مهرجانات الجزائر

في انتظار مفاجأة لجنة التحكيم ....

في انتظار مفاجأة لجنة التحكيم ....

1922 مشاهدة

المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف

في انتظار مفاجأة لجنة التحكيم ....

   في ظل أجواء المنافسة التي يعرفها مهرجان سيدي بلعباس للمسرح المحترف في دورته الخامسة 2011 في محور النقد المسرحي ،عرف في يومه ما قبل الأخير من البرنامج المسطر العديد من النشاطات ، قبيل رفع الستار عن آخر عرضين ضمن أجواء المنافسة .

ندوة النقد المسرحي بين الأكاديمية والممارسة

احتضنت قاعة المحاضرات على مستوى كلية الأدب والعلوم الانسانية  وفي ضوء فعاليات المهرجان في محور النّقد المسرحي ، تنظيم ندوة من لدنّ محافظة المهرجان لصالح طلبة الكلية وقسم الفنون الدرامية في محاولة الحفاظ على الصلة بين فضاء المسرح وطلبة الجامعة لاختصار المسافات والتقرب عن قرب من الفعل الدرامي بمختلف أشكاله وأنواعه

النّدوة التي أشرف عليها ضيف الجزائر أستاذ الدراما والنقد المسرحي " نادر القنّة" أثار فيها جدلية النّقد المسرحي بين الأكاديمية والممارسة ، أين أشار الى أن الجانب الأكاديمي أمر ضروري للإلمام بآليات النّقد بشقيه القديم والمعاصر بخاصة لإفراز أساتذة ضلعين في المجال ، هذا دون التغاضي عن أمر أساس متمثّل في  عدم تغييب عنصر الممارسة الميدانية من خلال الإقبال على الكتابة والإبداع المسرحي ومحاولة التعرف عن قرب على الأعمال الفنية لتفادي إسقاط النظريات على العمل المقدّم بعيدا عن الغوص في مكنونه ومقاربة تّجاهاته .

الندوة التي حضرها جموع الطلبة والأساتذة أثاروا العديد من الأسئلة والإشكاليات التي تتطلب عملا جادّا وميدانيا للوصول الى ملامسة نتائجها في المدى البعيد ، بخاصة وأنّ القضايا ذاتها تطرح في كلّ ملتقى وفي كلّ لقاء ، لكن الجزائر وبشكل حصريّ ولاية سيدي بلعباس كانت السبّاقة والأوفر حظّا في إثارة مسألة النقد المسرحي ضمن محور فعاليات الطبعة الخامسة للمهرجان الثقافي المحليّ .

كما تمّ تسليط الأضواء على قضية القرصنة والسرقات العلمية والتي للأسف يمارسها أساتذة على حساب بحوث واجتهادات طلبتهم ، ليغلّب الجانب السّلطوي ههنا على حساب الكفاءات في ظلّ ممارسة الهيمنة وقمع مبادرات الطلبة .

ليكون ختام النّدوة كما العادة بطرح آمال مستقبلية تكون شافعة لشغف الباحث خاصّة والطالب الباحث عن المعرفة ، مع التّركيز على آلية المبادرة من لدنّ الطالب وضرورة الاحتكاك بالأساتذة وفرض قابلية البحث لديهم ، ليكون هؤلاء الأساتذة كما يرجوهم الطلبة ولن يقصّروا في مدّ يد العون لطلبتهم وتشجيعهم لرسم معالم نقديّة بنّاءة في القريب العاجل ، على أن تؤخذ التوصيات بعين الاعتبار لا أن تبقى حبيسة الأدراج ومعلّقة في خبر كان .

 " حبّ في خدعة" كوميديا حقّقت الفرجة و" الحائط" أثار جدلا لدى المتلقّي

 شهد ركح المسرح الجهوي لسيدي بلعباس  آخر عرضين ضمن أجواء المنافسة ليكونا بذلك مجالا لحوصلة العروض المتنافسة لافتكاك تأشيرة المرور الى ركح محيي الدين بشطارزي مع انتظار مفاجأة الحكام ولمن سيمنح تاج التتويج بجائزة أحسن عرض متكامل .

" حبّ في خدعة" للتعاونية الفنية " العثمانية للمسرح والغناء من وهران ، عرض فرجوي محض اتّسم بالكوميديا التي كانت فرجة متناهية لدى المتلقي ، أين أثار هو الآخر قضية الحبّ وتصادمه ببعض الفروق الاجتماعية مع التضحية بحوّاء في سبيل الجاه .

العرض المسرحي تميّز سينوغرافيا كلاسيكية في فضاء معين جرت أحداثه  بين مدّ وجزر ، ليبنى العمل المسرحي على كذبة بيضاء ، يتّفق عليها عاشقان لتحقيق هدف لقائهما الأبديّ.

العرض المسرحي تميز بالحضور القوي للمثلين على الركح ، وإثارة قضية " حب في خدعة" من شتى الجوانب والزوايا ، مع تمرير بعض المواقف ومنحها بعدها الانساني في حجم الحبّ العفيف البعيد عن المصالح .

وثاني عرض في أمسية آخر يوم من المنافسة كان بعنوان " الحائط" لفرقة أصيل للفنون الدرامية  المنبثقة من جمعية الدرب الأصيل مسرح الأغواط ، من سينوغرافيا وإخراج لــ" هارون الكيلاني " مع تصرف في نصّ " ذو الفقار" .

الحائط حاول بأسلوب عبثي أن يسترسل في الحبكة الدرامية التي غابت في لوحات العرض المسرحي أين كان جمع الممثلين يعتمدون حوارا متسلسلا في الرؤى ، لتجميع فضاءات الطرح الدرامي الذي كان سيوصل الى الجمهور الى عالم تشتت الأفكار في محاولة استبيان المغزى والغاية ، أين كانت اللّوحات تتأرجح بين الأنا الأعلى والأنا الباطن للمساس بجوهر الأمور التي تقود الى الاغتراب في الفعل والتغييب في عنصر استجماع الفضاءات ومحاكاتها بغية الوصول الى لملمة شتات الذاكرة الانسانية .

الحائط كان لوهلة جدارا صامتا في موازنة الذّهنيات اعتمد فيه المخرج كما عوّدنا تقنية الثابت والمتحول في حوار أثار جدلا عقيما وكان ميلادا لوجع دائم مستمدّ من وحل المآسي وخيبات الأمل ، لتثار العديد من القضايا عبثا وافتراضا ، سذاجة ولملمة لشتات الحبكة الفنية التي غيّبت والتي من شأنها رفع الملابسات ، أين تلفظ آخر الحقائق على مرأى الأعين بشهادات كانت فيها ثورة وتمرّد.

 

وعليه ، فانّ العرضين المسرحيين سيضافان الى سلسلة العروض المسرحية التي تنافست بشكل تناسبي في محاولة رفع الجمهور دراميا الذي يسعى دوما للأجود .

تجدر الإشارة الى أنّ المميز في طبعة 2011 ، الإقبال الجماهيري الواسع من لدنّ مختلف شرائح المجتمع بخاصّة السيدة حوّاء التي تحاول من خلال متابعتها العروض المسرحية تحقيق المتعة ، كما أن الطلبة الجامعيين كانوا حاضرين بقوّة بخاصة طلبة قسم الفنون الدرامية في محاولة مقاربة الرؤى نقديا هم نقاد المستقبل .

وتبقى مهمّة لجنة التحكيم قائمة بذاتها في سبيل الوقوف عند مزايا كل عرض واختيار الطّرح الجادّ ليتسلم مشعل إنارة المسرح الوطني الجزائري ومعانقة ستائره .

بقلم : عباسية مدوني – سيدي بلعباس- الجزائر

التعليقات

  1. Image
    انا معجبة بجمعيةالدرب الاصيل الثقافية ( فرقة اصيل الاغواط ) من مدينة عين صالح ولاية تمنراست

اترك تعليقك هنا

كل الحقول إجبارية