أخبار فنية

معلومة مع السامي الفنان المسرحي سامي الزهراني

معلومة مع السامي الفنان المسرحي سامي الزهراني

596 مشاهدة

كل عام وأنتم بخير

معلومة مع السامي الفنان المسرحي سامي الزهراني

معلومة من 24 ولغاية 30

الحمد لله على التمام والكمال والخِتام اللهم لا تجعله اخر عهدنا برمضان وبكم يا أصدقاء برنامج ( #معلومة مع سامي )، نبارك لكم حلول عيد الفطر المبارك، ( كل عام وأنتم بخير ).

انتهت متعة لقائكم يومياً بمعلومة جديدة، أرجوا من الله أن أكون قد وفقت في البرنامج الرمضاني ( #معلومة مع سامي ) مع وجود كم هائل من المعلومات التي وددت أن أشارككم بها وأتمنى أن أستطيع فعل ذلك من خلال برامج قادمة، شكراً لكل من تابع، ساهم، شجع، حفز، اقترح، شكراً لكم أنتم بحجم السماء، شكر من القلب لكل الصحف والمجلات الاعلامية التي تابعت وساهمت في نجاح البرنامج، مجلة سحر الحياة، مجلة الرواد، موقع العربية 24 نيوز، موقع المهرجانات العربية، صحيفة المدينة، شكراً لكل الاصدقاء الاعلامين المساهمين في نجاح برنامج ( معلومة مع سامي ) الرمضاني :

ElHam Essa#

Kinan Mb#

#ريمه السعد

#ماجد لفته العابد

Al-raig Al-zahrani#

( #شكراً لن تفيكم حقكم )

الفنان المسرحي المبدع #سامي _الزهراني

 

#معلومة ( ٢٤ )

#سامي _الزهراني – السعودية

 إسخيلوس كاتب يوناني للمأساة اليونانية، يوصف بأنه والد المأساة، يعتبر من مؤسسي اللون التراجيدي في الأدب اليوناني، إسخيلوس واحد من أقدم ثلاث كتاب مسرح يونانيين وهم سوفوكليس واوريبيدس، كتب العديد من المسرحيات التي جسدت التاريخ اليوناني ويقدر عددها بحوالي سبعين مسرحية ولم يصلنا منها سوى سبع مسرحيات، كان له الفضل في تثبيت أسس المأساة من الناحية الفنية، المسرح اليوناني كان يعتمد على ممثل واحد يقوم بالأدوار المختلفة ولاسيما دورَيْ الإله والبطل وذلك بصبغ وجهه بالمساحيق وأحداث بعض التغييرات في ملابسه، أدرك أسخيلوس فداحة هذا القصور الفني فأقدم على إضافة ممثل ثان، أدخل تعديلاً على دور الجوقة، ساعدت هذه التعديلات على إبراز الصراع الذي تقوم عليه فكرة المسرحية اليونانية، اهتمّ أيضاً بملاءمة الملابس والأزياء لطبيعة المسرحية، كما اعتنى بالإخراج والمشاهد وحث الممثلين على إجادة أدوارهم وبذل الجهد لإشعار المتفرجين بأنهم يرون شيئاً حقيقياً وليس مجرد تمثيل.

أسخيلوس يعتبر أول كاتب مسرحي يقدم مسرحيات على شكل ثلاثية، تعد مسرحية ( الفرس ) التي كتبها أقدم مسرحية موجودة في وقتنا الحاضر ولاتزال بعض الفرق المسرحية الأوربية تقوم بعرضها بين الحين والاخر، كتبها إسخيلوس عام 472 قبل الميلاد.

مسرحية ( الفرس ) تعتبر الجزء الثاني من ثلاثية كتبها إسخيلوس، لم يتم العثور عليها ماعدا مسرحية ( الفرس ) التي وقعت أحداثها في سوسة التي كانت في ذلك الوقت إحدى عواصم الإمبراطورية الفارسية، تستند المسرحية إلى أحداث تاريخية تؤرخ هزيمة الغطرسة الفارسية وانتصار الروح اليونانية في معركة سلاميس.

( معلومة مع سامي )

#معلومة ( ٢٥ )

#سامي _الزهراني – السعودية

في بريطانيا عام 1971م أستاذ المسرح كيت جوهانستون كان مغرماً بالمصارعة كونها تجذب الكثير من الجمهور، فأخذ يتصور مع بعض من أصدقاءه عملية استبدال المصارعين بممثلين من المسرح ممثلين يرتجلون الأداء والنص، بدأ بتطبيق أفكاره مع عدد من طلبته تحت ما اسماه بالمسرح الرياضي، أنتقل بعد ذلك إلى كندا وقدم هناك أول عرض للمسرح الرياضي بعد ذلك أنتشر هذا الشكل من العروض في كندا وأوربا وأسس جوهانستون مسرح (اللوس موس) الذي كان يرعى مهرجان الارتجال السنوي للعديد من الفرق.

بعض القواعد الرسمية للمسرح الارتجالي:

1ـ تتكون اللعبة من مواجهه بين فريقين من ستة لاعبين(ممثلين)، ثلاثة رجال وثلاثة نساء، مدرب واحد لكل فريق، أضافه إلى حكم يساعده أثنين من الحكام المساعدين يقومون بمهمة أن تسير اللعبة حسب الأصول، يمنع اللاعبين من ترك الحلبة طوال فترة المباراة.

 2ـ مدة المباراة تسعون دقيقه، تقسم إلى ثلاثة جولات، كل واحده منها ثلاثون دقيقه تتخللها فتره استراحة لمدة عشرة دقائق بين كل جولة.

3ـ لا يوجد أي توقف خلال الجولة المتكونة من ثلاثون دقيقه.

4ـ صافرة إنذار من حكم المباراة تعلن انتهاء الجولة.

5ـ  تحتوي مباراة المسرح الرياضي على نظامين:

أ ـ الارتجالية المقارنة ( فرديه).

ب ـ الارتجالية المختلطة ( جماعية ).

6ـ  بعد نهاية الارتجالية، يقوم الجمهور بالتصويت للفريق الفائز بواسطة اللوحة التي تحمل لوني الفريقين والتي تعطى للجمهور عند الدخول إلى القاعة.

 7ـ  الحكم هو السيد المطلق للمباراة، يستطيع في أي لحظه فرض عقوبة على أحد اللاعبين أو على كامل الفريق نتيجة حصول مخالفة أو بسبب المستوى الأدائي السيئ، أشارة الحكم للمخالفة تعلن قبل التصويت على الارتجالية من قبل الجمهور، اللاعب أو الفريق المخالف يعاقب بنقطه أو نقطتين حسب طبيعة المخالفة ( المخالفة الكبيرة ـ المخالفة الصغيرة ) المخالفة الكبيرة هي مخالفه تؤدي إلى قطع في المشهد المسرحي، في حين أن المخالفة الصغيرة قد تكون نسيان أو ارتباك أو تأخير دون أن يؤدي إلى قطع في استمرارية المشهد.

( معلومة مع سامي )

#معلومة ( ٢٦ )

#سامي _الزهراني – السعودية

المصطلح "thespian" في اللغة الانجليزية يعني في العربية ( المسرحي ) سمي هذا المصطلح على اسم "Thespis" أول ممثل عُرف في التاريخ، "Thespis" ( ثيسبس ) رمز للممثلين الجوالين في العالم حيث كان يجوب أرجاء أثينا بعربته، قدم أول عرض له على الإطلاق عام 534 قبل الميلاد على مسرح ديونيسوس الشهير، أدخل أسخيلوس الكاتب المسرحي الممثل الثاني وبذلك مهد لحدوث صراع بين الممثلين، ثم قام سوفوكليس بأدخال الممثل الثالث للعبة المسرحية.

تستند كلمة ممثل ( Actor ) على الكلمة اللاتينية ( agere ) والتي تعني "افعل أو اعمل"، الممثل هو الشخص الذي يصور الشخصية المكتوبة في إنتاج مسرحي معين، يمكن إرجاع فن التمثيل إلى الحضارة اليونانية.

مثل معظم المهن في العالم، بدأ التمثيل كنوع بسيط من الفن ولم يتطلب سوى القليل من الادوات التمثيلية مثل الغناء والرقص، اعتمد الإغريق في انتقاء الممثل على جمال الصوت والجسد، كما أكدوا على أهمية مطابقة الخواص الجسمية للممثل مع الخواص الجسمية للشخصية، خلال العصور الوسطى الذي اشتهر بأنه واحد من أحلك العصور في التاريخ خصوصاً على مهنة التمثيل والممثلين، كانت نظرة المجتمع للممثلين أنه لا يمكن الوثوق بهم بل أعتبرهم البعض منبوذين، غالباً الممثلين ما عاشوا حياة جوالة من خلال السفر والأداء في أجزاء مختلفة من العالم، لا سيما في أوروبا، في تلك الحقبة الزمنية أدانت المعتقدات التقليدية والدينية التمثيل واعتبرته عملاً من أعمال النفاق، لذلك كان من يمارسه يعتبر منافقاً ومنبوذاً، حتى أن هذه النظرة الغير عادله منعت الممثلين من تلقي دفن مسيحي لائق.

 مع مرور الوقت تطورت مهنة التمثيل، أصبح التمثيل تقنيات ومهارات وأدوات، طور العديد من الشخصيات البارزة في صناعة الممثل تقنيات عديدة للتمثيل تساعد المواهب الطموحة على إبراز أدائها ويتم تصميم كل تقنية بشكل مختلف، من أشهر تقنيات التمثيل ( نظام ستانيسلافسكي ) الذي ابتكره كونستانتين ستانيسلافسكي، يستفيد هذا النظام من الذاكرة العاطفية، بالنسبة لهذا النوع من التقنية يستخدم الممثلون ذكريات محددة لتوجيه نفس المشاعر للشخصية التي يقومون بأدائها على خشبة المسرح.

قطعت مهنة التمثيل شوطاً طويلاً منذ ظهور الممثل الأول على خشبة المسرح.

مثل كل مهنة في العالم يجب أن يعي الممثل ويستعد لانه من الممكن أن يتعرض للنقد سلباً أو إيجاباً، اخيراً كونك اخترت التمثيل مهنة لك هذا بالتأكيد يستحق كل التبجيل.

( معلومة مع سامي )

#معلومة ( ٢٧ )

#سامي _الزهراني – السعودية

‏ "Phantom of the Opera" مسرحية شبح الأوبرا، هذا العرض الذي تأسس وعرض أولاً على مسرح صاحبة الجلالة " Her Majesty's Theatre " في ويست إند بلندن في 27 سبتمبر 1986م، ثم أنتقل للعرض في برودواي بأمريكا على مسرح ماجستيك في 9 يناير 1988م بتكلفة إنتاجية قدرت بثمانية ملايين دولار ويعد هذا رقم قياسي في تلك الأيام، يعد هذا العرض أطول عرض أستمر عرضه في برودواي، شهد عام 2018م الذكرى الثلاثين للمسرحية بتكلفة إنتاجية تجاوزت 20 مليون دولار.

15 ممثلاً لعبوا دور فانتوم في برودواي، تم تقديم عرض ( شبح الأوبرا ) لأكثر من 140 مليون شخص في 35 دولة في 166 مدينة حول العالم بإجمالي يقدر بنحو 6 مليارات دولار، إيرادات شباك التذاكر لهذه المسرحية أعلى من أي فيلم أو مسرحية في التاريخ، بما في ذلك Titanic و ET و Star Wars و Avatar.

فازت مسرحية  "Phantom of the Opera" بأكثر من 70 جائزة مسرحية كبرى، كل ممثل يلعب شخصية ( The Phantom ) لديه قناع مصنوع خصيصًا من قالب لوجهه تم تصنيع 300 قناع حسب الطلب، تم استخدام 230 قطعة ملابس للأزياء و 111 باروكة (مصنوعة من شعر بشري وشعر صناعي) في كل إنتاج للمسرحية، تم استخدام 24 مكبر صوت محيطي في جميع أنحاء مسرح ماجستيك لإضفاء جو شبحي على العرض، يستخدم العرض 400 رطل من الجليد الجاف لإنشاء مغارة بحرية لكل أداء، في 30 عام من العروض المتواصلة تم استخدام 4999600 رطل من الثلج ما يقارب (2497 طنًا)، 10 آلات للضباب والدخان تستخدم في كل عرض، من أهم ما استخدم في مسرحية ( شبح الأوبرا) نسخة طبق الأصل من ثريا دار الأوبرا في باريس التي تحتوي على 6000 كرستاله تزن طناً واحداً، تم بناء هذه الثريا في لندن بواسطة خمسة أشخاص في أربع أسابيع.

تم تنفيذ مسرحية ( شبح الأوبرا ) بالعديد من اللغات تقريباً 15 لغة: الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، اليابانية، الدنماركية، البولندية، السويدية، القشتالية، المجرية، الهولندية، الكورية، البرتغالية، الإسبانية، المكسيكية،الإستونية، الروسية، مسرحية شبح الأوبرا "Phantom of the Opera" تعتبر أكبر مصدر للدخل والوظائف في برودواي وتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية المسرحي.

( معلومة مع سامي )

#معلومة ( ٢٨ )

#سامي _الزهراني – السعودية

على الرغم من أن المسرحيات كتبت بشكلها المتعارف عليه في عام 1600م، لكن للأسف حوالي 30٪ من الرجال فقط و 10٪ من النساء في إنجلترا تحديداً كان يمكنهم القراءة.

كتب معظم الناس بالريشة سابقاً، هذه الريشة عادة ما تكون من جناح طائر كبير في العادة من طائر الأوز، حيث يقومون بحد الريشة إلى حد ما ثم غمسها في إناء من الحبر ثم تبدء عملية الكتابة، كما يمكن تلوين الحبر باستخدام الفحم أو النبيذ، أما إذا أصبح الحبر سميكاً جداً يتم تخفيفه بالخل.

الوثائق الرسمية كانت تكتب على الرق المصنوع من جلود الأغنام التي تكشط بأسنان الحيوانات.

المسرحيات قديماً كانت تكتب على ورق مصنوع من قطع قماشية قديمة، لأن الورق في تلك الحقبة الزمنية كان باهظ الثمن، ان متوسط تكلفة الورق المسرحي قديماً ( 30 ورقة ) ثمنها 3 بنسات، هذا يعتبر ثمن ثلاثة أرغفة كبيرة كما يمكنك بهذا الثمن أن تحضر ثلاث مسرحيات.

المؤلفين في المسرح قديماً لم يعتمدوا في كتاباتهم على الأفكار الجديدة دائماً بل كانوا يستخدمون أحياناً قصصاً من حكايات مشهورة باللغتين ( الإنجليزية - الأجنبية ) أو يستوحونها من كتب التاريخ، كما كان من الممكن أيضاً الاعتماد في كتابة المسرحيات الجديدة على مسرحيات أخرى قديمة، حتى أن هناك العديد من الكتاب المسرحيين "استعاروا" حوارات من مسرحيات أخرى وقاموا أحياناً بتغييرها قليلاً.

في زمن شكسبير كان ثمن شراء نص مسرحي هو حوالي 6 جنيهات إسترلينية هذا الثمن كان لا يفي بمتطلبات الحياة وبسبب هذه المبالغ الضئيلة دخل بعض المؤلفين المسرحيين إلى السجون بسبب ما عليهم من ديون للآخرين، يذكر التاريخ أن فيليب هنسلو صاحب مسرح روز في بريطانيا استغل كثيراً هذه المواقف وكان يعرض على المؤلفين المسرحيين أن يخرجهم من السجن مقابل نص مسرحي أو نصين حسب الدين.

( معلومة مع سامي )

#معلومة ( ٢٩ )

 #سامي _الزهراني – السعودية

أحب الرومان جميع أشكال الترفيه، المسابقات الرياضية، سباقات العربات، لمصارعون، المسرح الحي جميعها تحظى بشعبية كبيرة، تم تنفيذ المسرحيات خلال الاحتفالات الدينية لتكريم الآلهة، نظراً لأن روما كان لديها أكثر من 200 يوم ديني في كل عام، أصبح في روما من الممكن مشاهدة مسرحية في كل يوم تقريباً، كان هناك المئات من الكتاب المسرحيين في روما القديمة.

الممثلين في روما كانوا محترفين ويتلقون أجراً نظير صعودهم على خشبة المسرح، من يدفع لهؤلاء الممثلين هذه الأجور وأيضاً من يدفع لإنتاج عرض مسرحي روماني، في روما كان هناك بعض النبلاء الأثرياء يدفعون ثمن إنتاج المسرحية وأجور الممثلين ثم يسمحون للناس بالحضور ومشاهدة المسرحية مجاناً كطريقة منهم لتكريم الآلهة.

المدن الرومانية لديها أسواق في الهواء الطلق، هذه الأسواق في العادة تعتبر أيضاً مكان للعروض المسرحية مع بناء اماكن للجمهور تبنى من الخشب في العادة، هذه المسرحيات لديها القليل من الخلفيات والمناظر الطبيعية التي تعزز من الحالة الدرامية في العرض المسرحي، تطورت المسارح في روما وتم بناء المسارح الحجرية مع مساحة للجمهور الكبير قدمت بها العديد من العروض المسرحية المجانية أيضاً.

 عدد قليل من الممثلات اللواتي يؤدين أدوار رئيسة على خشبة المسرح في عهد الامبراطورية الرومانية، هذا الأمر جعل الممثلين الرجال يضطرون الى اداء ادوار عديدة، يرتدي الممثل ( الرجل ) العديد من الازياء فوق بعضها البعض تبعاً لتراتبية الدور في العرض المسرحي وهذا يجعل الامر أسهل للممثل في العرض المسرحي في تبديل الازياء بين الأدوار، طور الممثلون الرومان فن التمثيل الإيمائي، واستخدموا الرقص، الموسيقى، الأزياء لإيصال المعنى للجمهور بكل سلاسه.

بعض المسارح الرومانية صنعت من الخشب وتم هدمها بعد المهرجان الذي بُنيت من أجله، أول مسرح روماني قائم بناه المعماري الروماني بومبي العظيم وسمي بأسمه، مواقع المسارح الرئيسية في روما تركزت حول المعابد لانهم كانوا يعتقدون أن الآلهة تنظر إلى مسرحياتهم، كان هناك 175 مهرجاناً سنوياً في روما القديمة، كما يعتقدأن الكوميديا التي نشاهدها اليوم تستخدم نفس الحبكة والفكاهة مثل المسرحيات الرومانية القديمة.

( معلومة مع سامي )

#معلومة ( ٣٠ )

 #سامي _الزهراني – السعودية

جوائز توني هي المكافئ المسرحي لجوائز الأوسكار السينمائية وأقيمت جوائز توني لأول مرة في عام 1947م، كان ثمن تذاكر أول حفل من حفلات توني المسرحية 7 دولارات أما في وقتنا الحالي تكلفة حضور حفل جوائز توني المسرحية تصل إلى 2990 دولاراً، يعتبر المخرج والمنتج هارولد برنس أكثر فنان فاز بجوائز توني المسرحية حيث بلغت 21 جائزة في الإنتاج والاخراج، الغريب في هذه الجوائز أنه لم تمنح لامرأة قبل أن تمر عدة عقود بسبب هيمنة الذكور على كل الوظائف القيادية في العمل المسرحي، عام 1998م اعتبر عاماً مهماً للنساء على مستوى جوائز توني المسرحية فازت جولي تيمور بأفضل إخراج موسيقي بمسرحية ( ذا ليون كينج) وأصبحت هي من كسرت هذا الحاجز، في نفس العام أيضاً المخرجة غاري تفوز بجائزة توني لأفضل إخراج مسرحي عن مسرحية (ملكة جمال لينان).

فرانكي مايكلز البالغ من العمر 11 عاماً هو أصغر فنان يفوز بجائزة توني عندما فاز عن مسرحية "مامي" في عام 1966م، فازت أماندا بجائزة أفضل ممثلة في مسرحية عن دورها في مسرحية ( Agnes of God ) عام 1982م وما يميز فوزها هو أنه الوحيد على مدار دورات الجائزة الذي تفوز به ممثلة قد فاز والدها وأمها بنفس الجائزة سابقا، فقد فاز والدها كريستوفر بلامر عام 1974م بجائزة أفضل ممثل في مسرحية موسيقية وفاز ايضاً بجائزة افضل ممثل عام 1997م عن مسرحية ( Barrymore ) كما فازت والدتها تامي غرايمز بأفضل ممثلة عام 1970م في مسرحية عن ( Private Lives ).

الممثل لاري كيرت تم ترشيحه لجائزة توني في فئة تنافسية لأفضل ممثل في عام 1971م، بعد أن غادر العرض المسرحي وتم استبداله بممثل اخر بعد فترة وجيزة من افتتاح المسرحية التي كانت بعنوان ( الشركة )، أما أول أمريكي من أصل أفريقي يفوز بجائزة توني في الاداء فقد كان ذلك في عام

1950م عندما مُنحت خوانيتا هول أفضل ممثلة في مسرحية ( Bloody Mary ).

لكي تصبح المسرحية المقدمة في برودواي مؤهله للحصول على جوائز توني يجب أن تعرض في تواريخ محددة تسمى ( تاريخ الأهلية ) هذا التاريخ يعلن عنه كل عام ضمن اللوائح والشروط الخاصة بجائزة توني، حدث تعادل في نتائج الجائزة من قبل لجان التحكيم ١٠ مرات فقط، تم إلغاء بعض فئات ( جائزة توني المسرحية ) على مدار السنوات السابقة فقد تم الغاء جائزة أفضل قاطع تذاكر، أفضل مخرج موسيقي، أفضل وجه جديد، أفضل فني مسرح، أفضل حدث مسرحي.

أول دورتين من دورات جائزة توني المسرحية لم يمنح الفائزين تماثيل كجوائز ولكنهم منحوا جوائز بحجم الجيب مع شهادات الجائزة، منح الرجال ولاعات سجائر، كما تم منح النساء مكياج مضغوط.

( معلومة مع سامي )

كل عام وأنتم بخير

موقع #المهرجانات #العربية

يتمنى لكم عيد مبارك للجميع

#كنعان _محيميد _البني