مهرجان المسرح الأردني الدولي السابع عشر 2010

فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الأردن المسرحي الدولي السابع عشر

فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الأردن المسرحي الدولي السابع عشر

2058 مشاهدة

فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الأردن المسرحي الدولي السابع عشر

الفترة الصباحية

1 - ندوة تقييم العروض المسرحية وكانت البداية مع مسرحية "اوبرا القروش الثلاثة" تأليف: برتولد بريخت، إعداد وإخراج: زيد خليل مصطفى. مدير الجلسة الفنان المسرحي "غنام غنام"، والمعقب الدكتور "كاظم النصار"، الذي قدم تحيلا توصيفيا للعرض المسرحي مشيرا للكثير من جماليات العمل التي تجسدت في النص المعد والمشهدية البصرية وأداء الممثلين والجوقة الموسيقية التي رافقت العرض مضافا لها الحلول الإخراجية التي اعتمدها المخرج لتوصيل مقولة العمل للجمهور والقائمة على دراية معرفية بنص ومسرح بريخت، ومن ثم طرح رؤية المخرج الخاصة بأسلوبه الإخراجي. وساهم الحضور برفع حرارة الحوار بالدخول في عمق العمل من الناحيتين المعرفية والتطبيقية، ثم قدم مخرج العمل رؤيته وآلية تعامله مع النص البريختي بما يتناسب مع البيئة ورؤيته كمعد ومخرج للعمل..

2 - الندوة الثانية كانت مع مسرحية "سفرمؤاب" تأليف: د.سهير سلطي التل، إعداد: نصر الزعبي، إخراج: د.مخلد الزيودي. مدير الجلسة د.ريم سعادة، المعقب د.عواد علي الذي قدم رؤية تحليلية للنص المعد مقارنة مع نصوص أخرى كانت أكثر دقة في التعاطي مع المادة التاريخية، والدراما التي غابت عن العرض المسرحي. معرجا على مفردات العرض المسرحي مؤكدا أنه في المهرجانات يُظلم العرض المسرحي من حيث خشبة العرض التي توفرها إدارة المهرجان لهذا العرض أو ذاك. وساهم الحضور من مهتمين ومختصين بالمسرح عبر الحوار بإضافات زادت من أهمية الندوة ورفعت من قيمة الأفكار التي تم طرحها في الندوة. ثم عقب معد النص على الأسئلة والمداخلات والأفكار التي قُدمت من الحضور .

3 – الندوة الفكرية "الكوميديا بين الفلسفة والتهريج" المحور الأول "الكوميدبا وشروطها تاريخيا"، مدير الندوة "د.عمر نقرش"، والمتحدثون الدكتور "علي فريج" من الأردن، والدكتورة "نرمين الحوطي" من الكويت. تم تقديم ملخصين عن ورقتي العمل لكلا المتحدثين تلقي الضوء على تاريخ الكوميديا وشروطها حسب المراجع والأبحاث الأكاديمية والمتوفرة والمعتمدة عالميا. ثم فُتح باب الحوار للحضور الذين أشاروا للعنوان الكبير الفضفاض للندوة وبشكل خاص محورها الأول.. وأجمع الحضور أن ورقة العمل أو المداخلة التي قدمها الأستاذ "غنام غنام" غاية في الدقة في البحث والمنهجية في التوصل لمادة تاريخية تؤكد أن مصدر الدراما المسرحية من الشرق العربي، وأن الكثير من الأسماء اليونانية هي بالأصل من المشرق العربي وبشكل خاص ماتم تسميته بالتراجيديا والكوميديا والإحتفالية التي منهما انبثقت حسب المعتمد من تسميات تم اعتمادها في الأكاديميات والجامعات والمدونة في صفائح التاريخ الذي كتبه المنتصر.. طبعا تمت إضافات على ماطرحه الأستاذ "غنام غنام" من قبل الدكتور "أحمد سخسوخ" والدكتور "أحمد عبد الحليم" الذي أشار إلى عقدة النقص التي تعاني منها أمتنا العربية، والدكتور "مؤيد حمزة"، والباحث المسرحي الأستاذ "عبد الكريم برشيد" والأستاذ "حاتم السيد" والدكتور "يحيى البشتاوي"، والدكتور "كاظم النصار"، والباحث الأستاذ"بول شاؤول" وآخرون ... ثم عقب الدكتور "علي فريج" على ماتم طرحة مؤكدا أن ماجاء في مداخلة الأستاذ "غنام غنام" معروفا لديه وهناك أبحاث وكتب تناولت غالبية ماذكر،بل، ماهو أكثر مدعاة للبحث والدراسة وبشكل خاص ما تم طرحه أن هناك /2500/عام قبل المسيح وهذه المرحلة كُتب عنها الكثير لكن لا أحد أعتمدها أكادميا، لذلك مطلوب من الأكادميين العرب المطالبة باعتماد ما تم تناوله في هذه الندوة ومحورها الأول للأكاديمية  العالمية دون كلل أو ملل ومطالبة المؤسسات المعنية بالدعم المادي والمعنوي وتعزيز الثقة بالنفس والخلاص من عقدة النقص...

الفترة المسائية

في المساء توزعت الفرق المشاركة على المسارح داخل عمان وعلى مركز الملك "عبد الله الثاني" بالزرقاء.

1 – مسرح أسامة المشيني الساعة الخامسة مساء قُدمت مونودراما "أمريكانا" من "قبرص" العمل تحدث عن الإنسان وحالات الضياع في عالم لا يرحم الإنسان، وقد كان العمل يؤكد دور الممثل واستخدامه كل الخبرات المتراكمة عن عمل الممثل أداء وحركة والقاء وأحاسيس وردات الفعل على الأحداث وقد أجادت الممثلة في ذلك..

2 – مركز الحسين الثقافي الساعة السادسة والنصف مساء قُدمت مسرحية "الحياة حلم" من الأردن. تأليف: كالديرون دي لاباركا، سينوغرافيا وإخراج: حسين نافع. وقد أُنجز العمل بالتعاون بين وزارة الثقافة والسفارة الإسبانية والجمعية الأردنية للإبداع. يقول المخرج: "تهدف الؤية الإخراجية إلى ابتكار بنية مسرحية سمعية بصرية حركية، في مساحة وفضاء مسحي بمشاهد متنوعة تخلق تمازجا وتوازيا بين المشاهد الدرامية المنطوقة والمشاهد الحركية الإيقاعية البصرية. كإمتداد وتنويع وتطوير لأسلوبية "عرس الدم". وضمن مسوغات فكرية وفنية تخدم جماليات العرض الذي ينبض بالشعر والموسيقا في تناغم مسرحي جميل يجعل منها لذة للفكر والحواس معا".

3 – مركز الفنون الآدائية الساعة السادسة والنصف مساء استمرار تقديم مسرحية "بلا ظل" تأليف وإخراج وتمثيل: نيجار حاسيب و شمال أمين.

4 – المسرح الدائري الساعة السابعة وخمس وأربعون دقيقة استمرار تقديم مونودراما "كفر ناعوم" دراماتورجيا وإخراج: لطيفة أحرار، شعر: ياسين عدنان، تشخيص: لطيفة أحرار

5 – المسرح الرئيسي الساعة التاسعة مساء قُدمت مسرحية "كامب" نص ولإخراج: مهند هادي هندي الذي يقول: "خرج من متاهات عدة .. حمل حقيبته ورحا باحثا عن وطن بديل . وجد نفسه في متاهات أخرى ... أبواب لا تفضي إلا إلى أبواب ... هذه هي حال العراقي".

لقد استطاع العمل تقديم رؤية معاصرة غير تقليدية لأثار الهمجية والحروب في العالم وبشكل خاص ما حدث في العراق .. متناولا مفردات الحياة اليومية للعائلة وبشكل خاص للمرأة العراقية/الفلسطينية وماتعانية من ظلم الرجل الشرقي، وظلم المستعمر، هذه مسألة تسجل لكاتب ومخرج النص.. الأداء للممثلين كان مقنعا وكذلك فضاء الأحداث أيضا ...

6 – مركز الملك "عبد الله الثاني" الزرقاء الساعة السابعة قُدمت مسرحية "سفر مؤاب" من الأردن

 

كنعان البني – الأردن - عمان

 

التعليقات

اترك تعليقك هنا

كل الحقول إجبارية