مهرجان الشباب المسرحي الرابع في طرطوس

فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الشباب المسرحي الرابع في طرطوس 2009

فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الشباب المسرحي الرابع في طرطوس 2009

1969 مشاهدة

فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الشباب المسرحي الرابع في طرطوس 2009

جاءت فعاليات اليوم الثالث على الشكل التالي :

1 – الندوة الفكرية

2 – عرض مسرحية " الديكتاتور " تأليف : عصام محفوظ و إخراج : مجد يونس أحمد

3 – عرض مسرحية " الطوفان " إعداد : خزعل الماجدي و إخراج : هاشم غزال

4 – ندوة مناقشة العرضين المسرحيين ترأسها الناقد جمال آدم

1 – الندوة الفكرية بعد استكمال محاورها سنقوم بتقديمها لكم .

2 – على خشبة المسرح القومي شاهدنا مسرحية "الديكتاتور" لفرقة نادي أصدقاء المسرح القومي في اللاذقية . تأليف : عصام محفوظ و إخراج : مجد يونس أحمد وتمثيل " مجمد يونس أحمد وعبد الناصر مرقبي .وساعد في الإخراج غادة اسماعيل ، والديكور محمد بدر حمدان ، إضاءة غزوان ابراهيم ، ماكياج راما طوبا علي.

ملخص العرض في كتيب المهرجان يقول:" يتناول العرض سيرة حياة شخصية هامشية في حياة مليئة بالظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المتدهورة في العالم ، تتوفى زوجته التي سمته / الجنرال / ، ويبدأ لعبة إنقاذ العالم ويقود ثورة من داخل غرفته ".

من خلال متابعتنا للعرض المسرحي نستنتج أن هذه الشخصية على دراية مع تابعها/ خادمها بكامل ما يدور في الخارج ، من أحداث على كافة الصعد المتعلقة بالحياة ، لذا يقوم بمتابعتها طارحاً مشروعه في التغيير عبر الثورة التي يفترض أنه يقودها من غرفته / سجنه وصلة الوصل مع العالم الخارجي كانت عبر التابع / الخادم والهاتف المفترض . وعبر مفردات الحوار الذي يدور بين الشخصيتين والأدوات البسيطة المستخدمة كالجزمة ، والسيف ، والمستويات الثلاث التي يتنقلان عليها ، والعامود المزروع لجوار المستوى الثالث والأعلى ملفوف عليه بقايا حبل ، وكأنه مشدود إلى مرساة قابعة في العمق ، تثبت السفينة إلى مكانها؟؟؟؟ مع أحجار النرد الموزعة على مساحة الخشبة / المسرح مشكلة المستوى الثاني القائم على ضربة الحظ؟؟؟؟ والمستوى الثالث الذي تبدأ منه الأحداث وتعود إلية لأنه المستوى الحامل لهذا الفضاء الذي نسمع ونشاهد عليه كل الأحداث والأفعال التي تتعلق مفرداتها بالطاغية / الديكتاتور . كل ماذكر يؤكد أن هذه الشخصية قد مارست القيادة وكانت في يوم من الأيام تقود سلطة ما ، وآلت إلى هذا الحال من العيش في واقع مفترض ، في غرفة / سجن .

وإذا أردنا التماهي أكثر مع النص الممسرح وحسب التحولات التي جرت على الشخصيتين وتحديداً تحول التابع إلى ملك لنجد أن كلاهما وجهان لعملة واحدة ، الجنرال / الملك .

وقد عزز هذا الاستنتاج المشاهد والتشكيلات البصرية الفنية المحمل عليها حلول ورؤية المخرج للأفكار التي يحملها النص المعد ، والمجسدة بالأحداث والأفعال المرهونة لزمن النص على الخشبة . لقد كنا أمام عرض مسرحي حمله وأوصله لنا " الممثل " وبجدارة ، عبر الحركة والتشكيل بالجسد ، والتلوين بالإلقاء ، والتعبير بالوجه عند كل لحظة درامية بين الشخصيتين.

الديكتاتور عرض مسرحي جدير بالرؤية والدراسة والحوار ، لأنه يحمل تجربة شابة واعدة.

3 – على خشبة دار الثقافة وفي الساعة السابعة مساءً ، تم عرض مسرحية " الطوفان " لفرقة المسرح الجامعي " جامعة تشرين " . إعداد : خزعل الماجدي وإخراج هاشم غزال .

ملخص العمل وحسب كتيب المهرجان يقول :" يتحدث العرض المسرحي عن أسطورة طوفان نوح في الأسطورة البابلية ويتضمن مجموعة من المشاهد الدرامية ، وأخرى تعبيرية تبين توزيع " سيدرا " لأرثه على أولاده . وأثناء الجلسة يقتل ، وتبدأ رحلة تصفية أولاده الواحد تلو الآخر عن طريق زوجة أبيهم وعمهم ".

عبر المتابعة البصرية والسمعية للعرض المسرحي " الطوفان " نستطيع القول أن العرض  طرح أكثر من قضية والكل هام جداً وجدير بالحوار والمناقشة عبر النص المعد والصورة التي قدمها المخرج عبر التشكيلات البصرية الفنية المختزنة للقدر الكافي من الجمال. وهذه القضايا جاءت بتسلسل منطقي بدأها بالصراع حول الميراث الذي وزعه " سيدرا " على أولاده الثلاثة ، ثم موضوع السلطة والصراع عليها بين الزوجة بالدرجة الأولى ثم العم ثم الأولاد الثلاثة كل حسب مرجعيته الفكرية لشكل هذه السلطة وبتباين واضح بينهم . قادت هذا الصراع الزوجة التي استخدمت الإغواء بالجسد والعاطفة مع كل واحد على حدة ليس بهدف الوصول للسلطة فقط بل لامتلاك كتاب المعرفة / الحكمة ، لتنتهي الأمور بفقدها لبصرها أمام المعرفة .

هذه القضايا طرحها النص المسرحي بأمانة حسب ماورد بالأسطورة ، وكنا نتمنى لو أنه عالجها برؤية معصرنة طالما كان هناك إعداد للنص . بمعنى أن نرى انعكاس هذه القضايا التي لا زالت قائمة بيننا تفرز مشاكلها وإشكالاتها على الواقع المعاش والمليء بالصراعات المحلية والعالمية حول السيطرة على المجتمعات  البشرية ومخزونها المعرفي والمادي الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي والتراثي ، وتسخير الكل لمصلحة شريحة تفرض نفسها أنها الأجدر على القيادة / السلطة .

لكن بالعام كان العرض مليء بالصور البصرية التعبيرية التي ساهمت لجوار الجهد الذي قدمه الممثلون بجدارة مع متممات العرض المسرحي من موسيقا وإضاءة وديكور بسيط في مكوناته غنيّ دلالاته واستخداماته ، أهل لأن يشاهد ، لأنه يشحنك لأن تدرس وتحاور جملة ما قدمه العرض المسرحي .

4 – جلسة الحوار / الندوة التي قامت بعد العرضين المسرحيين ، والتي ترأسها الناقد والإعلامي المسرحي الأستاذ جمال آدم ، مع مخرجيّ العملين ، والمقرر المسرحي الجميل لؤي عيادة . مع الجمهور الذي شاهد العرضين المسرحيين ، لقد استطاع الجمهور الذواق أن يلامس الكثير من القضايا المتعلقة بمقولات وأفكار وحالات الصراع الدرامي التي قدمها كل عمل على حدة . وتبقى آراء انطباعية غير اختصاصية ، لكن كانت قادرة على تقديم رؤيتها حول العملين .

كنعان البني – طرطوس  

 

التعليقات

اترك تعليقك هنا

كل الحقول إجبارية