انتميت له روحيا وفكريا واصبح همي الاول والاخير هو (المسرح).

5. كيف دربتك الحياة؟

دربتني الحياة رغم مفارق طرقها وتحولاتها بان النجاة في الصدق.. والجدية في كل تعاملاتي جميعا.

6. ما الفرق بين الهواية والموهبة؟

الفرق بين الهواية والموهبة شاسع جدا، كون ان الهواية يمكن ان تكون مؤقتة او متغيرة ايضا، لكن الموهبة ينبغي ان تكون ثابتة ومن الطبيعي هي من تحدد مستقبل صاحبها.

7. هل العمل الأدبي احتراف ام موهبة؟

العمل الادبي منطقيا يبدأ من الموهبة ليتحول الى الاحتراف، لكني اجد ان الموهبة تبقى تساير الاحتراف.

8. عمل ترك بروحك أثرا؟

مسرحية (عطيل في المطبخ) اخراج "سامي عبد الحميد".

9. مشهد عالق في ذهنك لم تعبر عنه ادبيًا بعد؟

المشهد الذي لا يغيب عني هو انني اشاهد وطني وسط الحريق يوميا، ربما عبرت عنه في اكثر من عمل مسرحي.

10. كيف تصف الطريق بين اول وآخر عمل؟

- الطريق بين اول وآخر عمل يغص بالأزمات، لكنه ثري بالصدق والانتماء.

11. يقال خير جليس في الزمان كتاب ماذا تقول انت؟

اجد ان المسرحي معني بقراءة كل شيء يخص الحياة والانسان، نعم لا ازيد على جملة (خير جليس في الزمان كتاب) لكن هذه الجملة اليوم هي ميتة لدى غالبية الناس.

12. من تذهلك اعماله؟

روائيا دستويفسكي وغائب طعمه فرمان، ومسرحيا شكسبير بلا منازع.

13. كيف تعرف نفسك؟

اعرف نفسي من خلال رأي الآخرين بأعمالي. وان اختلفوا.

14. هل اعمالك المسرحية تمتلك جواز سفر؟

نعم انها تمتلك جواز سفر، لأنها معنية بالإنسان كونيا وبحياته التي ينبغي تكون .

16. لو لم تكن مسرحيا.. ماذا ستكون؟

لو لم اكن مسرحيا، لم أكن شيئا يذكر.