مهرجان المسرح الأردني الدولي السابع عشر 2010

فعاليات اليوم الثاني لمهرجان المسرح الأردني الدولي السابع عشر

فعاليات اليوم الثاني لمهرجان المسرح الأردني الدولي السابع عشر

1879 مشاهدة

فعاليات اليوم الثاني لمهرجان المسرح الأردني الدولي السابع عشر

بدأت فعاليات اليوم الثاني بالندوة التقيمية لعرض الافتتاح بالعاشرة صباحا، مدير الجلسة السيدة "سميرة خوري"، والمعقب الأستاذ "عبد الكريم برشيد" الذي قدم تحليلاً أكاديميا للعرض المسرحي منطلقا من النص مرورا بالتمثيل ومن ثم فضاء العرض، بلغة بسيطة استطاعت أن تصل للحضور، مؤكدا على ضرورة التعاطي مع التراث برؤية معاصرة لتأكيد الانتماء عبر الكلمة والحركة وتعاطي الشخصية مع الحدث. وأثنى على الطاقات الشابة المبدعة التي أدركت ما تقوم به من فن وإبداع، وتمنى لو حضر شخصية واحدة من فريق العمل ليعمق الحوار والفائدة. وساهم الحضور جميعا على قلتهم بمداخلات أغنت الندوة.. ودعوني أهمس لمن لم يحضر الندوة أن خسارته كانت فادحة؟؟

في المساء توزعت الفرق المشاركة على المسارح داخل عمان وعلى مركز الملك "عبد الله الثاني" بالزرقاء.

1 – مسرح أسامة المشيني الساعة الخامسة مساء قُدمت مسرحية "سفرمؤاب" تأليف:د.سهير سلطي التل، إعداد: نصر الزعبي، إخراج:د.مخلد الزيودي. يقول المخرج:"الأحداث التي أسلمت للصمت نضارتها، تذهب للنسيان وتخطيء دائما طريق العودة إلى الذاكرة ... وكل ماض غير معلوم هو في حكم العدم.". باختصار اعتمد العمل على نص تاريخي، تم إعداد النص والعمل بشكل عام ليحاكي الواقع المؤلم للأمة العربية وسيتنهضها لتقاوم الغاصب اللئيم، عبر الجوقة التي تؤكد الأحداث وتدفع الثائرين باتجاه النصر، إلى جانب الحلول الإخراجية والمشهدية البصرية وفضاء تحرك الممثلين جميعا ساهم في صناعة هذا العرض المسرحي.

2 – مركز الحسين الثقافي الساعة السادسة والنصف مساء قُدمت مسرحية "الحياة حلم" من الأردن.. لم يتسنى لنا حضور هذا العمل..

3 – مركز الفنون الآدائية الساعة السادسة والنصف مساء قُدمت مسرحية "بلا ظل" تأليف وإخراج وتمثيل: نيجار حاسيب و شمال أمين. يقول المخرج :" الأصوات تخلق حركتنا، لكن حركتنا لا تترجم أغانينا حرفيا، ولهذا فإن كل أغنية وكل صوت يحدد لنفسه مركز الحركة، ويتفاعل الجسد مع "حياة الأصوات" وتصبح حركتها عضوية بدل كونها تقنية تماما. وبهذه الطريقة لا تكون حركة الجسد جزءا من الصوت أو العكس، بل تُكوّن وحدة فيما بينها، لأن هذه الوحدة هي المصدر الأساسي للتعبير". لقد استطاع العرض أن يثير فينا الجرأة لإرتياد بوابات الخيال عبر إيقاع الصوت وحركة الجسد وتمازج الأسود مع الأبيض يشكلان  معا جميعا لوحة فنية تستدعي من المهتمين دراستها ..

4 – المسرح الدائري الساعة السابعة وخمس وأربعون دقيقة قُدمت مونودراما "كفر ناعوم" دراماتورجيا وإخراج: لطيفة أحرار، شعر: ياسين عدنان، تشخيص: لطيفة أحرار.. تقول المخرجة: "كفر ناعوم مقبرة للأرواح الحية .. أرواح ترفض أن تموت، ولا تتردد في استعراض قيامتها الدرامية على الخشبة مباشرة أمام الجمهور". لقد استطاع العرض بشكل عام تأكيد أن المونودراما كفن مسرحي قادر على جذب الجمهور وبالتالي تفاعله مع قدرات المشخص والموضوع المطروح ومتممات العرض من موسيقا وديكور وإكسسوارات.. وما ميز هذا العرض استخدام الصمت لتصعيد الفعل الدرامي .. وهذه تسجل للعرض .. لطيفة أحرار وفريق عملها نالوا من الحضور التصفيق والقبل مكافأة.. 

5 – المسرح الرئيسي الساعة التاسعة مساء قُدمت مسرحية "أوبرا القروش الثلاثة" تأليف: برتولد بريخت، إعداد وإخراج: زيد خليل مصطفى... يقول المخرج:"قال صاحبنا بريخت في سطور مسرحيته وما وراءها ما قال. ونحن نقول: إنه لحق للإنسان على هذه الأرض التي هو فيها ليس سوى عابر، أن يكون سعيدا! هي بروفة: تعالوا شاركونا ...!!". لقد استطاع العمل شد الجمهور من خلال الأحداث الطريفة والمحزنة بآن معا.. وأداء الممثلين والأصوات الجميلة التي أدت منولوجات صفق لها الجمهور طويلا... ويمكن القول تلك هي همة  الشباب المبدع...

6 – مركز الملك "عبد الله الثاني" الزرقاء الساعة السابعة قُدمت مسرحية "48 دقيقة من أجل فلسطين" تأليف: إدوارد معلم، رهام إسحاق، محمد عيد، رشا جهشان. فكرة وإخراج: مو جيسولا أديبايو، تمثيل: إدوارد معلم و رهام إسحاق...

كنعان البني – الأردن - عمان

 

التعليقات

اترك تعليقك هنا

كل الحقول إجبارية