مواضيع للحوار

فتحية دبش مقال يستحق القراءة و التفاعل

فتحية دبش مقال يستحق القراءة و التفاعل

692 مشاهدة

فتحية دبش مقال يستحق القراءة و التفاعل

‏٢٩ أغسطس‏ 2020 ·

الصديقة  #إيغار كنيفاتي تكتب:

#هل النقد في أزمة أمام وسائل التواصل الاجتماعي؟

مقال يستحق القراءة و التفاعل..

------------

وتعليقي كان الآتي:

قرأت بتمعن مقالتك " ايغار " و أجدني أتفق مع بعضها و أختلف مع بعضها الآخر.

بنظري أن ما نقرأ على شبكات التواصل هو ضرب جديد من الأدب تغاير نواميسه و ظروفه الأدب الذي كنا نقرأ في زمن ما قبل مواقع التواصل الاجتماعي. من هنا لا يمكن أن نقرأ الأدبين بذات المفاتيح. ولكن ما ينقصنا اليوم نقديا هو التوغل في الأدب التواصلي ودراسة مناحيه وهو ما اشتغل عليه الدكتور " سعيد يقطين " في معرض حديثه عن الأدب الرقمي إن لم تخني الذاكرة.

ما يقع اليوم من نقد " مشخصن " على مواقع التواصل هو ذاته ما كان يقع سابقا على الجرائد و المجلات و لكننا لم نكن نعيه ببساطة لأننا كنا خارج الدائرة.

تقريب المسافة اليوم بين النص وقارئه يجعلنا نرى ما لم نرى و نعي ما لم نكن نعي و بالتالي فإن مقالتك تأتي في خريطة الوعي بالكتابة ابداعا و نقدا و تطرح أسئلة حقيقية.

من الصعب جدا أن تكون ناقدا منحازا للموضوعية وأنت تنشر نقدك على مواقع التواصل والحل الوحيد للمحافظة على موضوعيتك هو اعتماد فلسفة ديمقراطية التعبير وأن تكتب فقط عن الأثر الذي تراه إضافة للحركة الأدبية و تترك ما تراه أقل قليلا أو كثيرا يمارس وجوده دون تزكية منك ولا تهديم، فالمسألة في النهاية ليست معركة و إنما هي أذواق نستند لشرعنتها على نظريات نقدية.

ثم ما الفائدة من نقد موغل في الإطراء أو موغل في الذم؟

 ففي الحالتين هناك ظلم للنص و للقارئ. وعموما القراءة النقدية الموضوعية لا يجب أن تحتوي أحكاما انفعالية من قبيل: جميل ورائع وقبيح ووو وإنما يجب أن تقوم على تبيين مواقع القوة و مواقع الضعف استنادا إلى اشتراطات الجنس الأدبي المقروء كما تحددها النظريات و إلى إمكانات الاختراق التي تنتجها المرحلة الإبداعية.

ختاما علينا أن نفرق بين نقد أدبي و آخر ثقافي وآخر انفعالي تفاعلي ... فما نكتبه على مواقع التواصل هو قراءات سريعة يغلب عليها التفاعل و الانفعال ولتكون دراسات نقدية يجب أن تكون أكثر احترافية و تفصيلا و حجاجية ...

لك احتراماتي و تقديري. #فتحية _دبش