أخبار فنية

معلومة مع الفنان المسرحي سامي الزهراني من 9 ولغاية 15

معلومة مع الفنان المسرحي سامي الزهراني من 9 ولغاية 15

470 مشاهدة

معلومة مع الفنان المسرحي سامي الزهراني من 9 ولغاية 15

#نتابع معلومة مع سامي المجموعة الثانية

معلومة مع #سامي _الزهراني – السعودية

نتابع المجموعة الثانية من ( معلومة مع سامي من المعلومة التاسعة ولغاية المعلومة الخامسة عشر. كل الشكر والتقدير للفنان المجتهد الأخ والصديق سامي الزهراني المبادر أبو الأفكار المحفزة.

#معلومة ( ١٥ )

#سامي الزهراني – السعودية    

تم بناء مسرح جلوب ( Globe ) في عام 1599م لإنتاج العروض المسرحية بسبب المنافسة الشرسة بين المسارح، تم صناعة المسرح من الخشب وكان له سقف من القش، كان الداخل أيضاً مصنوع من هياكل خشبية، أراد كل مسرح في ذلك الوقت جذب أكبر عدد ممكن من الجمهور إلى العروض المسرحية، تسبب هذا في تطور الحركة المسرحية الذي أدى بالتالي إلى تطور كل ما يساعد في إنتاج هذه العروض المسرحية مثل الأزياء، الديكور، استقطاب أفضل الممثلين وكتاب المسرح، وبسبب عدم وجود لوائح للصحة والسلامة، أيضاً عدم وجود عمليات تفتيش دورية للسلامة، كما لا وجود لضوابط وخطط للإخلاء في حالة نشوب حريق، بل الأدهى من ذلك لم يكن هناك فرقة إطفاء في لندن، فقد كانت الوسيلة الوحيدة لمحاربة الحريق هي استخدام دلاء خشبية أو جلدية وملئها بالماء ثم إخماد الحريق بها.

يستخدم مسرح جلوب مدفعاً حقيقياً لعمل تأثيرات درامية خاصة في عروضه المسرحية للتبشير بدخول شخصيات الملوك في العروض المسرحية، كان المدفع موجوداً داخل السطح في غرفة علوية على مقربة من السقف المصنوع من القش، كان المدفع محملاً بالبارود والحشو، خلال عرض مسرحية “كل شيء صحيح” المعروفة لدى الجماهير الحديثة باسم هنري الثامن، تم إطلاق المدفع أثناء عرض المسرحية فسقطت شرارات من نيران المدفع على السطح المصنوع من القش مما أدى إلى اندلاع حريق هائل.

تجاهل جمهور مسرح جلوب الحريق في البداية معتقدين أنه مجرد دخان من المدفع، اشتعلت النيران في البداية من الداخل ودارت مثل القطار  حول مبنى المسرح كاملاً لأنه مصنوع من الخشب، احترق مسرح جلوب في أقل من ساعتين، وقع الحادث في 29 يونيو 1613م.

لم تكن هناك معلومات عن وفيات أو إصابات خطيرة " كانت الإصابة الوحيد لرجل اشتعلت النيران في مؤخرته تم إخمادها بزجاجة بيرة "

( معلومة مع سامي )

#معلومة ( ١٤ )

#سامي الزهراني – السعودية

بمناسبة توزيع جوائز الأوسكار هذا اليوم، تعد الجوائز المسرحية العالمية التي تنافس الأوسكار السينمائية هي ثلاثة جوائز ( توني الأمريكية، أوليفييه المملكة المتحدة، موليير الفرنسية ) وضعت هذه الجوائز للتنافس وتحفيز المبدعين في مختلف فروع المسرح، وأيضاً هنالك جزء تسويقي كبير فتهتم الفرق والمسارح الكبيرة في امريكا وأوروبا للفوز في مثل هذه الجوائز لاستخدامها في الاعلانات عن نتاجها الجديد والتسويق لإنتاج القديم، يتم رصد الحراك المسرحي في كل الدول الثلاث على مدار العام من قبل لجنة تحكيم متخصصة ثم يتم ترشيح ثلاثة مرشحين للفوز في كل فرع من فروع الجائزة، نتعرف اكثر على هذه الجوائز من خلال هذه البرنامج اليومي.

جوائز ( Laurence Olivier أوليفييه ) :

تقدم هذه الجائزة سنوياً من قبل جمعية مسرح لندن لتقدير المتميزين في المسرح الاحترافي في حفل سنوي في العاصمة لندن منذ عام 1976م، كانت هذه الجائزة تُعرف سابقاً بأسم جوائز جمعية ( West End Theatre ) فتمت إعادة تسميتها تكريماً للممثل البريطاني Laurence Olivier في عام 1984م.

تُمنح الجوائز للأفراد المشاركين في إنتاج West End والمسارح الغير تجارية الرائدة الأخرى الموجودة في لندن عبر مجموعة من الفئات التي تغطي المسرحيات، المسرحيات الموسيقية، الرقص، الأوبرا، كما تُمنح سنوياً أيضاً جائزة أوليفييه الخاصة التقديرية الغير التنافسية، تعتبر جوائز أوليفييه أعلى وسام في المسرح البريطاني، الجائزة من تصميم الفنان Tom Merrifield.

جوائز ( Molières موليير ) :

تُمنح جائزة موليير لمن ينجز ويحقق عملاً مميزاً في المسرح الفرنسي الحي وهي جائزة المسرح الوطني في فرنسا، يتم تقديم الجوائز وتحديدها من قبل رابطة الفنانين المهنية في المسرح (APAT) وبدعم من وزارة الثقافة في حفل سنوي يسمى Nuit des Molières ( ليلة موليير ) في العاصمة باريس. تُمنح الجوائز للمسرحيات والعروض الفرنسية، الجائزة من ابتكار وتأسيس جورج كرافين الذي أسس أيضاً جائزة سيزار للسينما، كما أطلق مسمى الجائزة ( موليير ) تكريماً للكاتب المسرحي الفرنسي الكبير.

جوائز ( Tony Awards توني ) :

جائزة أنطوانيت بيري للتميز في مجال المسرح المشهورة باسم جائزة توني تأسست عام 1947م وهي جائزة تمنح للعروض المسرحية الأمريكية المتميزة، تنظم هذه الجائزة من قبل صندوق المسرح الأمريكي ورابطة برودواي في احتفال سنوي يقام في مدينة نيويورك، تنقسم جائزة توني إلى قسمين جوائز تمنح  للمسرحيات المعروضة والمنتجة في برودواي، والقسم الاخر للمسرح في بقية أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية، كما تمنح جوائز أخرى تقديرية غير تنافسية منها جائزة توني الخاصة، أيضاً وسام توني للتميز في مجال المسرح، سميت الجائزة تكريماً لذكرى أنطوانيت بيري الممثلة، المخرجة، المنتجة، وهي أحد مؤسسي صندوق المسرح الأمريكي توفيت قبيل إنشاء الجائزة بفترة وجيزة.

( معلومة مع سامي )

#معلومة ( ١٣ )

#سامي الزهراني – السعودية  

وظيفة ( مدير المسرح ) أستحدثت لعمل منظومة إدارية مهنية تقنية لرسم خارطة تنفيذية محكمة لوحدة العمل المسرحي وعادة ما يترشح لهذه المهمة شخصية يكون لديها علم وممارسة تقنية، ويكون متفهماً لعناصر الاخراج المسرحي وتقنية الممثل، ( مدير المسرح ) في العمل المسرحي الاحترافي هو الشخص الأكثر تأثيراً بعد المخرج، خطة تغيير المشاهد والديكورات أحد المهام التنفيذية في عمل مدير المسرح هذه المهمة بالذات قديماً جعلت ( الصفير على خشبة المسرح ممنوعاً ) ولهذه المعلومة قصة تعود جذورها للقرن السابع عشر على الأقل وقبل أن تستحدث وظيفة ( مدير المسرح )، كانت مهمة تغيير المشاهد والخلفيات والديكورات المسرحية تتم عن طريق الممثلين أنفسهم بمساعدة مجموعة من العمال خصوصاً في الأيام التي سبقت عصر الكهرباء فالتغيرات كانت تتم من خلال ( الصفير أو الاجراس ) لإعطاء اشارة تغيير الديكور والخلفيات المسرحية التي كانت تربط بأثقال وبجبال سميكة تحتاج إلى الشد لتغييرها ووضعها في أماكنها الصحيحة على خشبة المسرح، تشير التكهنات إلى أنه تم استعارة هذه الممارسة من التقاليد البحرية للصفير على السفن والأرصفة لرفع وخفض الأشرعة والرافعات، وفي أحد مواسم المسرح القديمة التي تزامنت مع أشهر الشتاء الباردة تباطأت تجارة الشحن في الميناء وأصبح بعض العمال في الميناء يبحثون عن أعمال لأنهم فقدوا اعمالهم على رصيف الميناء، فتم الاستعانه بهم في الاعمال المسرحية كعمال مسرح لخبرتهم في كيفية التعامل مع الحبال وإصلاح التشققات في الخلفيات القماشية، في هذه العروض المسرحية يمكن للجمهور سماع الصافرة لكنها كانت تقليداً مفهوماً في ذلك الوقت لاينتقص من تجربة المشاهدة المسرحية.

تم منع الصفير في الكواليس وأيضاً وراء الكواليس لأنه يمكن لأي شخص أن يصفر عفوياً خلف الكواليس فتعتبر  إشارة خاطئة للعامل الذي كان يرفع أو يسقط المنظر ليتسبب في وقوع حادث على خشبة المسرح.

استبدلت الصافرات بأنظمة الإشارات الضوئية الكهربائية ثم الاتصال الداخلي في العديد من المسارح في نهاية القرن، لكنه لا يزال هناك حذر من استخدام الصفير على خشبة المسرح إلى وقتنا الحاضر.

( معلومة مع سامي )

#معلومة ( ١٢ )

#سامي الزهراني – السعودية

الاستذكار بالنسبة للممثل المسرحي يعتبر اداة مهمة جداً، يمكن أن يكون حفظ النص المسرحي أحد أكثر أجزاء التمثيل المسرحي إحباطاً، كيف يمكن للممثل المسرحي أن يتخطى هذه العقبة، وهل هناك طرق لتجنب الوقوع في هذا الفخ، هناك العديد من الطرق لتسهيل عملية الحفظ والاستذكار سوف أورد لكم بعض الأساليب المجربة والتي يستخدمها بعض الممثلين في المسرح :

١- خذ جزء من النص المسرحي وقم بكتابة الحرف الأول من كل كلمة، على سبيل المثال لنفترض طلب منك أن تحفظ النص الشهير "أكون أو لا أكون ، هذا هو السؤال" "To be or not to be, that is the question " يمكنك كتابة الأحرف على النحو التالي " T b o n t b، t i t q " حاول نطق السطر أثناء النظر إلى الحروف التي كتبتها.

٢- حاول تسجيل نفسك وأنت تقرأ النص المسرحي بأستخدام هاتفك الذكي، ثم قم بتشغيل التسجيل مراراً وتكراراً، استمع إلى التسجيل في كل وقت سيساعدك ذلك على تذكر نصك المسرحي.

٣- غناء نصك المسرحي المطلوب حفظه الخاص بك، ينصح به للحفظ وتثبيته في الذاكرة، لأنه لوحظ أنه من السهل حفظ الأغاني فالعقل يمكنه حفظ الكلمات بسرعة أكبر عندما يتم تلحينها.

٤- تغطية نصك المسرحي الخاص بك واختبر نفسك إذا كان بإمكانك تذكره دون النظر له مرة اخرى حتى تتمكن من حفظ نصك.

٥- قوة الذاكرة يتم انعاشها من خلال الكتابة، إذا كتبت شيئًا ما يدويًا فمن السهل تذكره لاحقًا.

٦- هناك بعض الممثلين يحفظ نصه من خلال ربطه بالحركة على خشبة المسرح، فيصبح تذكر النص مرتبط بأفعال محددة، مشكلة هذه الطريقة هي أنك سوف تصبح متاخراً جداً في الحفظ.

٧- استخدم صديقاً، زميلاً، أحد أفراد العائلة، اطلب منهم قراءة نصوص الممثلين الآخرين واختبر نفسك في نصك، إنها طريقة ممتعة للتدرب وتساعدك في الإعداد للتدرب مع ممثلين آخرين.

٨- ( الراحه ) تظهر الأبحاث أن أخذ قسط من الراحة بعد قراءة شيء ما يمكن أن يساعد في ترسيخه في عقلك ، كما يمكن أن يكون للمشي نفس التأثير.

تذكر أن ما يصلح لممثل قد لا يناسبك، وعليك أن تجرب حتى تجد الطريقة المناسبة لك كممثل.

أخيراً هناك خرافة تقول " النوم مع نصك المسرحي الخاص بك ووضعه تحت وسادتك يساعدك على حفظ الحوارات بشكل أسرع " يُطلق على هذه الممارسة الاستذكار بواسطة الانتشار ( Diffusion )، تعريف الانتشار علمياً هو عملية توزيع ذرات من منطقة ذات تركيز عالي إلى منطقة ذات تركيز أقل حتى تتساوى المنطقتين في عدد الذرات بسبب الحرارة.

( معلومة مع سامي )

#معلومة ( ١١ )

 #سامي الزهراني – السعودية

مسرحية ( محل الجواهري ) The Jeweller's Shop كُتبت عام 1960م كتبها كارول فويتيلا البولندي الجنسية وقدمها مسرح Westminster في عام 1982م.

موضوع المسرحية الرئيس حسب الكاتب هو ( الحب ) الذي يعتبره الكاتب أحد أعظم الأعمال الدرامية في الوجود البشري، في هذه المسرحية المضيئة المكونة من ثلاثة فصول يستكشف بها الكاتب العلاقات بين الرجال والنساء من خلال الأفراح، الآلام، الحب، الزواج.

مسرح الأحداث هو مكانين في وقت واحد، شارع في بلدة صغيرة، خارج محل الجواهري الذي يذهب له سكان البلدة لشراء خواتم الزفاف، ترتكز الأحداث في المشاهد على فعل وردة الفعل لثلاثة رجال مختلفين، الأول يخطط لحفل زفافه، والثاني متزوج منذ فترة طويلة وغير سعيد في زواجه، والثالث على وشك الزواج ولكنه مليء بالشكوك، تطرق الكاتب في هذا النص لأهتمامات إنسانية أساسية مثيرة للأسئلة مثل:

- ماذا يعني الوقوع في الحب؟

- متى نعلم أن الحب حقيقي ؟

- هل يمكن أن يستمر الحب ؟

- إذا مات الحب، فكيف نواصل العيش ؟

- كيف نحب مرة أخرى؟

لا توجد إجابات سهلة، لا توجد نهايات سعيدة، هذه هي طبيعة الرجال والنساء، هذه هي طبيعة الحب، هناك أمل إذا اعترفنا فقط بحاجتنا وتقبلنا للحب وللالتزام الدائم به، المسرحية مليئة بالحكمة وبها نظرة ثاقبة خاصة لأفكار الرجل، تم تحويل The Jeweller's Shop إلى فيلم سينمائي طويل، كما تم ترجمة المسرحية الى اللغة الانجليزية بعد موافقة الفاتيكان.

لطالما شارك كارول فويتيلا كاتب مسرحية ( محل الجواهري ) في المسرح، وتعمق في دراسة الادب، ثم كاهنًا، أسقفًا، رئيس أساقفة، حتى أصبح بابا الكنيسة الكاثوليكية الرابع والستون بعد المائتين ( يوحنا بولس الثاني ) منذ عام 1978م إلى 2005م ويعتبر أول بابا بولندي بعد أن سيطر على البابوية الايطاليين لمدة طويلة، عمل يوحنا بولس الثاني في المسرح، أخرج، كتب النقد الدرامي، قام بترجمة Oedipus Rex لسوفوكليس للبولندية، كما ألف ست مسرحيات.

( معلومة مع سامي )

#معلومة ( ١٠ )

#سامي الزهراني – السعودية

الفودفيل (Vaudeville)  مصطلح جامع في حقل الفنون الترفيهية والتسلية المسرحية، عرف في فرنسا نهاية القرن الثامن عشر الميلادي، الفودفيل في الأصل عبارة عن فقرات فنية متنوعة تضم مشاهد مسرحية فكاهية، فواصل غنائية موسيقية، مشاهد من الألعاب البهلوانية، فقرات لألعاب الخفة والسحر، أصبح لهذا الفن شعبية في الولايات المتحدة وكندا من أوائل الثمانينات من القرن التاسع عشر وحتى أوائل الثلاثينيات من القرن العشرين الى أن ظهرت السينما الناطقة والتلفزيون التي أدت الى تراجع ظاهرة الفودفيل، بعث الفودفيل في وقتنا الحالي في العروض الموسيقية وأيضاً في إطار البرامج التلفزيونية.

أختص مسرح Elgin and Winter Garden بعروض الفودفيل يقع هذا المسرح في تورنتو كندا وتم افتتاحه في عام 1913م أهم ما يميز هذا المسرح أنه بني بنظام الطابقين للمتفرجين الذين سيشاهدون العروض المقدمة على خشبة المسرح كان الفلاحون يشاهدون العروض في القسم السفلي بينما كان المجتمع الراقي يشاهد العروض في القسم الأعلى والأجمل، الطبقة العلوية الراقية تسمى بالحديقة الشتوية وهي عبارة عن حديقة ريفية "ذات أجواء رائعة" تحت النجوم، تم رسمها بلوحات جدارية من النباتات وتعريشات الحدائق، وأعمدة جذوع الأشجار وأضواء الفوانيس التي كونت خيالاً نباتياً رائعاً، سعة الكراسي في الطبقة الراقية 992 مقعداً، الطبقة السفلية بها 1561 مقعداً.

بعد انحسار عروض الفودفيل في كندا أهمل المسرح وأصبح مهجوراً في عام 1984م بدأت عملية ترميم بقيمة 29 مليون دولار حافظت بشكل أساسي على الارث المعماري الداخلي للمسرح وبالفعل تم أفتتاح المسرح مرة أخرى في 1989م وأصبح مرة أخرى أحد أرقى المسارح في كندا.

( معلومة مع سامي )